أكرم القصاص - علا الشافعي

نهاية فعاليات مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ.. قوافل الإبل تعود لمحافظاتها محملة بكؤوس الفوز.. 1100 جمل من 10 محافظات شارك بالسباقات.. والمتسابقون خاضوا 43 شوطا على مدى 3 أيام.. وقبيلة الحويطات تتسلم درع الزعامة

السبت، 10 أكتوبر 2020 05:30 م
نهاية فعاليات مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ.. قوافل الإبل تعود لمحافظاتها محملة بكؤوس الفوز.. 1100 جمل من 10 محافظات شارك بالسباقات.. والمتسابقون خاضوا 43 شوطا على مدى 3 أيام.. وقبيلة الحويطات تتسلم درع الزعامة مهرجان سباق الهجن - أرشيفية
شرم الشيخ ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار رسميا مساء اليوم السبت على فعاليات مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ وهو أول سباق رسمى يتم تنظيمه فى زمن كورونا بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وبدأت قوافل الهجن المشاركة رحلة العودة للمحافظات وغادرت مدينة شرم الشيخ فى طريقها لمحافظات الوادى الجديد والسويس والاسماعيلية وقنا وسوهاج والأقصر وشمال سيناء والشرقية محملة بالدروع والسيوف والكؤوس وسيارتين وهى جوائز السباق .

نظم السباق بميدان سباقات الهجن بشرم الشيخ وسجل خلاله لأول مرة فى تاريخ سباقات الهجن على أرض مصر مشاركة 1100 هجين "جمل" من محافظات مصر وبعد انتهاء أشواط فترة الختام قام عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهجن وقيادات الاتحاد بتسليم الدروع والكؤوس لاصحاب المراكز الأولى من الهجانة من 10 محافظات شاركت فى السباق وتسليم شيوخ قبيلة الحويطات درع الزعامة لهذا السباق بعد حصد هجانتها 13 شوطا من اجمالى 43 شوطا .

وقال الشيخ محمد أبوعنقه الترابين، رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصرى للهجن إنه لم يسبق مشاركة هجن بكل هذا الكم والذى وصل إلى أكثر من 1100 هجين ولأول مرة تم دعم المهرجان بجوائز سيارتين دعم من محبى الرياضة، وتم تقسيم السباق إلى 45 شوطا.

وأضاف رئيس اللجنة الفنية، أن السباق يتم إدارته بكل مواصفات تنظيم وإدارة السباقات فى كل الميادين بالدول العربية ، حيث يتم استقبال المشاركين من كل المحافظات ، وتسجيل هجنهم فى كشوف ثم التقسيم على أشواط كل شوط 25 هجين تتسابق وفقا للسن والنوع، ويتم التأكد من أصل البيانات المقدمة لكل هجين من خلال لجنة التسنين وأخذ تعهد على المالك بحلف اليمين.

وقال عيد حمدان المزينى رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إن الفعاليات نجحت وتم إدارتها من لجان الاتحاد المصرى للهجن تحت إشراف ومتابعة محافظة جنوب سيناء ممثلة فى اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء .

واشار إلى أن هذا النجاح كان لكافة الجهات فى محافظة جنوب سيناء دورا فيه وهى مديرية الشباب والرياضة والطب البيطرى، ومديرية أمن جنوب سيناء ورجال المرور مضيفا: مدينة شرم الشيخ خلال فعاليات السباق استقبلت اكثر من 5 آلاف متابع ومشارك من كل محافظات مصر أنعشوا حركة السياحة الداخلية فى المدينة بينهم من أقام فى فنادق المدينة وقراها السياحية وبينهم من أقام فى خيام حول منطقة المضمار التى تحولت لسوق مفتوح وفتحت آفاقا وفرص عمل لمئات الشباب ممن يقومون باحتياجات المشاركين واحتياجات الهجن الغذائية والبيطرية، كما أن الخيام حول المضمار تحولت لملتقى للقبائل تتعارف على بعضها البعض وتحيي بين أبنائها العودة للحياة فى الصحراء.

وكان اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد معيط، وزير المالية،  شهدوا أمس مهرجان سباق الهجن بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء بمضمار الهجن بشرم الشيخ.

وتوجه محافظ جنوب سيناء، بالشكر للدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة على دعمه المتواصل بصفة عامة، وبصفة خاصة لمساندته لإقامة مهرجان شرم الشيخ لسباقات الهجن، مضيفاً أنه جارى الإعداد بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة للإكثار من مسابقات الهجن فى المرحلة المقبلة والتى تجذب العديد من المشاركين من مختلف الدول العربية بالإضافة إلى المشاركين من مصر.

وأعرب الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، عن سعادته بحضور افتتاح مهرجان سباق الهجن بالتزامن مع احتفالات مصر بالذكرى 47 لانتصارات أكتوبر المجيدة، مؤكدا أن وزارة الشباب والرياضة تعمل بصفة دائمة من أجل العمل على النهوض بالرياضة المصرية فى جميع المحافظات وكل الرياضات، وسلم محافظ جنوب سيناء ووزير الرياضة سيارتين للفائزين وهى المرة الأولى التى تقدم فيها بسباقات الهجن على ارض مصر جوائز سيارات للفائزين بعد ان تبرع بها داعمين ومحبين للرياضة من كبار ملاك الهجن .

وكشف مجموعة من شباب وسط سيناء من قبيلة الأحيوات، عن مبادرتهم للتشجيع على تربية الهجن بكل محافظات مصر، بتقديم جائزة قيمة لأحد الفائزين بالمركز الأول وهى سيارة فضلا عن جوائز مالية وعينية بمهرجان شرم الشيخ .

وقال الشيخ ابراهيم سالم من مشايخ قبيلة مزينة، وأحد ملاك الهجن التى حققت الفوز بسيارة ، أن ماشهده مضمار شرم الشيخ كان بانوراما تراثية رياضية على ارض مدينة السلام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة