أكرم القصاص - علا الشافعي

القمر الأحدب يقترن بكوكب زحل فى سماء الوطن العربى ويرى بالعين المجردة

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 12:30 ص
القمر الأحدب يقترن بكوكب زحل فى سماء الوطن العربى ويرى بالعين المجردة القمر الأحدب يقترن بكوكب زحل
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد بسماء مصر والوطن العربى وقوع القمر الأحدب فى حالة اقتران مع كوكب زحل سيد الخواتم فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه بالإضافة إلى ذلك يمكن رؤية كوكب المشتري إلى أقصى يمين القمر وزحل كنقطة ضوئية بيضاء ساطعة، فالمشتري رابع اسطع جسم سماوي بعد الشمس والقمر والزهرة ويفوق لمعانه زحل بـ 13 مرة.

وتابع التقرير: ومع ذلك لايزال زحل ساطع كفاية لرؤيته بسهوله بالعين المجردة فهو يسطع كنجم من المرتبة الأولى مثل النجوم المرئية في سماء الأرض.

وعند رصد زحل من خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته إضافة لتضاريس سطح القمر كالفوهات والشقوق وخاصة على طول الخط الفاصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من سطح القمر حيث تتداخل الظلال مع الضوء وتعطي منظر ثلاثي الأبعاد.

وكانت حلقات زحل بلغت أقصى ميلان لها باتجاه الأرض في اكتوبر 2017 حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه وكانت أخر مره ترصد فيها بذلك الشكل عام 1988 ورؤيتها التالية بنفس الوضعية ستكون في عام 2046.

من ناحية أخرى سوف يتمكن القاطنين في استراليا واندونيسيا من رصد القمر يتحرك أمام كوكب زحل ويحجه مؤقتا في ظاهرة تسمى "الاحتجاب" وهذا الحدث لن يكون مشاهدا في الوطن العربي.

حيث سيتحرك القمر من غرب زحل إلى شرقه وسوف يختفي الكوكب خلف الجزء المظلم من قرص القمر وسوف يعود ويظهر من الجزء الفضاء.

وهذا الاحتجاب هو واحد من سلسلة تتكون 14 احتجاب بدأت في 9 ديسمبر 2018 وسوف تنتهي في 29 نوفمبر 2019 وهي تحدث في أماكن متفرقة حول العالم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة