أكرم القصاص - علا الشافعي

لمساعدة ضعاف البصر.. مصمم يبتكر طريقة لطباعة اللوحات الشهيرة 3D

الخميس، 08 أغسطس 2019 11:00 م
لمساعدة ضعاف البصر.. مصمم يبتكر طريقة لطباعة اللوحات الشهيرة 3D mona lisa
لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام المصمم مارك ديليون ببدء مشروع Unseen Art الذى يساعد الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر أن يكونوا قادرين على الاستمتاع بالفن الكلاسيكي في المتاحف والمعارض، من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

mona lisa 1
mona lisa 1

 

ويقول "ديليون" في مقطع فيديو: "تخيل عدم معرفة كيف تبدو ابتسامة الموناليزا، أو عباد الشمس لفان جوخ، تخيل أنك سمعت أشخاصاً يتحدثون عنهم ويعرفون أنهم موجودون، ولكن لا يمكنهم أبدًا تجربة ذلك بنفسك، بالنسبة لملايين الأشخاص المكفوفين، هذه حقيقة ".

ويستخدم المشروع نظام التصوير ثلاثي الأبعاد والطباعة ثلاثية الأبعاد القائمة على الرمال لإنشاء نماذج بجودة عالية يمكن عرضها في المتاحف، وفقا للتقرير الذى نشر عى موقع " mindactivist".

mona lisa 2
mona lisa 2

 

ويقوم مشروع Unseen Art حاليًا بجمع الأموال لإنشاء منصة عبر الإنترنت للفنانين لتقديم العمل بتنسيق ثلاثي الأبعاد، بحيث يمكن لأي شخص لديه طابعة ثلاثية الأبعاد الاستمتاع بها.

mona lisa 3
mona lisa 3

وأضاف ديليون: "نحن نشارك فنانين من جميع أنحاء العالم لإعادة إنشاء لوحات فنية كلاسيكية ثلاثية الأبعاد، وبـ مشاركة النماذج مجانًا حتى يمكن طباعتها ثلاثية الأبعاد وتجربتها في المعارض وفي منازل، والتي تعد طريقة جديدة للمكفوفين تساعدهم في اكتشاف الفنون المختلفة ".

mona lisa 4
mona lisa 4

والعدد المقدر للأشخاص ضعاف البصر في العالم هو 285 مليون، وينقسمون إلى 39 مليون أعمى و 246 مليون يعانى من ضعف في الرؤية،  من سن 50 فما فوق.

mona lisa 5
mona lisa 5

ويقترح الباحثون أن عدد المكفوفين في جميع أنحاء العالم سيتضاعف ثلاث مرات خلال العقود الأربعة المقبلة، وكتبوا في مجلة لانسيت جلوبال هيلث أنهم يتوقعون أن ترتفع الحالات من 36 مليون إلى 115 مليون بحلول عام 2050، إذا لم يتم تحسين العلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة