خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

معلومة اقتصادية.. ما هو الميزان التجارى.. ومتى يحقق فائضا أو عجزا؟

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 05:30 ص
معلومة اقتصادية.. ما هو الميزان التجارى.. ومتى يحقق فائضا أو عجزا؟ صادرات - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالتزامن مع انتهاء عام مالى وبداية عام مالى جديد، يتزايد الحديث عن الميزان التجارى لمصر، ويقدم "اليوم السابع" أهم المعلومات حول الميزان التجارى وتعريفه، وأسباب وجود عجز أو فائض فيه.
 
وبصورة أكثر وضوحا، فإن تعريف الميزان التجارى لأى دولة هو" الفرق بين قيمة الصادرات والواردات خلال فترة معينة ، فإذا كانت قيمة الواردات تتجاوز الصادرات فذلك يعنى وجود عجز فى الميزان التجارى، وإذا كان هناك زيادة فى الصادرات وتراجع فى الواردات هنا يكون للدولة "فائض تجارى".
 
إذن ما هو وضع الميزان التجارى لمصر وفق أخر أرقام معلنة لحجم الواردات والواردات المصرية، وهو ما يجيب عنه بيان رسمي لجهاز الاحصاء، والذى أكد أن عجز الميزان التجاري تراجع 24.6 % إلى 3.34 مليار دولار في مايو 2019، حيث ارتفعت الصادرات 1.6%، وانخفضت الواردات 14.8%.
 
وأضاف جهاز الإحصاء أن الصادرات زادت إلى 2.68 مليار دولار في مايو من 2.64 مليار قبل سنة، نتيجة ارتفاع صادرات الأسمدة 27.5% والملابس الجاهزة 2.8% والبلاستيك 33.
 
وتراجعت الواردات إلى 6.01 مليار دولار في مايو، من 7.06مليار دولار قبل عام، بدعم من انخفاض واردات الحديد والصلب 32.3%، واللدائن والبلاستيك بنسبة 1.6%، والمواد الكيماوية 13.6%.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة