أكرم القصاص - علا الشافعي

فى الذكرى المئوية لميلاده..

وفد تليفزيونى ينهى تصوير فيلم وثائقى عن حياة شاه إيران بأسوان.. صور

الخميس، 08 أغسطس 2019 11:43 ص
وفد تليفزيونى ينهى تصوير فيلم وثائقى عن حياة شاه إيران بأسوان.. صور جانب من تصوير الفيلم الوثائقى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهى وفد قناة Manoto TV الإيرانية ومقرها لندن، زيارته لأسوان فى إطار الإعداد لفيلم وثائقى تاريخى بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد شاه إيران الراحل محمد رضا بهلوى.

قال محمد إمام، مدير عام المركز الصحفى للمراسلين الأجانب، إن الفيلم يتناول قصة حياة الشاه، وسيسلط جزء منه الضوء على زواجه من الأميرة فوزية شقيقة الملك الراحل فاروق الأول، والعلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران فى عهده والأحداث التى تلت الثورة الإسلامية فى إيران أثناء منفاه فى مصر.

وأضاف "إمام"، فى بيان صحفى، أن الفيلم الوثائقى سيعرض على قناة Manoto والتى مقرها لندن فى السادس والعشرين من أكتوبر من العام الحالى 2019 ، ومن المتوقع أن يشاهد الفيلم حوالى ٤٠ مليون مشاهد حسب تصريحات المخرجة، وتم تصوير أجزاء منه فى القاهرة وأسوان.

وأوضح أحمد على عبيد، مدير المركز الصحفى للمراسلين الأجانب بأسوان، أن الوفد صور الأماكن التى كان شاه إيران متواجد فيها، منها مسجد النصر الذى صلى فيه شاه إيران مع الرئيس السادات، وقام أيضا بتصوير معبد فيلة وأماكن متفرقة من نهر النيل، والفيلا التى كان يقطن فيها بأسوان، بالإضافة إلى تصوير جزء من شارع الكورنيش الذى يؤدى إلى المسجد الذى كان يصلى فيه والفيلا التى كان يقطن فيها.

وأشار عبيد، إلى أن دور شاه إيران فى الفيلم جسده المؤرخ والسياسى السابق حسين أمير ساديغى، والذى عمل فى السابق مع شاه إيران وغادر إلى لندن بعد قيام الثورة الإسلامية، وأثناء التصوير أثنت مخرجة الفيلم على الرئيس السادات، ووصفته بالمسلم الحق وتحدثت عنه بكل حب وتقدير لهذا الجانب الإنسانى العظيم الذى يتمتع به الرئيس السادات وما قام به تجاه شاه إيران والصداقة القوية بين الرجلين.

والجدير بالذكر أن أرملة الشاه إمبراطورة إيران السابقة أو كما يطلق عليها بالفارسية (شاهبانو) فرح ديبا، تأتى كل عام لزيارة قبره فى القاهرة، وبعد قيام الثورة الإيرانية التى أطاحت بزوجها الشاه، تعرضت الأسرة الإمبراطورية للنفى، وغادرت الأسرة فى يوم 16 يناير 1979 لتبدأ هى وزوجها رحلة الـمنفى، حيث انتقلت العائلة إلى مصر التى كانت من أولى الدول التى رحبت باستقبالها وزوجها ثم إلى المغرب ثم بنما، ثم انتقلت الأسرة إلى الولايات المتحدة ثم مصر مرة أخرى حتى وفاة الشاه فى 27 يوليو 1980 والذى دفن بالقاهرة بمسجد الرفاعى.

ترأس الوفد، المخرجة البريطانية من أصل إيرانى Tina Ghazi Morad تينا غازى مراد، والمصور Luke Jonathan Atkinson لوك جوناثان اتكنسون بريطانى ، والمؤرخ Hossein Amir Sadeghi  حسين أمير ساديغى بريطانى من أصل إيرانى.

جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(1)
 
جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(2)
 
جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(3)
 
جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(4)
 
جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(5)
 
جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(6)
 
جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(7)
 
جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(8)
 
جانب-من-تصوير-الفيلم-الوثائقى-(9)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة