خالد صلاح

وداعا لـ"البنزين".. السيارات الكهربائية تغزو أوروبا.. معايير الانبعاثات الكربونية أهم أسباب انتشارها فى القارة العجوز.. توقعات بارتفاع المبيعات إلى 1.8 مليون سيارة فى 2021.. وبريطانيا تسجل أكبر زيادة بـ 112%

السبت، 17 أكتوبر 2020 10:30 ص
وداعا لـ"البنزين".. السيارات الكهربائية تغزو أوروبا.. معايير الانبعاثات الكربونية أهم أسباب انتشارها فى القارة العجوز.. توقعات بارتفاع المبيعات إلى 1.8 مليون سيارة فى 2021.. وبريطانيا تسجل أكبر زيادة بـ 112% السيارات الكهربائية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضاعفت نسبة المبيعات للسيارات الكهربائية فى الاسواق ثلاث مرات فى السوق الأوروبية ، حيث ارتفعت فى الربع الثانى من 2020 بنسبة 7.2% وذلك على الرغم من ارتفاع الأسعار فى أوروبا عنها فى الصين، وذلك تحقيقا لأهداف الاتحاد الأوروبى المتعلقة بانبعاثات ثانى أكسيد الكربون، ووصل إجمالى عدد السيارات المباعة لتصل إلى 129344 وحدة، وفقا لبيانات من الاتحاد الأوروبى لمصنعى السيارات ACEA.

وتشير التوقعات إلى أن غالبية حصص سوق السيارات الكهربائية فى عام 2020 ستتراواح بين 10% إلى 14% باستتثناء فولفو 26% وبى إس أى 6% وفورد 4% وتويوتا مازدا 2%.

بيانات للسيارات الكهربائية
بيانات للسيارات الكهربائية

 

وأكدت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية أن أزمة كورونا كانت من بين الأسباب التى أدى إلى تضاعف إجمالى عدد السيارات الكهربائية المباعة فى أوروبا، من نصف مليون فى عام 2019 إلى مليون فى 2020، وهناك توقعات بوصل المبيعات إلى 1.8 مليون فى عام 2021، ومع ذلك من الصعب التنبؤ بحجم المبيعات على وجه اليقين بفضل الطرازات الكهربائية الشهيرة والشائعة مثل فولكس فاجن ورينو زوى ، ويمكن لشركات صناعة السيارات تقليل متوسط انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بشكل كبير.

وأشارت صحيفة "كنارياس 7" الإسبانية إلى أن المبيعات التى نمت بشكل كبير هى مبيعات السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء PHEV، والتى سجلت زيادة سنوية بنسبة 133.9% لتصل إلى 66128 وحدة ، فى حين أن الزيادة فى تسجيلات السيارات الكهربائية النقية VE ، كانت مبشرة إلى حد ما بنسبة 12.7% حتى 63216 وحدة، وبدأت السوق الأوروبية تكتسب زخمًا ، وذلك بفضل زيادة المساعدات الحكومية والحاجة إلى الامتثال للوائح الجديدة بشأن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2).

وأوضحت الصحيفة أن حسب الدول، تأتى فى المقدمة ألمانيا حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 21%، وفرنسا 82% وإيطاليا بنسبة 17.3% والمملكة المتحدة 112% ، وهى التى سجلت أكبر الزيادات ، بينما سجلت إسبانيا انخفاضا بنسبة 54.4%.

انواع السيارات
انواع السيارات

 

وأنفق المستهلكون الأوروبيون والأمريكيون في المتوسط ​​58٪ و 52٪ على التوالي على شراء سيارة كهربائية العام الماضي أكثر من العملاء الصينيين.

أشار المدير العام لاتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين (ACEA) ، إريك مارك هيتيما ، إلى أن صناعة السيارات "ملتزمة تمامًا" بحيادية الكربون ، على الرغم من أنه طلب أن يكون الانتقال إلى هذا النموذج "اجتماعيًا"، وقال "تلتزم صناعتنا تمامًا بالحياد الكربوني ، ولكن علينا أن نجعل الانتقال بطريقة مسؤولة اجتماعيًا ، مع الحفاظ على التركيز على موظفينا وعائلاتهم. وشدد هيتيما على أنه من هذا المنظور ، فإن الاستثمار في إعادة التدوير وتحسين المهارات لا يزال ضروريا ".

وأوضحت أنه بين يناير وأغسطس من هذا العام ، استحوذ سوق السيارات الكهربائية الصينية على 42 ٪ من إجمالي المبيعات في جميع أنحاء العالم ، في حين استحوذت أوروبا على 36.8 ٪ من الإجمالي وأمريكا الشمالية بـ  17.7٪.

وزادت انبعاثات ثانى أكسيد الكربون من السيارات الجديدة بين عامى 2016 و2019 بسبب الازدهار المربح والملوث لسيارات الدفع الرباعى ، فى النصف الأول من عام 2020.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة