خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بلجيكا تعتقل وتتعقب 94 إرهابيا ومشتبه به بفضل نظام سجل أسماء المسافرين

الأحد، 08 سبتمبر 2019 06:02 م
بلجيكا تعتقل وتتعقب 94 إرهابيا ومشتبه به بفضل نظام سجل أسماء المسافرين الشرطة البلجيكية
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السلطات البلجيكية اليوم الأحد أن نظام سجل أسماء الركاب والمسافرين المعروف بـ" PNR"، والتى تم تطبيقها فى البلاد منذ الشهر الأول من عام 2018 الماضى، ساعد أجهزة الأمن فى اعتقال وتعقب 94 إرهابيا ومشتبه به فى مختلف الجرائم الجنائية منها والإرهابية.

 

ووفقًا لمركز الأزمات التابع للحكومة البلجيكية فبموجب نظام PNR، تلتزم شركات الطيران بتوفير جميع المعلومات التى لديهم عن الركاب الذين من المقرر أن يصلوا أو يغادرون أو يعبرون عبر أحد مطارات بلجيكا الستة.

 

ويعمل النظام على تسليم المعلومات الخاصة بالمسافرين قبل مرور 48 ساعة من التسجيل إلى فريق داخل مركز الأزمات، والذى يتكون من متخصصين من الشرطة المحلية والاتحادية وأمن الدولة والجمارك والمخابرات العسكرية البلجيكية.

 

ويشار إلى أن المركز يؤهل نتائجه من خلال الإشارة إلى أن 40 من أصل 94 من المشتبهين بالإرهاب كانوا على السجل الحالى للمقاتلين الإرهابيين الأجانب (FTF)، وأن أيًا من المشتبه فيهم الذين ألقى القبض عليهم عن طريق سجل (PNR)، مطلوب نتيجة لنشاط ما أو أنه كان موضع اشتباه أو إدانة. ونتيجة لذلك، اعتُقل الرجال المعنيون للتحقيق معهم واستجوابهم ثم أُطلق سراحهم.

 

وتم تحديد 54 رجلًا وامرأة ضمن سجل PNR، وذلك بعد أن تم ذكر أسمائهم ضمن حالات الإرهاب أو التطرف، لكنهم لم يتمكنوا من تعقبهم من قبل الشرطة، إلا أنهم تم التعرف عليهم بمساعدة فريق مركز الأزمات.

 

بدأ العمل بسجل PNR فى بلجيكا يناير الماضى، ويضم الآن أهم 29 شركة طيران تغطى 70% من جميع المسافرين الذين يصلون إلى أو يغادرون البلاد. الـ 30% المتبقية يسافرون مع واحدة من 50 شركة طيران أصغر.

 

وقال جونتر شوبنس مدير الفريق، "من أجل الحفاظ على الخصوصية، يحصل محللونا على معلومات عن المسافرين المطلوبين فقط فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب أو الجريمة المنظمة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة