أكرم القصاص - علا الشافعي

العراق يستعيد قطعا أثرية مهربة من تركيا

الأربعاء، 01 يناير 2020 11:08 ص
العراق يستعيد قطعا أثرية مهربة من تركيا الاثار المهربة
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استردت وزارة الثقافة والسياحة العراقية بعض القطع الأثرية المهربة من تركيا، وذلك بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأعلن وزير الثقافة والسياحة وألآثار عبد ألامير الحمدانى عن استعادة قطع أثرية مهربة من تركيا كانت محفوظة فى متحف هاتاى فى أنقرة.

وأوضح الحمدانى فى بيان له اليوم الأربعاء، إن هذا الإنجاز الجديد يأتى تتويجا لما قامت به الوزارة والهيئة من جهود حثيثة ومكثفة طوال السنة الحالية لاسترداد تراث العراق الحضارى المنهوب، إذ تم استرداد واسترجاع مئات القطع الأثرية المهربة من مختلف الدول.

الاثار المهربة
الاثار المهربة

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد أعلنت فى 21 سبتمبر من العام الماضى، عن توقع مذكرة تفاهم مع الحكومة التركية لاسترداد 80 قطعة أثرية كانت قد أخرجت من البلاد بطرق غير قانونية، وعثرت عليها السلطات التركية عام 2008.

 

ووفقا لما نشره موقع سكاى نيوز الاخبارى، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، أن سفير العراق لدى أنقرة حسن الجنابى، ووكيل وزير الثقافة التركى، وقعا مذكرة التفاهم.

 

وأشار الصحاف، فى بيان نشرته الوزارة على موقعها فى الإنترنت، إلى أن الأيام المقبلة ستشهد إعادة هذه الآثار والنفائس إلى الأراضى العراقية، والتى كانت محفوظة فى متحف ولاية هاتاى التركية.

 

وذكرت وزارة الخارجية العراقية فى بيانها أنها وبعثاتها الدبلوماسية كافة تبذل أقصى الجهود وبالتنسيق مع الشركاء والأصدقاء لاسترداد جميع الآثار المهربة خارج البلاد.

 

وتشهد دولة العراق فى الوقت الراهن، العديد من الاضطرابات السياسية، حيث قالت صحيفة التايمز، البريطانية، أن كتائب الحشد الشعبى العراقية، المدعومة من إيران تهدد بحرب مع الولايات المتحدة بعد الغارات الجوية التى شنتها القوات الأمريكية على كتائب حزب الله والتى أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة