خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

شبح اختفاء النحل يهدد العالم.. موت أكثر من 500 مليون نحلة بالعالم يسبب هلاك 75% من محاصيل الغذاء.. المبيدات قتلت نصف مليار حشرة فى البرازيل.. ومنظمات الغذاء تتحرك لإنقاذ البشرية.. ومصر ليست بعيدة عن الأزمة

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 09:00 م
شبح اختفاء النحل يهدد العالم.. موت أكثر من 500 مليون نحلة بالعالم يسبب هلاك 75% من محاصيل الغذاء.. المبيدات قتلت نصف مليار حشرة فى البرازيل.. ومنظمات الغذاء تتحرك لإنقاذ البشرية.. ومصر ليست بعيدة عن الأزمة النحل
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل فكرت فيما قبل فى تأثير اختفاء النحل من حياتنا؟ ولماذا يحذر العلماء من أى أزمة تهدد حياة النحل تحديدًا، وهل ستكون كارثة عالمية فعلا، ماذا سيحدث إذا اختفى؟.

النحل (7)

وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) هناك 100 نوع من المحاصيل التى توفر 90% من الأغذية فى جميع أنحاء العالم يتم تلقيح 71 نوعا منها من خلال النحل، وبالتالى اختفاء النحل يسبب أزمة غذائية حقيقية.

النحل (1)

وأكدت الفاو، أن أكثر من 75% من محاصيل الأغذية فى العالم تعتمد إلى حد ما على التلقيح، وسيؤدى غياب النحل والملقحات الأخرى إلى القضاء على القهوة والتفاح واللوز والطماطم والكاكاو، على سبيل المثال لا الحصر من المحاصيل التى تعتمد على التلقيح، فى أوروبا وحدها، يوجد 84% من المحاصيل والنباتات يتم تلقيحهم بواسطة النحل، وفى الولايات المتحدة الأمريكية.

النحل (2)

لماذا أصبح اختفاء وموت النحل تهديدًا عالميا؟

فى خلال 3 أشهر ماضية أعلن مربى النحل فى البرازيل عن فقدان أكثر من 500 مليون نحلة، وهو ما يعتبر تهديدا حقيقيا لنظام الغذاء العالمى، وهو ما يتشابه مع سرعة وحجم حالات الوفاة لملايين من النحل فى حادثة مماثل فى أوروبا وأمريكا الشمالية عام 2006 على خلفية انتشار مرض أدى لنفوق مستعمرات النحل .

النحل (3)

والوضع فى البرازيل كان مختلفا وفقا لتقرير نشرته الجارديان البريطانية، حيث أكد العلماء أن النحل سقط ميتا بشكل مباشر وليس على مراحل مختلفة كما حدث عام 2006، لافتين إلى أن جميع الأدلة فى البرازيل تشير إلى سبب رئيسى واحد فى نفوق هذه الكميات الكبيرة هو المبيدات.

 

وأشار التقرير، إلى أنه اعتمادًا على تحليل الأرقام، تمثل المحاصيل التى تلقحها النحل ما يصل إلى ثلث الغذاء فى النظام الغذائى البشري.

 

وعادة عندما نفكر فى النحل، تتحول العقول على الفور إلى النوع الوحيد الذى نعرفه بشكل أفضل - نحل العسل المحلى، لكن نحل العسل هو مجرد نوع من ضمن أنواع كثيرة جدا من النحل البرى.

 

وتشير التقديرات إلى أن العدد الإجمالى لأنواع النحل يتجاوز 20.000، أى أكثر من جميع الطيور والثدييات فى العالم مجتمعة، كثير منهم أيضا ملقحات أساسية، من المحاصيل وكذلك النباتات المحلية.

النحل
النحل

 

لماذا يموت  النحل؟

الأمر لم يقتصر على موت النحل فى البرازيل ففى ولاية أوريغون الأمريكية، نفقت 50000 نحلة بسبب الآثار الناجمة عن المبيدات الحشرية، وهو دليل على كيفية تأثير المواد المختلفة على هذه الحشرات .

 

وأكدت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) أن السبب وراء الوفاة الجماعية أيضا للنحل فى أوروبا هو استخدام نوع معين من الأسمدة يسمى neonicotinoids، حيث تتداخل المواد المصنعة له فى أدمغة الحشرات مما يجعله أبطأ فى التعلم، وينسى تماما الارتباطات الأساسية لبقائهم، مثل ربط رائحة الزهور والطعام، فيموت فى النهاية لعدم قدرته على إطعام نفسه .

 

وعلى خلفية ذلك كان رد فعل الاتحاد الأوروبى هو حظر استخدام 3 مبيدات حشرية فى عام 2013 مما يتيح للمزارعين الوقت للتكيف، وبالتالى فإن استخدام المبيدات الحشرية كانت المتهم الأول أيضا لحادثة موت الـ 500 مليون نحلة فى البرازيل خلال الشهور الماضى .

 

 التغير المناخى وتأثيرات التلوث على النحل

التغير المناخى له تأثيراته المختلفة أيضا على النحل حيث يقلل تلوث الهواء من قوة الإشارات الكيميائية المرسلة من الأزهار والنحل والحشرات الأخرى ولذلك فإن درجة التأثر الأكبر تكون فى مواسم الأمطار، لأنها تؤثر على كمية ونوعية الرحيق، ولذلك فإن التغيرات المناخية تلعب دورًا أيضا فى وفاة كميات من النحل ولكن ليس بنفس درجة تأثير المبيدات الحشرية .

النحل (4)

ويتعرض النحل لتهديد كبير من الآثار مجتمعة لتغير المناخ والزراعة المكثفة والمبيدات الحشرية وفقدان التنوع البيولوجى والتلوث.

 

وأكدت منظمة الفاو، أنه يمكن أن تساعد الممارسات الزراعية المستدامة، وخاصة علم البيئة الزراعية، فى حماية النحل عن طريق الحد من التعرض للمبيدات الحشرية والمساعدة فى تنويع المشهد الزراعى.

النحل (5)

وتسعى المنظمة من خلال علم البيئة الزراعية، إلى تحسين التفاعل بين النباتات والحيوانات والبشر والبيئة، لافتة إلى أننا فى حاجة إلى ابتكارات وأفكار تحد من أزمة موت النحل .

 

هل من الممكن أن تواجه مصر نفس الأزمة؟

مصر ليست بعيدة عن احتمالية مواجهة أزمة مماثلة من موت النحل، خاصة أن العديد من جمعيات النحل حذرت من استخدام المبيدات التى تهدد حياة سلالات النحل فى مصر .

 

ومن جانبه، قال أحمد أبو سريع مهندس زراعى وباحث بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إن النحل مثله مثل أى حشرة يؤدى تعرضها للمبيد الحشرى لتعرضها للوفاة، وأضاف هناك أنواع من المبيدات شديدة السمية التى يتم استخدامها وتقضى على سلالات النحل ببطء، ومازالت تستخدم فى مصر .

النحل (6)

وأوضح الباحث الزراعى، أن جمعيات النحل تقدمت بشكاوى سابقة لوزارة الزراعة بشأن استخدام مبيدات اميدا كلبرايد، لأنها تمثل سببا رئيسيا فى موت النحل من خلال التأثير على الجهاز العصبى له، لافتا إلى أن الوزارة أصدرت قرار بالفعل العام الماضى بمنع استخدام هذا النوع من المبيدات فى المزارع المفتوحة حفاظا على حياة النحل، ولكن مازال الكثير من أصحاب الأراضى يستخدمونه .

 

ولفت أبو سريع، أنه يوميا يسجل أصحاب جمعيات النحل حالات وفاة بسبب المبيدات، ونعانى فعليا من نقص فى النحل منذ 3 سنوات، بسبب موت خلايا النحل خاصة فى موسم الشتاء.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة