خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"س و ج" كل ما يجب معرفته عن الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائى.. القناة الراعية.. الأفلام المصرية والعربية والعالمية والورش وأهم الجوائز.. والمكرمين ولجان التحكيم وأبرز الفعاليات السينمائية

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 02:48 م
"س و ج" كل ما يجب معرفته عن الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائى.. القناة الراعية.. الأفلام المصرية والعربية والعالمية والورش وأهم الجوائز.. والمكرمين ولجان التحكيم وأبرز الفعاليات السينمائية مهرجان الجونة
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار 9 ليال يقدم مهرجان الجونة السينمائى وجبة سينمائية متميزة تعتمد على توليفة من مختلف الثقافات السينمائية، حيث يضم المهرجان العديد من الفعاليات والأفلام من أغلب دول العالم، والتى توفر لمحبى السينما أفضل الإنتاجات التى عرضت بالمهرجانات العالمية؛ وإليكم "س و ج" عن كل ما يدور ببال محبى السينما حول المهرجان وفعاليته وأنشطته.

69632829_647931532362512_6909123287016538112_n
 

 

كيف يمكنك متابعة فعاليات مهرجان الجونة لحظة بلحظة؟

تنقل قناة on e فعاليات مهرجان الجونة في دورته الثالثة لحظة بلحظة حيث اعدت القناة نفسها للبث المباشر لفعاليات المهرجان ومحاورة أبرز ضيوف ونجوم المهرجان سواء من المكرمين أو المشاركين من صناع السينما.

 

من هم فريق عمل المهرجان؟

فريق العمل يضم مؤسس المهرجان السيد نجيب ساويرس  ومؤسس الجونة السيد سميح ساويرس ويضم الفريق الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمهرجان الجونة السينمائي عمرو منسي ورئيس العمليات والمؤسس المشارك  بشرى عبد الله رزة ورئيس القطاع المالي والمؤسس المشارك كمال زاده ومدير المهرجان هو انتشال التميمي والمدير الفني أمير رمسيس ويضم فريق البرمجة نيكول جيميه وتيريزا كافينا ومحمد عاطف ومستشار المهرجان هو رامان شاولا.

 

نجيب ساويرس

 

سميح ساويرس

عمرو منسي

بشري

كمال زاده
كمال زاده

انتشال التميمي

 

امير رمسيس
امير رمسيس

 

نيكول‭ ‬جيميه
نيكول‭ ‬جيميه

 

 

محمد عاطف
محمد عاطف

 

 

رامان شاولا

رامان شاولا

 

كم عدد الأفلام المشاركة بالمهرجان؟

يشارك بالمهرجان 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 3 أفلام في البرنامج الخاص، ويعرض المهرجان 21 فيلمًا خارج المسابقة، والذي يجعل عدد الأفلام المشاركة في برنامج هذا العام 68 فيلمًا، وتُعرض جميع الأفلام بترجمة إنجليزية، ومعظمها مترجم للعربية أيضًا، ويعقب معظم العروض ندوات مع صناع الأفلام، أو طاقم عمل الفيلم، في محاولة لوصل صناع الأفلام بجماهيرهم.

 

ما هي منصة الجونة السينمائي؟

منصة الجونة السينمائية تضم منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي، التابعين لذراع الصناعة الخاصة بالمهرجان؛ وانطلقت بهدف دعم وتمكين المواهب السينمائية من مصر والعالم العربي حيث استقبل المنطلق في دورته الثالثة، 133 طلب تقديم (92 مشروعًا في مرحلة التطوير، و41 فيلمًا في مرحلة ما بعد الإنتاج) من جميع أنحاء العالم العربي وتمت مراجعة هذه الطلبات من قِبل لجنة من السينمائيين المتخصصين، واختيار 12 مشروعًا في مرحلة التطوير (7 مشاريع روائية طويلة و5 مشاريع وثائقية طويلة)، و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج (فيلمين روائيين طويلين، و4 أفلام وثائقية طويلة) بناءً على المحتوى، والرؤية الفنية، وإمكانية التنفيذ المالية. كما أثنت اللجنة على المستوى المميز للمشاريع المُقدمة للمنطلق.

 

ويقدم جسر الجونة السينمائي هذا العام، موائد حوار مستديرة، وورشًا للعمل، ومحاضرات، ونقاشات لعدد من محترفي وخبراء صناعة السينما. ويتناول الجسر مواضيع مثل صورة اللاجئين في الأفلام الحديثة وتأثير المهرجانات السينمائية على خريطة السينما العالمية، والسينما الأفريقية بين الماضي والحاضر والمستقبل، وترميم الأفلام المستقلة، وغيرها من المواضيع. وتُقام فعاليات منصة الجونة السينمائية في المقر الرئيسي لمهرجان الجونة في مقر جامعة برلين التقنية.

مروان حامد

 

ما هي لجان تحكيم المهرجان؟

تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية القديرة سوسن بدر ولكنها اعتذرت لاسباب صحية وجاري حاليا اختيار اسم جديد، بينما تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة مصممة الملابس المميزة ناهد نصرالله، ويرأس المخرج مروان حامد لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، والتي تتضمن الممثلة التونسية، والتي يعتبرها المصريون واحدة منهم، درة زروق.

 

احسان عبد القدوس

 

ما هي المعارض التي يضمها المهرجان؟

يشهد المهرجان معرض بمناسبة مرور مئة عام على ميلاد الأديب الراحل  إحسان عبد القدوس، وذلك تخليدا لذكرى الأديب المصري الكبير، ويتضمن المعرض كنزًا من المقتنيات المادية الخاصة بعبد القدوس، مثل قطع الأثاث الرائعة، واللوحات الفنية البديعة، وشهادات التقدير المرموقة التي حصل عليها الكاتب، ووثائق مكتوبة بخط يده من أعماله الروائية والصحفية، وصورًا نادرة.

 

وماذا عن الأفلام المصرية والعربية المعروضة في الأقسام المختلفة في برنامج هذا العام؟

يضم المهرجان   خمسة أفلام عربية، في المسابقة الرسمية، أربعة منها من دول أفرو-عربية، وواحد من الجانب الآسيوي للمنطقة العربية، وهذه الدول هي: تونس، والجزائر، والسودان، والمغرب، ولبنان وتمثل هذه الأفلام التجارب الروائية الأولى لمخرجيها، وبعضها قد تم دعمه من الدورتين الماضيتين من منصة الجونة السينمائي، مثل «1982»، و«حلم نورا» وإضافة إلى ذلك، لدينا فيلمان طويلان مصريان معروضان في قسم الاختيار الرسمي - خارج المسابقة، وهما: «الفارس والأميرة» - أول فيلم تحريك مصري طويل - وهو من كتابة وإخراج بشير الديك، وفيلم «لما بنتولد» الموسيقي من إخراج تامر عزت، واللذان يحظيان بعروضهما العالمية الأولى في المهرجان.

هند صبري

 

 من هم أبرز ضيوف المهرجان العالمين؟

يستقبل المهرجان الممثل المصري الكندي مينا مسعود كضيف  وذلك بعد النجاح العالمي الذي حققه فيما وجه المهرجان الدعوة للممثل المصري رامي مالك لكنه مشغول بفيلمه ومن المتوقع ألا يخضر

مينا مسعود

 

وماذا عن الضيوف المكرمين والمشاهير في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي؟

يمنح المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي وهما: المخرجة الفلسطينية مي مصري، والممثل المصري محمد هنيدي

 

 

 من هو شريك العلاقات الإعلامية للمهرجان؟

شريك العلاقات الإعلامية هي شركة POD للعلاقات العامة.. واحدة من شركات مجموعة إعلام المصريين، رئيس مجلس إدارتها والعضو المنتدب لها السيد جمال صلاح .

تأسست في أواخر عام 2015، واستطاعت خلال فترة وجيزة فرض اسمها وقدرتها بالسوق المصرية، ذلك بفضل دعمها للمشهد الإعلامى بأفكار وأنشطة غير تقليدية، وتمارس شركةPOD  نشاطها كشريك ومستشار إعلامى لأكثر من 20 قطاع حيوى، وتعمل مع مجموعة من أشهر المؤسسات المصرية والعالمية العاملة بالسوق المصرية، بالإضافة الي تنظيم المؤتمرات وإدارة الأزمات وصفحات التواصل الاجتماعى لعملائها.

وتتخصص شركة POD أيضا في إنتاج البرامج المتخصصة على قنوات الراديو والتليفزيون، كما أنها الوكيل الإعلاني لعدد من الصحف والمجلات والمواقع الإخبارية المصرية الكبرى بما في ذلك جريدة اليوم السابع الورقية، وجريدة وموقع صوت الأمة، ومجلة Egypt Today، ومجلة Business Today.

 

 كم تبلغ جوائز المهرجان؟

 بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة تمنح لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة الجوائز والمكافآت التالية:

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطوي نجمة الجونة وشهادة، و50000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل نجمة الجونة وشهادة، و25000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل نجمة الجونة، وشهادة، و15000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل نجمة الجونة، شهادة، و20000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل نجمة الجونة، وشهادة.

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة نجمة الجونة، وشهادة.

 

يتم اقتسام الجائزة النقدية، بالتساوي بين المخرج والمنتج الرئيسي للفيلم الفائز بالجائزة.

أما بمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة تمنح لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام الوثائقية الجوائز والمكافآت التالية:

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويلنجمة الجونة، شهادة، و30000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل نجمة الجونة، شهادة، و15000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل نجمة الجونة، شهادة، و7500 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل نجمة الجونة، شهادة، و10000 دولار أمريكي.

 

يتم اقتسام الجائزة النقدية، بالتساوي بين المخرج والمنتج الرئيسي للفيلم الفائز بالجائزة.

 

أما في مسابقة الأفلام القصيرة تمنح لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام القصيرة الجوائز والمكافآت التالية:

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير  نجمة الجونة، شهادة و15000 أمريكي.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير   نجمة الجونة، شهادة و7500 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير  نجمة الجونة، شهادة و4000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير  نجمة الجونة، شهادة و5000 دولار أمريكي.

 

يسرا

 

من هي اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان؟

يُسرا - ممثلة - مصر

يسري نصر الله - مخرج- مصر

هند صبري - ممثلة - تونس، مصر

طارق بن عمار - منتج وموزع - تونس، فرنسا

عبد الرحمن سيساكو - مخرج ومنتج- موريتانيا

فوريست ويتكر - ممثل- أمريكا

هيام عباس - ممثلة وكاتبة ومخرجة- فلسطين

مارجريت فون تروتا - ممثلة وكاتبة سيناريو ومخرجة- ألمانيا

محمد ملص - مخرج- سوريا

عتيق رحيمي - مؤلف ومخرج-أفغانستان، فرنسا

 

ما هو شعار المهرجان؟

يضع مهرجان الجونة شعار سينما من أجل الإنسانية كشعار دائم للمهرجان وليس ارتباطا بدورة معينة.

 

ما هي حلقات النقاش والمحاضرات والورش التي يضمها المهرجان؟

يقدم الجونة حلقات نقاش حول تأثير المهرجانات السينمائية في ظل وجود العديد من المهرجانات السينمائية على أرض الواقع، كما يقدم حلقة نقاش حول السينما الأفريقية من شمالها إلى جنوبها خلال السنوات الماضية، لتصبح ذات تأثير، وتمتلك قوة إبداعية وتتواجد على الخريطة السينمائية العالمية.

أما المحاضرات فيضم لمحاضرة لساندرا شولبيرغ الرئيس، والمدير التنفيذي لـ إندي كوليكت للحديث عن كيفية الحفاظ على   الأفلام القديمة الموجودة على أشرطة خام السيليولويد واستعادتها من جديد، ويضم أيضا محاضرة حول تصميم الصوت لأفلام الحركة يلقيها رسول بوكاتي حيث يقدم مصمم الصوت الحائز على جائزتي أوسكار، طرقًا مبتكرة للوصول إلى أفضل تصميم صوتي لفيلمك.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة