أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعة روسية تنشر فيديو لتجربة شاحنة تسير بدون سائق على الطرق الترابية

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 11:56 ص
جامعة روسية تنشر فيديو لتجربة شاحنة تسير بدون سائق على الطرق الترابية شاحنة تسير بدون سائق
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفذت جامعة إنوبوليس الروسية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والروبوتات مقاطع فيديو لاختبارات شاحنة يطلق عليها "كاماز" ذاتية القيادة تسير بدون سائق على الطرق الترابية، وعرضت الجامعة مقطع فيديو لشخص يجلس بجانب مقعد القيادة ويدير الشاحنة العملاقة من خلال جاهز تحكم آلي دون وجود سائق على المقعد الأساسي للقيادة.

وصممت جامعة إنوبوليس في جمهورية تتارستان الروسية هذه الشاحنة، وتقوم بتجربتها، حيث أنه من المتوقع استخدام الشاحنة "كاماز" ذاتية القيادة في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية وكذلك في القطاع الصناعي.

شاحنة تسير بدون سائق
شاحنة تسير بدون سائق

 

الشاحنة تسير بدون سائق
الشاحنة تسير بدون سائق

 

وفي إطار التطور التكنولوجي، طور علماء من الجامعة الروسية الوطنية للعلوم والتقنية نوعًا جديدًا من الأجهزة الموفرة للطاقة تعتمد على الخلايا الحرارية التي تحول الحرارة إلى طاقة كهربائية، ويدعم هذا الابتكار إمكانية تصنيع بطاريات محمولة تولّد الكهرباء مباشرة من سطح الجسم البشرى حتى من سطح الملابس، وعرضت هذه التقنية فى قسم الطاقة المتجددة فى الجامعة.

 

وتعد الكهرباء الحرارية، وهى الكهرباء التي تستخلص من مصدر حرارى بسبب الاختلاف فى درجة الحرارة، إحدى أكثر المجالات الواعدة لإنتاج الطاقة الخضراء، إذ يحيط بنا هذا الاختلاف فى الجهد، أو فى تدرجات درجة الحرارة، فى كل مكان سواء كان مبنى يتعرض لسخونة الشمس، أو وسيلة نقل عام، أو حتى حرارة جسم الإنسان، ولكن المشكلة أن الخلايا الحرارية الكهروكيميائية الحديثة تنتج طاقة منخفضة نسبيًا.

 

وتوصل علماء من الجامعة الروسية الوطنية للعلوم والتقنية حلًا لهذه المشكلة يعتمد على نوع جديد من الخلايا الحرارية يتكون من أقطاب أكسيد المعادن والكهرل المائي.

 

ويزيد هذا المزيج التيار الكهربائى مع خفض المقاومة الداخلية للعنصر فى الوقت ذاته نتيجة وجود الماء، وسترفع هذه العملية من إنتاج الطاقة بمعدل 10 إلى 20 مرة مقارنة بالتقنيات السابقة، لتصل الطاقة إلى 0.2 فولت عند درجة حرارة قطب كهربائى 85 درجة مئوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة