أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. 10 حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات.. هل عاش البشر مع الديناصورات؟.. وما حكاية الثعبان المصرى جيجانتوفيس الأضخم بالعالم؟..15مترا طول أكبر رقبة حيوان بالكون.. وسر عروس البحر الحقيقية

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 02:39 م
صور.. 10 حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات.. هل عاش البشر مع الديناصورات؟.. وما حكاية الثعبان المصرى جيجانتوفيس الأضخم بالعالم؟..15مترا طول أكبر رقبة حيوان بالكون.. وسر عروس البحر الحقيقية حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات
كتب تامر إسماعيل صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قيل إن الديناصورات كانت تأكل البشر، وقيل إن الديناصورات كانت تطير، وقيل إن سبب اندثار المخلوقات قبل ملايين السنوات هو عدم تكيفها مع تغيرات البيئة على الأرض، لكن الحقيقة أن كثيرا من المعلومات التى تنتشر وتتداول عن الحياة على الأرض والمخلوقات القديمة لا تتسم بالدقة، وأحيانا تكون بعيدة تماما عن الحقائق العلمية والأبحاث، وهذا بالضبط ما جعل الدكتور عبد الله جوهر عضو مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة، يقرر إنشاء صفحة على موقع فيسبوك، وقناة على موقع يوتيوب باسم الحفرجى، تنقل كافة معلوماتها وحكاياتها من أهم المجلات والدوريات العلمية، مؤكدا أن الهدف منهما هو تصحيح كافة المعلومات الخاطئة عن العصور الأولى على الأرض، وعن الحياة والكائنات قبل ملايين السنوات.

وينقل عبد الوهاب مجموعة من القصص والحقائق العلمية المنشورة فى أكبر وأهم المجلات والدوريات العلمية، والتى تحكى عن أشكال وأنواع ومواصفات الحفريات التى يتم اكتشافها تباعا، سواءا فى مصر أو بدول العالم، والتى تحمل معلومات وتفاصيل كثيرة عن الحياة قبل ملايين السنوات.

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (6)

ما هو مركز الحفريات الأول من نوعه بالمنطقة؟
 

مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة يعد أول مركز من نوعه فى مصر وافريقيا والشرق الأوسط، وأنشأته الجامعة بعد اكتشاف الديناصور" منصوراصورس" فى مصر من خلال فريق مصرى بالكامل، وهو آخر ديناصور تم اكشتافه، ويؤكد وجود اتصال بين القارة السمراء وأوروبا قبل نحو 75 مليون سنة، وتم نشره فى دورية ناتشر العلمية العالمية.

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (9)

كيف يتم البحث عن الحفريات وتحديد موقعها؟
 

يوضح الدكتور عبد الله جوهر أن اختيار المكان الذى سيتم فيه البحث يكون من خلال خريطة جيولوجية مرسومة لمصر، ويعطى كل مكان فى مصر على الخريطة لون مختلف تبعا لعمر ذلك المكان، والذى يتم تحديده بناءا على تحليل أعمار الصخور بذلك المكان.

وعندما يريد فريق البحث التنقيب عن حيوان ما عمره 5 ملايين عام على سبيل المثال، يختار الفريق مكانا ملونا باللون الذى يرمز لوجود المكان منذ أكثر من 5 ملايين عام، ثم يبدأون البحث به.

 

ماهى حكاية أقدم ديناصورات على وجه الأرض وعلاقتها بمصر؟
 

يذكر عضو فريق مركز الحفريات أن مجموعة من العلماء الألمان جاءوا إلى مصر فى 2010 وبدأوا البحث عن مجموعة من الديناصروات التى اكتشفت فى مصر قبل الحرب العالمية الثانية، وتم نقلها إلى المتحف الألمانى القديم الذى تم تدميره أثناء الحرب، وجاء العلماء للبحث عن ديناصورات تشبههم، لكن الفريق المصرى تمكن من اكتشاف ديناصورا أخر والذى سمى منصوراصوس.

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (3)

 

هل عاش الإنسان والديناصورات على الأرض معا؟
 

واحدة من الخرافات فى ذلك المجال أن الإنسان قد عاصر الديناصورات، لكن الحقائق العلمية تقول أن أقدم حفرية لانسان كانت قبل 315 ألف سنة فقط، فى حين أن الفرق بين آخر ديناصور ضخم عاش على وجه الأرض وأول البشر تتخطي الـ60 مليون سنة.

 

كم عمر البشر بالنسبة لعمر المخلوقات الأخرى على الكرة الأرضية؟
 

يوضح الدكتور عبد الله جوهر أن عمر الإنسان بالنسبة لعمر مخلوقات الأرض ضئيل جدا، وضرب مثلا بأن لو افترضنا أن عمر الأرض يبلغ 24 ساعة، فإن عمر الإنسان منها سيكون آخر ثانيتين فقط، ويتم تحديد عمر الكائنات من خلال النظائر المشعة، وعنصر كربون 14 الذى يقل بجسم الكائن بنسبة ثابثة كل 5730 سنة، أما عنصر اليورانيوم فترة عمره تبلغ نصف مليار و 300 مليون سنة، وبالتالى نستطيع من خلال الكربون تحديد عمر الكائن، ومن خلال اليورانيوم نستطيع تحديد عمر المكان والصخور والطبقات.

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (1)

ثروة مصر من الحفريات والكائنات الأولى
 

تملك مصر مخزون كبير عن الحفريات والديناصورات، وتعد الديناصورات المصرية من أروع المخلوقات، ويعد الديناصور المصرى سباينصوراس، هو أكبر ديناصور عاش على وجه الأرض وتم اكتشافه بالواحات البحرية، أما الديناصور "بارالايتاتن" فيعد ثانى أضخم الدايناصورات على وجه الأرض.

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (2)

الطريقة العلمية لتسمية الكائنات والحفريات القديمة
 

تعطى الحفريات والكائنات القديمة أسماءا عملية وفقا لنوعها، فينتهى اسم الديناصورات بالمقطع "سوراس"، وينتهى اسماء التماسيح بالاسم "سوكاس"، واسماء الحيتان تنتهى بالمقطع "سيكاس".

 

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (4)

أكبر ثعبان عاش على وجه الأرض

 

يعد ثعبان تيتانوبوا Titanoboa، الذى عاش قبل 60 مليون سنة فى غابات كولومبيا، هو أكبر ثعبان عاش على وجه الأرض، ورغم أن ثعبان الأناكوندا الشهير يعتبر اليوم أثقل الثعابين في العالم وزنه 250 كيلوجرام، إلا أنه يعد كوزن سحلية مقارنة بالتيتانوابوا الذي يبلغ وزنه أكتر من 1100 كجم وطوله أكثر من 15 متر، وهو من الثعابين العاصرة وليس سام، ويستطيع بلع تمساح طوله أكثر من 4 متر

أما ثانى أكبر ثعبان عاش علي وجه الارض، هو الثعبان المصري "جيجانتوفيس Gigantophis" والذى عاش فى الفيوم بمصر قبل حوالى 35 مليون سنة.

أطول رقبة كائن على وجه الأرض

 

تعد رقبة الديناصور المامنتشيصورس (Mamenchisaurus) أطول رقبة بين كل الكائنات التى عاشت على سطح الأرض، حيث كان طول الرقبة يمثل أكثر من نصف طول الجسم بالكامل وتبلغ نحو 15 متر، وتشمل 19 فقرة عنقية، وهو أكبر عدد من الفقرات العنقية بين كل الديناصورات.

وعاش هذا الديناصور فى الصين قبل 150 مليون سنة، واستطاع الديناصور تحمل وزن تلك الرقبة لأن فقراتها الـ19 فقرة كانت مجوفة، وعظامها كانت فى سمك قشر البيض، لذا فقد كانت الرقبة خفيفة الوزن.

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (8)

حجم الإنسان بالنسبة لحجم الديناصور

 

حجم الإنسان أصغر حتى من حجم عظمة الفخذ femur لديناصور باتاجوتيتان Patagotitan وهو أكبر حيوان مشى على كوكب الأرض، وهو أيضا أكبر الديناصورات علي الإطلاق، وكان طوله 37 متر، ووزنه أكثر من 75 طن.

 

 

عروس البحر ليست خرافة
 

كثيرا ما انتشرت خرافات وحكايات عما تسمى "عروس البحر"، واعتقد كثيرون أنها خرافية، لكن أبحاث علمية حديثة أكدت أن الحيتان ليست هى الثدييات الوحيدة التى تسكن البحار والمحيطات، فهناك أيضا عروس البحر Serinia أو الأطوم،

ويختلف شكلها تماما عما نعتقده وتعيش اليوم ولكنها مهددة بالانقراض، ويعد  وادى الحيتان بمصر من أفضل مواقع العالم فى استخراج حفريات هذه العروس.

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (5)

أكبر فأر وأضخم سلحفاة عاشت على وجه الأرض
 

قبل حوالى ٤ ملايين سنة عاش فأر طوله يتخطي الـ ٣ أمتار، ويقارب وزنه 1000 كجم، ويسمى Josephoartigasia monesi، وهو أضخم القوارض التى عاشت على وجه الأرض على الإطلاق.

 

بينما أطول سلحفاة على الأرض فعاشت قبل 75 مليون سنة فى أمريكا، بطول يجاوز الـ4 أمتار، ووزن يقرب من 2.5 طن، وتسمى Archelon وهى أكبر سلحفاة بحرية عاشت على ظهر هذا الكوكب.

حكاية أكبر مفترس عاش على وجه الأرض
 

يعد ديناصور سبينوصورس Spinosaurus والذى عاش فى مصر والمغرب وشمال افريقيا قبل نحو ١٠٠ مليون سنة، هو أكبر حيوان مفترس عاش على وجه الأرض، ورغم أنه كان يعيش على اليابسة، إلا أنه كان ماهرا فى السباحة وغذاءه المفضل كان أسماك المنشار الضخمة.

 

أكبر الطيور التى عاشت على وجه الأرض
 

Vorombe هو أكبر الطيور التى عاشت على وجه الأرض، والذى تخطي ارتفاعه الـ ٣ أمتار ووصل وزنه لقرابة ٨٠٠ كجم، ورغم أنه من الطيور إلا أنه لا يمكنه الطيران، وعاش هذا الطائر الضخم فى مدغشقر وانقرض قبل ١٠٠٠ سنة.

حكايات مثيرة عن الحياة والمخلوقات قبل ملايين السنوات (7)

أكبر حيوان ثديى مشى على كوكب الأرض
 

بطول يجاوز الـ 9 أمتار وبارتفاع يصل إلى 8 أمتار، ووزن يتخطى الـ 20 طناً، يمثل باراسيراثيريم (Paraceratherium bugtiense) أكبر الحيوانات الثديية التى مشت على هذا الكوكب، يعرف أيضا باسم وحش بلوخستان، وعاش ذلك الضخم قبل ما يقرب من 23 مليون سنة مضت، وكان يقطن كل من آسيا وأوروبا.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة