خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس وزراء ماليزيا يبدى قلقه للرئيس الإندونيسى من الضباب الدخانى على الحدود

الخميس، 12 سبتمبر 2019 01:36 م
رئيس وزراء ماليزيا يبدى قلقه للرئيس الإندونيسى من الضباب الدخانى على الحدود مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا
كوالالمبور (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزيرة البيئة الماليزية، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء مهاتير محمد، سيبعث برسالة للرئيس الإندونيسى لإبداء قلقه بشأن الضباب الدخانى عبر الحدود بين البلدين وذلك فى وقت يشتد فيه الخلاف بسبب الدخان الناجم عن حرائق الغابات.

وتشتعل الحرائق فى أجزاء من جزيرتى سومطرة وبورنيو فى إندونيسيا منذ أكثر من شهر، وأرسلت الحكومة الإندونيسية الآلاف من أفراد الأمن لمحاولة إخمادها. وعادة ما تنشب الحرائق أثناء عمليات لتطهير الأرض من أجل زراعة نخيل الزيت واللب.

ويساور جيران إندونيسيا القلق من الضباب الدخانى ويبدون تخوفهم من أضراره الصحية وتأثيره على السياحة، وذلك بعد أن أصبح ظاهرة سنوية تقريبا، لكن المسؤولين الإندونيسيين تسببوا فى غضب أكبر بماليزيا هذا الأسبوع بعد أن قالوا إن الدخان لا يأتى من بلدهم.

وقالت وزيرة البيئة الماليزية يو بى ين للصحفيين "ناقشت هذا مع رئيس الوزراء ووافق على كتابة رسالة إلى الرئيس جوكو ويدودو للفت انتباهه تجاه مسألة الضباب الدخانى عبر الحدود، وأضافت يو أن مكتب مهاتير يجهز الرسالة وسيتم إرسالها قريبا.

وقالت وزيرة الغابات الإندونيسية ستى نوربايا باكار يوم الأربعاء إنه يجب التعامل مع المشكلة "بنظرة أكثر موضوعية" وإن الدخان ربما نجم فى الأساس عن حرائق بماليزيا.

وفى المقابل قالت يو إن بيانات ماليزيا مصدرها مركز الأرصاد الجوية المتخصص لدول الآسيان وهو مرصد للطقس مقره سنغافورة يتتبع "النقاط الساخنة" لحرائق الغابات بأنحاء المنطقة.

وقالت يو إن المركز رصد خمس نقاط ساخنة فى ماليزيا اليوم الخميس مقارنة مع أكثر من 1500 فى إندونيسيا، وأضافت "البيانات توضح تماما أن الضباب الدخانى يأتى من إندونيسيا".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة