خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تاريخ منصب النائب العام.. إسماعيل يسرى باشا أول من تولى المسئولية عام 1881.. الإنجليزى ''كوربت بك'' شغل المنصب لمدة 11 عاما.. وأبرز من تولى المهام عبدالخالق ثروت وهشام بركات والمستشار نبيل صادق

الخميس، 12 سبتمبر 2019 12:56 م
تاريخ منصب النائب العام.. إسماعيل يسرى باشا أول من تولى المسئولية عام 1881.. الإنجليزى ''كوربت بك'' شغل المنصب لمدة 11 عاما.. وأبرز من تولى المهام عبدالخالق ثروت وهشام بركات والمستشار نبيل صادق نبيل صادق وهشام بركات وعبد المجيد محمود
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم،  قرارا جمهوريا بتعيين المستشار حمادة الصاوى نائبا عاما خلفا للمستشار نبيل صادق، والذى تولى العديد من القضايا الهامة والتي شغلت الرأي العام خلال سنوات عمله.

تاريخ منصب العام فى مصر يعود إلى عام 1881 وتحديداَ في 29 نوفمبر، حيث تم تعيين أول نائب عام فى مصر وهو إسماعيل يسري باشا، وكان ذلك قبل إنشاء المحاكم وعند إنشائها تم تعيينه رئيساً لمحكمة استئناف مصر.

إلا أنه عقب الاحتلال الإنجليزي لمصر تعاقب علي هذا المنصب عدد ليس بالقليل من النواب العموميين الأجانب، حيث كان ثاني نائب عام لمصر هو "السير بنسون ماكسويل" في مارس 1883، ثم جاء بعده مباشرة ''ايموند وست'' ليقضي عاماً آخر ويحل محله نائب عام فرنسي هو ''المسيو لوجول'' الذي قضي في هذا المنصب 6 كاملة انتهت في أبريل 1895.

 وفى تلك الأثناء – جاء مكان النائب العام الفرنسى مباشرة نائب مصرى هو ''إسماعيل صبري باشا'' الذي لم يستمر سوي أقل من عامين ليعود ثاني إنجليزي يتولى المنصب وهو ''المستر كوربت بك'' الذي استمر فى موقعه 11 عاماً متواصلة ليأتي بعد ذلك ''عبدالخالق ثروت باشا'' في نوفمبر 1908 ومن وقتها لم يتولى أى أجنبي آخر منصب النائب العام.

المستشار عبد الرحيم غنيم

وأثناء قيام ثورة 23 يوليو 1952، كان نائب عام مصر وقتها المستشار عبد الرحيم غنيم، وقد كان أحد القامات القانونية المعروفة في هذا التوقيت خاصة وقد تولى التحقيق في قضية "حريق القاهرة" الشهيرة في يناير 1952 نفس عام قيام الثورة، والذى تم رفع الدرجة المالية له حينذاك لمنصب رئيس محكمة الاستئناف بحيث تكون مساوية لمنصب النائب العام وبالتالي يمكن وقتها نقل النائب العام من منصبه إلى محكمة الاستئناف باعتباره على نفس الدرجة وهو ما حدث بالفعل.

المستشار محمد عبد السلام

ومن أبرز نواب عموم مصر المستشار محمد عبد السلام الذى جاء بعد المستشار عبد الرحيم غنيم حيث تولى التحقيق في قضية مقتل المشير عبد الحكيم عامر وتوصل خلال التحقيقات بما لديه من أدلة على أن عبد الحكيم عامر "انتحر" .

المستشارين على نور الدين وماهر عبد الواحد

المستشار على نور الدين تولى المنصب فى حقبة الرئيس أنور السادات، ثم  شغل منصب النائب العام من سنة 1999حتى سنة 2006 حتى نُقل إلى منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية الذي استمر فيه حتى 30/6/2009.

المستشار عبد المجيد محمود

تخرج المستشار عبد المجيد محمود فى نوفمبر عام 1946، وتخرج من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1967، بدأ حياته فى مهنة القضاء معاونا بالنيابة العامة، فى 24 فبراير 1969، وتم تعيينه رئيسًا للنيابة فى 17 سبتمبر 1979 ومحاميًا عامًا فى 7 سبتمبر 1985، وتولى منصب النائب العام  فى فبراير 2006.

المستشار الشهيد هشام بركات

تخرج في كلية الحقوق عام 1973 حاصلًا على ليسانس الحقوق بتقدير عام جيد جدًا والتحق بالعمل بالنيابة في ديسمبر 1973، وتولى منصب النائب العام منذ 10 يوليو 2013، حيث يُعد من أعظم وأشهر من تولى منصب النائب العام منذ إنشائه نتيجة تصديه لأكبر قضايا الإرهاب والتحقيق فيها ما أدى لاستشهاده على يد العناصر الإرهابية فى 29 يونيو 2015 إثر انفجار سيارة ملغومة اقتحمت موكبه في مصر الجديدة.   

المستشار نبيل صادق

وفى غضون 19 سبتمبر 2015 أصدر مجلس القضاء الأعلى، قرارا بتعيين المستشار نبيل صادق، رئيس المكتب الفني لرئيس محكمة النقض، ليكون خلفا للشهيد المستشار هشام بركات،  حيث تخرج من دفعة 1978 وعمل في النيابة العامة منذ تخرجه حتى شغل منصب رئيس نيابة ثم انتقل إلى محكمة الاستئناف ومنها إلى محكمة النقض حتى شغل منصب نائب رئيس محكمة النقض، وفى فترته أحال عشرات القضايا الإرهابية الكبيرة للمحاكمة الجنائية والعديد من الشخصيات الهامة.

وينص القانون المصري على أن ولاية القاضي في منصب النائب العام، تكون لمدة 4 سنوات فقط غير قابلة للتجديد، على أن يعرض مجلس القضاء الأعلى 3 مرشحين ممن هم على درجة رئيس محكمة استئناف، أو نائبا لرئيس محكمة النقض، على رئيس الجمهورية للاختيار من بينهم.   

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة