أكرم القصاص - علا الشافعي

"نورت يا قطن النيل".. بدء موسم جنى القطن فى الشرقية.. الزراعة: لدينا 32 ألف فدان مزروعة بالذهب الأبيض.. النساء يطلقن الزغاريد فى الحقول فرحة بالجنى الأول.. الفلاحون: أحسن محصول عندنا وبنتعشى آخر السنة منه

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 01:00 م
"نورت يا قطن النيل".. بدء موسم جنى القطن فى الشرقية.. الزراعة: لدينا 32 ألف فدان مزروعة بالذهب الأبيض.. النساء يطلقن الزغاريد فى الحقول فرحة بالجنى الأول.. الفلاحون: أحسن محصول عندنا وبنتعشى آخر السنة منه
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زهزه ياقطن يا أبيض يافرحة قلب الفقير ..بالخير جاي في ميعادك جاي تغتيت المستجير"، جميعنا يتذكر تلك الأغنية التى كان يرددها الفلاحون فى الحقول فى موسم جنى القطن، حيث يمثل محصول القطن للمزارع فرحة بالغة وأهمية كبيرة، فقد كان منذ سنوات هو السند والفرحة الكبيرة للأسرة المصرية بالقرى والنجوع، وكان بمثابة المنقذ والأمل.

حصاد القطن (17)

"اليوم السابع" زار عددا من الحقول المنزرعة قطن بمحافظة الشرقية ليشارك المزارعين وعمالة الأجر اليومي اللحظات الأولي لبداية موسم جني القطن، حيث بدأت اليوم الجنية الأولي لمحصول القطن بالشرقية، وسوف تبدأ الجنية الثانية بعد 15 يوما.

حصاد القطن (1)

 وعن  المساحة المنزرعة بالقطن هذا العام بالمحافظة، قال المهندس "علاء عفيفي" وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إن المساحة  بلغت 32.308 ألف فدان،أى أقل من العام الماضي ب10 ألف فدان، وذلك يرجع لزيادة زراعة محصول الأرز هذا العام بالمحافظة، مضيفا أن زراعة القطن في المحافظة تتركز في مراكز شمال الشرقية وفي مقدمتها مركز صان الحجر، ويتبعها منشأة أبوعمر والحسينية، لأنه محصول يتناسب مع طبيعة التربة في تلك المناطق حيث بها نسبة ملوحة، والقطن بطبيعته مصلح يصلح التربة وإنتاجه عالي عن محصول الذرة والخضار في هذة التربة التي تتناسب مع زراعة القطن.

حصاد القطن (2)

وقال المهندس عبد الله الشيخ، مدير عام  إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية، إن اليوم هو الجنية الأولي للقطن، وأن القطن في الشرقية مبشر بالخير، وظهر ذلك في أول جنية إنتاجها ممتاز، لان إدارة المكافحة خصصت إدارة جيدة لمتابعة المحصول، وبدأنا نعالج ونفحص عينات اللوز وفي حالة ظهور إصابة في عينات اللوز بنسبة 3% نبدأ في رش وحدة الفحص ال قوامها 25 فدان بالمبيدات  الموصي بيها من وزارة الزراعة  بالجرعة السليمة في التوقيت السليم خلال 24 ساعة من الفحص، وتابع أن الجنية الأولي بدأت منذ 3 أيام  والجنية الثانية تبدأ بعد 15 يوما من الجنية الأولي، ويقوم قسم التعاون مع جمعية المحاصيل بعمل حلقات تسويقية فضلا عن قيام الشركات بأخذ المحصول من المزارعين.

  حصاد القطن (6)

وأضاف: المزارع بمحافظة الشرقية، تفضل زراعة صنف 94 من القطن، فهو صنف عالي الإنتاج والشرقية تقوم بزراعتة للعام الثالث علي التوالي لأنه صنف ممتاز في الزراعة، ولم يحصل له الهياج الخضاري، فضلا عن أن إنتاجه عالي،كما أنه ليس محصول مكلف للمزارع في زراعته، ولكن التكاليف تأتي في مرحلة الجني عند البحث عن العمالة اليومية،وإن كان القطن يتميز علي محصول الأرز في الإنتاجية، لكن المزارع يجده مكلف، وخاصة في مرحلة الجني حيث يعاني من عجز شديد في البحث عن اليد العاملة لجني القطن، وتتراوح أجرة عامل اليومية من 80 إلي 100 جنيه للعمل 5 ساعات في جني القطن.

حصاد القطن (4)

وعن العقبات التي تقابل المزارع في عملية تسويق القطن، قال مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية، إن الفلاح متعود علي أن الجمعيات الزراعية تجمعه منه ، لكن حاليا الشركات التي تتاجر في القطن ترفض الوسيط في التسويف، وأصبحت تنزل بنفسها للمزارع وتتعاقد معه،  ويقوم كل مجموعة من المزارعين بعمل مخازن في القرية لتجميع القطن في مخزن كبير، تشتريه الشركة منهم مباشرة، وسعر القنطار لم يتحدد بعد ولكن سعره العام الماضي كان يتراوح ما بين 2700 جنيه، و 2500 جنيه.

حصاد القطن (5)

"هو أحسن زرعة حدانا وبنتعشي آخر السنة منه " قالها الحاج" إبراهيم أبو بدر"  64 سنة من قرية العواسجة مركز ههيا بالشرقية، المزارع المثالي في زراعة القطن، مضيفا أنه يزرع القطن كل سنة وذلك منذ كان عمره 16 سنة، وذلك أبا عن جد، موضحا أنه محصول جيد ويزرع فيه طماطم وبذنجان وأنه أفضل محصول عنده، ويقوم بتسويقه بمحلج أبو الأخضر الحكومي،  ولم يتم تحديد سعره حتي الآن ،موضحا أنه محصول مكلف لكنه يعوض ذلك بزراعة البصل والطماطم والخيار داخل القطن في البدايات الأولى لزراعته مؤكدا أنه محصول جيد وينفق منه علي البيت.

حصاد القطن (3)

" زغاريد وأغاني أطلقتها العديد من النساء التي تعمل في الأجر اليومي في الزراعة فرحة بجني القطن" حيث قالت "آمال إبراهيم " 53 سنة من قرية العواسجة، إن محصول القطن يمثل فرحة بالغة لهم لمشاركتهم في جنيه والحصول علي أجر يومي منه 80 جنيه يوميا، حيث قالت السيدة الخمسينية إن يومها يبدأ من الساعة  السابعة صباحا وينتهي حتي الساعة الرابعة عصر، ويتخلله ساعة راحة لتناول وجبة الغذاء، لكنها تكون في غاية السعادة هي وزميلاتها أثناء المشاركة في جني القطن والعودة أخر اليوم بأجر يومي مما يجعلهم يطلقون الزغاريد ويغنون أغاني القطن الجميلة لتهون عليهم عملية الجني تحت أشعة الشمس.

حصاد القطن (7)
 

 

حصاد القطن (8)
 

 

حصاد القطن (9)
 

 

حصاد القطن (10)
 
 
حصاد القطن (11)
 

 

حصاد القطن (12)
 

 

حصاد القطن (13)
 

 

حصاد القطن (14)
 
 
حصاد القطن (15)
 

 

حصاد القطن (16)
 
حصاد القطن (18)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة