أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. صيادون فى الهند يحولون الشباك القديمة إلى ألواح تزلج صديقة للبيئة

الخميس، 08 أغسطس 2019 03:00 م
شاهد.. صيادون فى الهند يحولون الشباك القديمة إلى ألواح تزلج صديقة للبيئة ألواح تزلج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت فضائية "يورو نيوز" فيديو عن قرية كوثنكولي جنوب الهند، حيث قضى الصيادين يوم جديد فى عملهم بالبحر، لكنهم لا يبحثون عن الأسماك، إنما يبحثون عن شباك صيد مهجورة تطفو فى المحيط الهندى، تُعرف هذه الشباك أيضا بشباك الأشباح، لأن معظمها مصنوع من النايلون، وتلحق أضرارا بالغة بالبيئية، كما أنها تُربك الحياة البحرية وتتحلل إلى مواد بلاستيكية دقيقة تأكلها الأسماك كما أنها تُعّطل مراوح الدفع ومحركات القوارب وتلحق بها أضرارا.

 

وتقول منظمة "وورلد أنيمال بروتيكشن"، وهى منظمة غير هادفه للربح، إن أكثر من مئة ألف من الحيتان والدلافين والفقمات والسلاحف تقع سنويا في شباك الصيد المهجورة أو المفقودة والخيوط والفخاخ والأوانى الخاصة بصيد السلطعون، وتضيف أن شباك الصيد تلك ربما تحتاج ما يصل إلى 600 عام لتتحلل.

وأظهرت دراسة عام 2018 أن ما بين 46 إلى 70 بالمئة من الحطام الذي يطفو على السطح في بعض المناطق بمحيطات العالم هو من معدات الصيد، ولذلك تعاونت إحدى الشركات الهولندية مع ألف صياد فى الهند لانتشال شباك الصيد المهجورة أو المهملة من البحار وإعادة تدويرها.

وأفاد أحد الصيادين ويدعى "جيشوراجا" أنهم من خلال انتشال هذه الشباك من البحر فإننا، بطريقة ما، ننظف البحر ونكسب بعض المال، كما أن ذلك يساعد فى تعزيز حصيلتنا، وعادة ما تمسك هذه الشباك بمراوح القوارب وتتلف محركاتنا عندما نخرج للصيد".

ويرى الصيادون، المشاركون فى هذا البرنامج، أن دخلهم يزيد بأكثر من 20 فى المئة كل شهر، وبمجرد جمعها تُنقل تلك الشباك لمكان آخر فى الهند حيث تتولى نساء، فى الغالب، عملية تنظيفها وتقطيعها وتجهيزها لإعادة التدوير.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة