خالد صلاح

وسط توترات بين البلدين.. ترامب يهنئ زعيم كوريا الشمالية بعيد ميلاده

الجمعة، 10 يناير 2020 12:45 م
وسط توترات بين البلدين.. ترامب يهنئ زعيم كوريا الشمالية بعيد ميلاده ترامب وكيم جونج
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، نظيره كيم جونج، زعيم كوريا الشمالية، بعيد ميلاده الـ36 والذى وافق يوم 8 يناير الماضى، حسبما قال كبير مستشارى الأمن الرئاسى لكوريا الجنوبية، اليوم الجمعة.

ووفقا لوكالة أنباء سبوتنيك، التقى ترامب لفترة وجيزة مع جونج وى-يونج، مدير مكتب الأمن الوطنى بالمكتب الرئاسى "تشونج وا داى"، ونظيره اليابانى شيجيرو كيتامورا، وأشار إلى أن البلدين من بين أقوى حلفاء الولايات المتحدة فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ، وفقا لتقرير البيت الأبيض الذى أرسل فى وقت متأخر الأربعاء.

وقال تشونج، إن الرئيس الأمريكى وجه التهنئة للزعيم الكورى الشمالى بعيد ميلاده، الذى صادف 8 يناير الماضى، وطلب من الرئيس مون جاى إن إيصال الرسالة، وقال تشونج للصحفيين فى مطار إنتشون الدولى: "على حد علمى، تم نقل الرسالة إلى كوريا الشمالية بالطريقة المناسبة".

وبحسب وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، وصل جونج إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، هذا الأسبوع، لإجراء مشاورات ثلاثية مع نظيريه الأمريكى واليابانى حول التطورات الأخيرة مع كوريا الشمالية.

وجاءت الزيارة بعد أن هدد الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، فى رسالة بمناسبة العام الجديد باتخاذ "إجراءات فعلية مروعة" وعرض "سلاح استراتيجى جديد" احتجاجًا على محادثات نزع السلاح النووى المتوقفة مع واشنطن.

الاجتماع الثلاثى فى واشنطن
الاجتماع الثلاثى فى واشنطن

وقال مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض على موقع تويتر، إن مستشار الأمن القومى الأمريكى روبرت أوبراين، عقد اجتماعات ثنائية وثلاثية كبيرة مع نظيريه الكورى واليابانى يوم الأربعاء الماضى.

وأضاف فى إشارة الى كوريا الشمالية باسمها الرسمى، جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية "المناقشات غطت ايران والتطورات المتعلقة بكوريا الديمقراطية وأهمية التعاون الأمنى الثلاثى."

يشار إلى أن كوريا الجنوبية تبحث عن طرق لدعم العمليات الأمنية الأمريكية فى الشرق الأوسط وسط توترات متزايدة بين واشنطن وإيران. ومن أهمها إمكانية نشر قوات كورية جنوبية فى الممر المائى الحرج فى مضيق هرمز.

كما أكدت واشنطن أيضا على أهمية التعاون الأمنى الثلاثى مع سول وطوكيو فى مواجهة التهديدات المتزايدة من كوريا الشمالية والصين.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة