أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "السبيل" حى جديد فى مدينة العريش لصالح أكثر من 2000 أسرة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعى.. انتهاء 1200 وحدة سكنية من 2136.. مناطق مرافق خدمات متكاملة ومساحات خضراء.. والمحافظة: تحصيل مبلغ رمزى من المستأجرين

الأحد، 29 سبتمبر 2019 03:00 م
صور.. "السبيل" حى جديد فى مدينة العريش لصالح أكثر من 2000 أسرة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعى.. انتهاء 1200 وحدة سكنية من 2136.. مناطق مرافق خدمات متكاملة ومساحات خضراء.. والمحافظة: تحصيل مبلغ رمزى من المستأجرين
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"السبيل" إحدى مناطق غرب جنوب مدينة العريش التى تحولت خلال السنوات الأخيرة لمساحة مأهولة بالبنيان الجديد من وحدات سكنية، تمثل امتدادا لكتلة المد العمرانى للوحدات السكنية الحكومية والأهلية لمناطق حى المساعيد أحد أشهر وأكبر أحياء غرب المدينة.

احدى-العمارات-بالمشروع

احدى العمارات بالمشروع

عمارات "حى السبيل" هى ضمن مكونات مشروع الإسكان الاجتماعى فى محافظة شمال سيناء فى مرحلته الثانية بنطاق مدينة العريش، وهى وفقا لبيانات محافظة شمال سيناء ومديرية الإسكان تضم عدد 89 عمارة بإجمالى 2136 وحدة سكنية، وكل وحدة سكنية منها تقع على مساحة 90 متر مكونة من 3 حجرات وصالة وحمام ومطبخ جميعها ستجهز بشكل كامل بما فيها مصادر المياه من مواتير الدفع للأدوار العليا، فضلا عن مساحات خضراء مناسبة حوله، وتم إنشاؤها وفقًا لأحدث التصميمات الفنية المخصصة لهذه المساكن وفق توجيهات الوزارة.

وتشير البيانات الرسمية بمحافظة شمال سيناء أن مشروعات الإسكان الاجتماعى فى شمال سيناء وصلت اعتماداتها المالية 450 مليون جنيه لإنشاء 2608 وحدات وزعت على مراكز بالمحافظة المختلفة بالتساوى، وتم البناء لها والانتهاء من منشآتها مثلها مثل باقى المحافظات التى شيدت فيها هذه المساكن لتكون خدمة جديدة من الدولة للمواطنين لتوفير المسكن الملائم.

مشروع-حى-السبيل

مشروع حى السبيل

وكشف المهندس محمد رضوان، وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء لـ"اليوم السابع" عن تفاصيل المشروع الثانى للإسكان الاجتماعى الكائن فى حى السبيل بالعريش، موضحا انه حاليا يجرى العمل فى انهاء جانب منه فى حين تم الانتهاء من المرحلة الأولى بإنهاء تشطيبات 50 عمارة سكنية، تضم 1200 وحدة سكنية.

وقال أن المرحلة المنتهى منها تجرى بها أعمال ربط الوحدات على المرافق العامة بالموقع تمهيدا للتسكين ما يزيد عن 1000 أسرة خلال فترة قريبة ستحدد لاحقا بمعرفة محافظة شمال سيناء بالتنسيق مع مديرية الإسكان وكافة الجهات الخدمية.

اعمال-انشاء-المرافق-الخدمية

اعمال انشاء المرافق الخدمية

 

وأضاف وكيل وزارة الإسكان بمحافظة شمال سيناء، أنه فى السياق ذاته جار الانتهاء من المرحلة الثانية بمساكن "حى السبيل" وعددها 39 عمارة تضم 936 وحدة سكنية، تمهيدا للطرح فى الإعلان القادم لصندوق الإسكان الاجتماعى، وفقا للقواعد المنظمة للتسكين فى هذه الوحدات. 

وأشار المهندس محمد رضوان، وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، أنه بالتزامن مع الإنشاء والتشطيبات للوحدات السكنية، يجرى العمل فى تنفيذ المنشآت الخدمية للمشروع وبينها خدمات المنشآت المدرسية ومواقع سوق تجارى متكامل ،ومقر للتضامن الاجتماعى ومسجد ومقر للتموين ومقر للشباب والرياضة والمنشآت الرياضية.

جانب-من-المشروع

جانب من المشروع

وأضاف أنه يجرى أيضا أعمال مد طرق لربط حى السبيل الجديد بحى المساعيد المجاور، إضافة لتنفيذ شبكة طرق داخل الحى، مضيفا أن المستهدف من التسكين فى المرحلة الأولى لوحدات الإسكان الاجتماعى فى حى السبيل هم الأهالى المنقولين من مركزى الشيخ زويد ورفح من فئة محدودى الدخل.

وكانت محافظة شمال سيناء، أعلنت أنها استغلت مساكن المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعى بالمحافظة الكائن فى حى العبور شرق جنوب مدينة العريش لتسكين أهالى الشيخ زويد ورفح المقيمين فى العريش.

وقال اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء - فى تصريحات له، أن شقق الإسكان الاجتماعى فى حى العبور بالعريش، عددها 288 شقة، تحملت المحافظة قيمتها الإيجارية كاملة ثم قامت بتوزيعها على مستحقى توفير مسكن لهم وجميعهم من أهالى الشيخ زويد ورفح المقيمين فى مدينة العريش مركز بئر العبد.

وأشار إلى أنه يتم تحصيل مبلغ رمزى من كل مستأجر 100 جنيه شهريا، وستتحمل المحافظة مبلغ 325 جنيها دعم من صندوق الإغاثة الفرعى لكل وحدة سكنية، والمبلغ المحصل من المواطن هو رمزى مقابل أعمال الصيانة.

وقال انه تم الإعلان عن التقدم لها واختيار المستأجرين بنظام قرعة علنية، أعقبها توزيع الشقق بنظام القرعة العلنية ليأخذ كل مستأجر حقوقه بدون أى تدخل سواء فى اختياره كمستأجر أو اختيار مكان وموقع شقته مع استثناء الأدوار الأولى لتخصص لفئات ذوى الاحتياجات الخاصة بنسبة 5% وهو ما يعادل 15 وحدة سكنية من بين الشقق الموزعة، لافتا إلى أن من تقدم للحصول على الوحدات السكنية فى حى العبور 526 شخصًا من بينهم 227 من مركز رفح و299 من مركز الشيخ زويد.

الوحدات-السكنية-من-الداخل

الوحدات السكنية من الداخل

وأشار محافظ شمال سيناء، إلى أنه بعد الحصول على الوحدات فى حى العبور تبين أن هناك حالات أخرى تستحق ومن هنا يجرى التجهيز لتسكين 1176 وحدة سكنية أخرى فى منطقة السبيل غرب العريش لتكون مرحلة ثانية من استغلال الاسكان الاجتماعى وتوفيره للأهالى.

مدخل-وحدات-سكنية

مدخل وحدات سكنية

وأوضح المحافظ، أن هذه الوقفة من جانب المحافظة مع الأهالى المستحقين هو واجب عليها، ويأتى فى إطار الاهتمام بالأهالى، وخاصة أبناء مركزى الشيخ زويد ورفح الذين يحتاجون لمساكن بديلة عاجلة لحين عودتهم لمناطقهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة