خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات مجلس النواب قبل انطلاق المرحلة الأولى للتصويت.. كيف يختار الناخب المرشحين؟.. وما هى مبطلات الصوت الانتخابى؟.. وكيف يتم احتساب الأصوات لإعلان الفائز فى الانتخابات؟

السبت، 10 أكتوبر 2020 02:30 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات مجلس النواب قبل انطلاق المرحلة الأولى للتصويت.. كيف يختار الناخب المرشحين؟.. وما هى مبطلات الصوت الانتخابى؟.. وكيف يتم احتساب الأصوات لإعلان الفائز فى الانتخابات؟ مجلس النواب
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن بدء التصويت فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب والتى ستبدأ يوم 21 أكتوبر وتستمر لمدة 3 أيام فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وفى هذا التقرير نقدم الأسئلة والإجابات حول كيف سيصوت الناخب وما هى القوائم المتنافسة فى المرحلة الأولى وكيف يتجنب الناخب إبطال صوته وكيف يتم حساب الفائز فى الانتخابات سواء كان فى دوائر الفردى أو القائمة.

 

س: كيف تعرف لجنتك الانتخابية؟

ج: أول خطوة للمشاركة فى الإدلاء بصوتك الانتخابى واختيار مرشحيك هو معرفة لجنتك الانتخابية، حيث تتيح الهيئة الوطنية للانتخابات خدمة التحقق من الوجود بقاعدة بيانات الناخبين كما تتيح تباعا التحقق من بيانات اللجنة الانتخابية، وذلك من خلال خدمة الاستعلام المتاحة على الصفحة الرئيسية للموقع أو بإرسال رسالة قصيرة بالرقم القومى من الهاتف المحمول على رقم 5151، أو عبر الاتصال بمركز اتصال دليل 141، أو بأقسام / مراكز الشرطة.

وقد تم توزيع الناخبين على لجان انتخابية داخل نطاق قسم/مركز الشرطة المدون ببطاقة الرقم القومي، وفقاً لعناوين إقامتهم ويتم توزيعهم على أقرب لجنة (داخل نفس القسم/المركز) من محل إقامتهم (بقدر الإمكان، وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومي).

 

س: هل الانتخاب بالبطاقة أم جواز السفر؟

ج: الانتخاب يكون بأصل بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر المميكن.

 

س: كيف سيتم إجراء عملية الاقتراع؟

ج: عملية التصويت وإدلاء الناخبين بأصواتهم فى اللجان الانتخابية ستتم على مرحلتين كل مرحلة تضم دوائر فردية ودائرتين بالقائمة

 

س: مين اللى انتخبه فى المرحلة الأولى؟

ج: الانتخابات البرلمانية ستجرى على مرحلتين لانتخاب 248 مقعد بدوائر النظام الفردى و284 مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة.

وكل مرحلة سيتم فيها انتخاب 124 مقعد بالنظام الفردى، وقائمتين واحدة تضم 100 مرشح والأخرى تضم 43 مقعد، حيث تم تقسيم مصر إلى 143 دائرة فردية و4 دوائر بنظام القائمة، وهى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد.

والدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" تضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد.

والدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا.

والدائرة الرابعة والأخيرة "قطاع غرب الدلتا" تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.

 

س: ما هى دوائر المرحلة الأولى؟

ج: ستجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل وتجرى انتخابات المرحلة الاولى في دوائر 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" ومقرها مديرية أمن الجيزة، وتضم 11 محافظة  (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.

 

س: كيف سيصوت الناخب؟

ج: على الناخب أن يُبدى رأيه، فى الدوائر المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة، وفى الدوائر المخصصة لنظام القوائم يقوم باختيار إحدى القوائم.

 ويجرى التصويت على القوائم فى بطاقة مستقلة فى ذات الوقت الذى يُجرَى فيه التصويت على النظام الفردي

 

س: كيف سيختار الناخب القائمة؟

لو أنك من سكان محافظات الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، سيكون أمامك قائمتين متنافستين وعليك أن تختار بينهما وتضع علامة بجوار القائمة التى تختارها.

تتنافس قائمتان بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد على 100 مقعد وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة نداء مصر.

ولو كنت من سكان محافظات الإسكندرية، البحيرة، مطروح، سيكون أمامك قائمتان وعليك أن تختار بينهما وتضع علامة بجوار القائمة التى تختارها.

ويتنافس فى دائرة قطاع غرب الدلتا قائمتين أحدهما القائمة الوطنية من أجل مصر والثانية قائمة نداء مصر على 42 مقعدا.

 

س: ما هى الأفعال المبطلة لصوتك الانتخابى؟

ج: يجب على الناخب الحذر من بعض الممارسات التى قد تبطل صوته الانتخابى، والتى حددها قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020 وتتضمن  بعض الممارسات التى يجب عليه ألا يفعلها وهى ألا يستعمل القلم الرصاص فى التأشير، واستخدامه يبطل الصوت الانتخابى ويعتبر باطلا الصوت المعلق على شرط (كأن يقول الناخب مثلا بأنه ينتخب المرشح فلان بشرط أن يحقق آماله ويعتبر ايضا  الصوت باطل الذى يعطى لأكثر أو لأقل من العدد المطلوب انتخابه، بحيث يجب أن يختار كل ناخب عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته الانتخابية وكذلك يصبح الصوت باطلا).

إذا أثبت الناخب رأيه على بطاقة غير التى سلمها إليه رئيس اللجنة الفرعية أو على بطاقة عليها توقيع الناخب أو إذا وضع الناخب علي بطاقة الانتخاب أيه إشارة أو علامة أخرى تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت.

 

س: كيف سيتم تحديد الفائز فى الانتخابات؟

ج: فى الانتخاب بالنظام الفردى، يُعلَن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أُعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية (ما يزيد عن نصف عدد الأصوات الصحيحة).

وإن لم تتوفر الأغلبية لأى من المترشحين أو لبعضهم، أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وُيحدَد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تُجَرى عليها الإعادة، وفى هذه الحالة يُعلَن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

وفى حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

وفى الانتخاب بنظام القوائم يُعلَن انتخاب القائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب (ما يزيد عن نصف عدد الأصوات الصحيحة بالدائرة).

وإن لم تتوفر الأغلبية المطلقة لأى من القوائم فى الدائرة الانتخابية، أُعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات، ويُعلَن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة