خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

نواب البرلمان يعددون فوائد قرار الحكومة بإطلاق برنامج تحفيز الصادرات المصرية.. عضو لجنة الصناعة: يساهم فى خفض عجز الميزان التجارى.. ووكيل الاقتصادية: يوفر العملة الصعبة.. وأمين لجنة الخطة: يقضى على البيروقراطية

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 06:00 م
نواب البرلمان يعددون فوائد قرار الحكومة بإطلاق برنامج تحفيز الصادرات المصرية.. عضو لجنة الصناعة: يساهم فى خفض عجز الميزان التجارى.. ووكيل الاقتصادية: يوفر العملة الصعبة.. وأمين لجنة الخطة: يقضى على البيروقراطية مجلس النواب ومناطق صناعية ومؤشر اقتصادى
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب أعضاء مجلس النواب بقرار الحكومة بإطلاق برنامج تحفيز الصادرات المصرية، والذى سيخضع لمراجعة كل عام لمواكبة أى تغييرات تطرأ، وكشف أعضاء البرلمان عن فوائد عديدة لهذا القرار منها خفض عجز الميزان التجارى وتوفير العملة الصعبة.

 

مجلس النواب

طارق متولى: برنامج تحفيز الصادرات المصرية يساهم فى خفض عجز الميزان التجارى

من جانبه رحب النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بإطلاق برنامج تحفيز الصادرات المصرية، والدى سيخضع لمراجعة كل عام، وسداد 10% من متأخرات المصدرين، موضحا أن ذلك سيكون له أثرا كبيرا فى خفض عجز الميزان التجارى.

 

وأوضح متولى، أن برنامج تحفيز الصادرات المصرية يتضمن مبادرة لتشجيع التصنيع المحلى، مضيفا أنه يهدف للاهتمام بالصناعات المصرية والمنافسة العالمية والمشاركة فى المعارض الدولية، ما ينعكس بدوره على التنافسية الدولية للمنتجات المصرية.

 

منطقة صناعية

وأكد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن هذه المبادرة من الحكومة سيكون لها أثرا عظيما فى تعزيز موقف المصدرين المصريين وبالتالى تعميق المنتج المحلى والاهتمام بالصناعة المصرية وتصدير المنتجات المصرية محلية الصنع إلى الخارج، وبالتالى توفير العملة الصعبة وتعزيز الاحتياطى النقدى الأجنبى.

 

النائب طارق متولى

 

وكيل لجنة الشئون الاقتصادية:تحفيز المصدرين يلعب دورًا هامًا فى توفير العملة الصعبة 

فى سياق متصل، أشاد الدكتور محمد على عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، بقرار مجلس الوزراء مراجعة برنامج تحفيز الصادرات كل عام لمواكبة أى تغييرات تطرأ، مشيرًا إلى أن تحفيز المصدرين أمر مهم للغاية لأنه يلعب دورًا هامًا فى توفير العملة الصعبة لمصر.

 

وطالب وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، الحكومة بتقديم الدعم الكاف للمصدرين والقضاء على كافة الممارسات البيروقراطية التى تواجههم، مضيفًا:"الروتين والفساد من أبرز المعوقات التى تواجه الكثير من المصدرين، ويجب القضاء على هذه الظواهر السلبية وأن يتم محاسبة المتسببين فى انتشارها".

 

النائب عصام الفقى


لجنة الخطة والموازنة: سداد 10% من متأخرات المصدرين تحرك إيجابى

وبدوره أكد النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الصادرات أحد أهم مصادر دعم الموازنة العامة للدولة، قائلا: "لابد من الاهتمام بالصادرات، ودعمها شيء ضرورى"، لافتا إلى أن الدولة بدأت تنتهج النهج الصحيح والسليم لدعم المصدرين.

 

وأضاف أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن سداد 10% من متأخرات المصدرين تحرك إيجابى من جانب الحكومة، معربا عن أمله فى أن يتم سداد متأخرات المصدرين بشكل كامل تدريجيا، وأن تعمل الحكومة على تذليل كافة العقبات التى تواجه المُصدرين وفى مُقدمتها البيروقراطية والتعقيدات الإدارية.

 

وأوضح الفقى، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ستعقد اجتماعا مع المصدرين ورجال الأعمال، يوم الثلاثاء 24 سبتمبر بأحد فنادق القاهرة، وأنه تمت دعوة مكتب لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان لحضور هذا الاجتماع، مشيدا بتحركات الدولة وأجهزتها نحو دعم الصادرات والصناعة الوطنية.

 

الدكتور مصطفى مدبولى

 

وكانت الحكومة قد أطلقت برنامج تحفيز الصادرات المصرية، والذى سيخضع لمراجعة كل عام، وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن برنامج تحفيز الصادرات المصرية سيتم مراجعته كل عام لمواكبة أى تغييرات تطرأ، موضحًا أن برنامج تحفيز الصادرات المصرية الجديد، تم تخصيص 6 مليارات جنيه له فى الموازنة الجديدة بزيادة 2 مليار جنيه عما كان مخصصا له سابقا بواقع 4 مليارات جنيه.

 

وأضاف رئيس الحكومة، أنه تم الاتفاق على مبادرة لسداد 10% من مستحقات المصدرين السابقة وفقا للطلبات التى تم التصديق عليها، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على محور تسوية بعض المتأخرات الضريبية وتم حصر 800 مليون جنيه سيتم سداد جزء من هذه المتأخرات.وأضاف مدبولى أن الحكومة تولى ملف تعميق التصنيع المحلى وتشجيع الصناعة المصرية أهمية كبرى والعمل على حل هذه المشاكل التى تواجه القطاع، مضيفا: "نعى أن هناك مشاكل متراكمة منذ عشرات السنين ومتوارثة على مدار عقود من الزمن".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة