خالد صلاح

الإندبندنت: الجمود يصيب ملف "بريكست" مع رفض بوريس جونسون التفاوض مع بروكسل

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 01:18 ص
الإندبندنت: الجمود يصيب ملف "بريكست" مع رفض بوريس جونسون التفاوض مع بروكسل بوريس جونسون - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظل مفاوضو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي متوقفين يوم الثلاثاء، على الرغم من ضيق الوقت قبل انتهاء الفترة الانتقالية وضرورة استئناف المحدثات لتجنب خروج بلا اتفاق، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

ورفضت المملكة المتحدة مقترحات بروكسل لإجراء مزيد من المناقشات في لندن هذا الأسبوع بعد أن اتهم رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون الاتحاد الأوروبي بأنه شديد القسوة وطالب بـ "تغيير جوهري في النهج".

 

وتحدث كبير المفاوضين الأوروبيين ميشيل بارنييه ونظيره البريطاني اللورد ديفيد فروست عبر الهاتف لليوم الثاني على التوالي، في محاولة لإصلاح الوضع - ولكن دون جدوى.

 

وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي إن رسالته إلى نظيره البريطاني خلال المكالمة هي "أننا يجب أن نستفيد إلى أقصى حد من الوقت القليل المتبقي" ، مضيفًا أن "باب الاتحاد الأوروبي لا يزال مفتوحًا".

 

كان داونينج ستريت أعرب عن غضبه من بيان أصدره قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي ذكر فيه أن المملكة المتحدة يجب أن تكون هي التي تقدم تنازلات إذا كان سيتم الاتفاق على صفقة.

 

قضى بارنييه وبعض قادة الاتحاد الأوروبي مثل ميركل الأيام التي تلت البيان في محاولة لتهدئة المخاوف البريطانية.

 

وقالت الصحيفة إنه رغم التقارير الجديدة التي تفيد بأن بارنييه ربما يخطط للحضور إلى لندن في وقت لاحق من هذا الأسبوع ، قال فريقه في أعقاب المكالمة إنه لم يتم تأكيد أي شيء حتى الآن.

 

في المكالمة السابقة للمفاوضين يوم الإثنين، قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي إن الكتلة ستكون سعيدة بإجراء محادثات حول "جميع الموضوعات ، وعلى أساس النصوص القانونية" - وهو مطلب قدمه جونسون كشرط لاستئناف المفاوضات.

 

ولكن على الرغم من أن وزير مجلس الوزراء مايكل جوف وصف التدخل بأنه "خطوة بناءة" ، إلا أن داونينج ستريت كان أقل تفاؤلاً ، محذرًا من أن "المملكة المتحدة لا تزال تعتقد أنه لا يوجد أساس لاستئناف المحادثات".

 

كان بارنييه يريد القدوم إلى لندن يوم الاثنين لإجراء مناقشات ، ووعد بالعمل خلال عطلة نهاية الأسبوع ، لكن رقم 10 طلب منه عدم المجئ وقال إنه "لن يكون هناك جدوى".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة