خالد صلاح

مدير مركز المناهج: منهج جديد للثانى الابتدائى يعتمد على المهارات.. نوال شلبى تطالب أولياء الأمور بتغيير طرق التحصيل لتحقيق نواتج التعلم.. وتؤكد: تخصيص حصة أسبوعية للقيم.. وما طرأ على المقررات ثورة حقيقة

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 01:30 م
مدير مركز المناهج: منهج جديد للثانى الابتدائى يعتمد على المهارات.. نوال شلبى تطالب أولياء الأمور بتغيير طرق التحصيل لتحقيق نواتج التعلم.. وتؤكد: تخصيص حصة أسبوعية للقيم.. وما طرأ على المقررات ثورة حقيقة الدكتورة نوال شلبى مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية بوزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية بوزارة التربية والتعليم، إن ما يتم فى مناهج نظام التعليم الجديد فى الصفوف الدراسية الأولى بمثابة ثورة حقيقة لم تحدث من قبل، بدأت فى عام 2017، حيث أن المناهج قائمة على فلسفة إعادة بناء الشخصية المصرية، موضحة أن بناء المناهج تم بعد إجراء دراسة موسعة مع مركز البحوث التربوية شعبة تطوير المناهج  وبتعاون مع بعض الدول التى لديها تصنيف جيد عالميا فى التعليم.
 
وأكدت نوال شلبى، فى تصريحات صحفية لها، أن العام الدراسى الحالى شهد وضع مناهج جديدة للصف الثانى الابتدائى فى النظام الجديد قائمة على المهارات الحقيقية، التى تؤدى إلى تحقيق نواتج التعلم الحقيقة وهو تخريج طالب متعلم ومفكر ومبدع مستمر فى التعليم والتعلم ومؤمن بقيم العمل وريادة الأعمال مؤمن بوطنة وتراثة وقادر على المنافسة والتعايش.
 
 
وبمناسبة اقتراب بدء العام الدراسى الجديد، وجهت نوال شلبى، نصائح لأولياء الأمور لكيفية التعامل مع المناهج فى النظام التعليمى الجديد، موضحة، بالنسبة لرياض الأطفال الهدف من الدراسة هو متعة التعلم، ولا بد للطالب أن يستمتع خلال الدراسة ويتعلم الرياضة ويكتسب مهارات مثل التعاون واحترام الأخر والتسامح، وليس حفظ الارقام والحروف.
 
وطالبت شلبى، أولياء الأمور بممارسة بعض المهام مع أبنائهم داخل المنازل تدعم تعلم المهارات التى تلقاها فى المدرسة ، ووضع الطالب فى بيئة ثرية للتعلم ، بجانب عدم القلق من أى تحصيل أبنائهم للمادة العلمية فكل مايأخذه التلاميذ فى رياض الأطفال سوف يكرر مرة أخرى فى الصف الاول الابتدائى ، نظرا لمراعاة وجود أطفال لا يدخلون رياض الأطفال، كما أن  الواجب المدرسى أصبح أنشطة تنمى مهارات ، وليس تكرار كتابة جمل كما كان يحدث فى السابق ، ويجب أن يجلس أولياء الأمور مع أبنائهم بعد العودة من  المدرسة ومعرفة ما درسه ، ويقوم بالمذاكرة بنفس طريقة التعلم فى المدرسة من خلال رسم أشكال مثلها فى المنزل مثل المربعات، قائلة: مينفعش نحفظ الطفل لازم نعلمه بالشكل الجديد الذى يحقق فلسفة المنهج الجديد.
 
وأوضحت أن المناهج قائمة على نظام السلسلة المترابطة، بمعنى ربط مناهج الصفوف الأولى لتكون متكاملة، والمناهج والأنشطة مبنية على بعضها على أن تتولى دار نشر واحدة تأليف كتب الثلاث سنوات الدراسية.
 
 
وأشارت إلى أن المنهج قائم على مسارات متعددة على رأسها، إكساب المتعلم مهارات حياتية أعدتها اليونسيف وتبنتها مصر، وأجرينا عليها تعديلات حتى أصبحت توصف حاليا من الجهات الدولية بالمنظومة المصرية للقيم الحياتية، إضافة إلى منظومة القيم من أجل بناء الشخصية المصرية وكذلك، القضايا التى يجب أن يتضمنها التعليم مثل مكافحة الإدمان أو التدخين وعدم التمييز ضد المرأة ، وقررنا تحديد 5 مجالات فى التعليم، تندرج تحتهم أى قضية وهم العولمة، والمواطنة، الصحة والسكان ،عدم التمييز والبيئة،  وبالتالى أكملنا الإطار العام للمناهج والذى انطلق قبل 2018 ، وهو ما أقرته وزارة التربية والتعليم، وهذا هو دستورنا المصرى فى التعليم حتى عام 2030 .
 
وعن محتوى الدراسة والمنهج فى رياض الأطفال، أكدت أن الأطفال يدرسون مواد اللغة العربية ، واللغة الإنجليزية، وكتاب الباقة ، وبداخله الرياضيات، على أن يحصل الطلاب على  حصة للقيم بشكل أسبوعى وتربية بدنية وصحية ، ونحدد حجم الحصة وعدد حصص المنهج كاملا ، وكذلك فى الصف الأول الابتدائى، ولكن تم فصل كتاب الرياضيات عن الباقة فى الصف الثانى الإبتدائى  بعد مطالب أولياء الأمور.
 
وتابعت نوال، أن كتاب الباقة هو الكتاب المحورى فى حركة إصلاح التعليم ، ويهتم أساسا بالمهارات وتعليم القيم، وهو عبارة عن كتاب يجمع مفاهيم اللغة والرياضة الوظيفية ومفاهيم علمية بسيطة ومفاهيم دراسات إجتماعية حتى لا يفاجئ الطلاب فى الصف الرابع الابتدائى بوجود مادة العلوم دون دراسة أى مفاهيم عنها قبل ذلك .
 
 
وكشفت نوال، أنه يتم إضافة مفاهيم للمواد المهنية والفنون ومفاهيم  تتعلق بالصناعى والزراعى والتجارى والفندقى والاقتصاد المنزلى فى مناهج رياض الأطفال فى صورة أمثلة مثل التعرف على عامل البناء أو الطيار أو الفلاح وعامل القمامة ودوره وبالتالى هى مدخل لفهم هذه الوظائف ومنح الطفل فكرة عن عمله,
 
وأشارت إلى أن الزيادة فى أيام العام الدراسى فى الصفوف الأولى، هدفها تحقيق نواتج التعلم التى يقوم عليها المنهج، والمدرسة تقدم تعليم جيد ولكن للأسف بعض أولياء الأمور يريدون الإجازة بدلا من تعليم أبنائهم .
 
وأكد أن المنهج تم تصميمه بواقع 120 يوم دراسى بعد استبعاد الإجازات ،مع وجود 3 أسابيع للمراجعة والمنهج تم تفصيله بالمسطرة.
 
من جانبه، قال الدكتور إسماعيل عبد العاطى، رئيس قسم اللغة العربية بمركز تطوير المناهج، والمشرف على تطوير منهج اللغة العربية فى منظومة التعليم الجديدة، إن الدراسات التى قام بها المركز فى طريقة التعليم القديمة أثبتت أن بدء التعلم بترتيب الحروف الهجائية وأسمائها يضر بقرأته فى المنهج وتركيب الجمل وبالتالى أثبتت خللها ، ومن ثم مدخل التعليم الجديد هو مدخل توليفى ، اعتمد على  طريق تعلم الكلمات المفتاحية كاملة ونغمة الحرف الأبجدى وليس اسمه، وهو مايجعل الطفل أسرع وأفضل فى تركيب الجمل .
 
وأضاف أن الطريقة قديمة أصابت الطلاب بالملل ، وتم تصميم المنهج الجديد عن طريق وضع قصة فى البداية لتنمية مهارات الاستماع ، والمحاكاة ، وربط أفكارها الرئيسية بكتاب الباقة متعددة التخصصات ، حتى يخدم المنهج بعضه ولا يكون منفصلا.
 
وأوضح أن مستشار المادة يراجع كل مراحل الكتاب المدرسى من دار النشر ومقارنتها بأطر المناهج ، فى ضوء المعايير الموضوعة ، ويشارك فى كل مراحل المراجعة ، ومستشار المادة هو من يعطى أمر طباعة الكتاب، تضمنت المناهج الجديدة الكلمات الشائعة والتى سوف يستخدمها الطالب فى تركيب الجمل، مثل كلمة أنا، ولا بد أن يتعرف على شكلها المكتوب، ويتعامل معها كصورة، وليس كحروف .
 
وبالنسبة لمادة التربية الدينية، الإسلامية والمسيحية قائمة على إطار من القيم منها التسامح والنظافة والحب، وبها موضوعات عن  سيرة الرسول ، وسيرة المسيح، ومن عقائد الاسلام ، ومن عقائد المسيحية، ولأول مرة كتابا الدين الاسلامى والمسيحى يتم تأليفهم فى دار نشر واحدة من فرق تأليف متجاورة مع بعضهم ، حتى تحقق منظومة القيم التى وضعها المركز، كما تم وضع منهجح الدين الاسلامى تحت إشراف الأزهر الشريف ، وكتاب الدين المسيحى تحت اشراف الكنيسة المصرية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة