خالد صلاح

واجهت 80% من الوفيات سنويا ..كيف أنقذت مبادرة الرئيس السيسي للأمراض المزمنة كبار السن ومحدودى الدخل من شبح الموت.. أكثر من 2مليون مواطن كشفوا وحصلوا على العلاج بالمجان.. وفرق طبية عالية المستوى تتولى فحص المرضى

السبت، 10 أكتوبر 2020 06:56 م
واجهت 80% من الوفيات سنويا ..كيف أنقذت مبادرة الرئيس السيسي للأمراض المزمنة كبار السن ومحدودى الدخل من شبح الموت.. أكثر من 2مليون مواطن كشفوا وحصلوا على العلاج بالمجان.. وفرق طبية عالية المستوى تتولى فحص المرضى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرك الدولة أهمية الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة لحماية المرضى خاصة كبار السن في ظل جائحة كورونا ما دفعها إلى إطلاق مبادر الرئيس عبد الفتاح السيسى للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، حيث استهدفت المبادرة حتى الآن تقديم مليونين و827 ألف مواطن في 4320 وحدة للكشف عن الأمراض المزمنة بالجمهورية وإحالة 539 ألفا للعلاج المجانى.
 
تشمل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة  جميع أنحاء الجمهورية من خلال الوحدات والمراكز الطبية والعيادات المتنقلة و جميع الخدمات بالمجان، وقال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون تكنولوجيا المعلومات في تصريحات لـــ "اليوم السابع" أن المبادرة تستهدف من هم فوق سن 40 عاما بهدف الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مشيرا إلى أن المبادرة مستدامة ولن تتوقف وتابع: جميع الخدمات بالمجان شاملة الفحص والكشف وصرف العلاج مدى الحياة وتابع أكثر من 80 % من الوفيات سنويا بسبب الأمراض المزمنة.


وأضاف مستشار وزيرة الصحة أن المبادرة تقدم خدمات الكشف عن الأمراض المزمنة (سكر، ضغط الدم، قلب)، كما تقدم خدمة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وقياس مؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقديم التوعية الصحية أيضًا للمترددين على المبادرة.

ودعا المواطنين فوق سن الـ 40 عامًا للتوجه إلى أماكن تقديم خدمات المبادرة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، كما يجب على المواطنين أقل من 40 عامًا ويعانون من أمراض مزمنة التردد على المبادرة للاطمئنان على حالتهم الصحية مشيرا إلى أنه تم عمل 2 مليون و827 ألف قاموا بزيارات للوحدات للكشف عن الأمراض المزمنة.
 
وتابع أنه في حالة التأكد من الإصابة بأمراض مزمنة يتم إحالة المريض إلى المستشفيات لإجراء الفحوصات المتقدمة وتلقى العلاج بشكل دوري بالمجان من خلال "كارت المتابعة"، لافتًا إلى أن العمل بالمبادرة مستمر طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

وأوضح المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات أنه تم إحالة 593 ألف شخص للعلاج مضيفا أن المبادرة منتشرة في 4320 وحدة ومركز طبي

وأشار إلى مشاركة 6548 فريقًا طبيًا للعمل بالمبادرة، حيث تم تدريبهم على بروتوكولات العلاج المعتمدة وأجهزة الفحص المختلفة، مؤكدًا تخصيص ممرات آمنة لدخول وخروج المرضى بالمستشفيات والوحدات الصحية لمتابعة حالتهم الصحية بطرق آمنة، ومنع الاختلاط بين المرضى المصابين بفيروس كورونا والمرضى غير المصابين بالفيروس مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى، ومراعاة التباعد الاجتماعي خلال تقديم خدمات المبادرة.

يذكر أن المبادرة انطلقت تجريبيًا يوم 21 من شهر يونيو الماضي، لمتابعة الحالة الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة من عمر18 عامًا فأكثر والمسجلين لدى قاعدة بيانات 100" مليون صحة" بارتفاع فى نسبة السكر فى الدم وارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية، لتشجيعهم على مواصلة متابعة حالتهم الصحية نتيجة عزوف بعضهم تخوفًا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة