أكرم القصاص - علا الشافعي

10 إجراءات لـ"الرى" بأجازة عيد الأضحى لتجنب حدوث أى أزمات فى المياه

الخميس، 08 أغسطس 2019 12:15 ص
10 إجراءات لـ"الرى" بأجازة عيد الأضحى لتجنب حدوث أى أزمات فى المياه وزارة الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت وزارة الموارد المائية والرى أقصى درجات الاستعداد بالمحافظات خلال إجازة عيد الأضحى، واتخاذ كافة الإجراءات الإستباقية لمواجهة أية مشكلات أو أزمات محتملة قد يكون من شأنها التأثير على إدارة منظومة المياه وحالة الرى وتوفير المياه لمحطات مياه الشرب فى مختلف المحافظات ووضع الجسور المشتركة تحت المراقبة، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لعدم تمكين المخالفين من استغلال فترة الإجازة الرسمية وارتكاب أى مخالفات أو تعديات على نهر النيل ومنافع الرى والصرف، فضلاً عن تشديد الحراسات على المنشئات والمرافق المائية.
 

وفى التقرير التالى نرصد الإجراءات التى تم تنفيذها لضمان عدم حدوث أى أزمات خلال أجازة العيد:
 

1- شكلت الوزارة غرف عمليات على مستوى إدارات الرى والصرف بجميع المحافظات تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة، لمتابعة حالة الرى والصرف على مدار الساعة، والعمل على حسم أية شكاوى فى حينها.
 

2- تجهيز كافة المعدات اللازمة فى حال حدوث طوارىء خلال فترة الإجازة.
 

3- تشكيل لجان على مستوى مديرى العموم والمفتشين ومديرى الهندسات ومهندسى المراكز تلتزم بالتواجد المستمر والمرور والمراقبة والتفتيش والوقوف على حالة الترع والمصارف للمتابعة اللحظية لمناسيب المياه بالترع الرئيسية.
 

4- التأكيد على تواجد المهندسين فى المواقع لتوصيل المياه ومنع التعديات على شبكة المجارى المائية.
 

5- يقوم قطاع توزيع المياه بتنظيم عمل نوباتجيات بقطاع توزيع المياه والإدارات التابعة له لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات والتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الادارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات والإدارات العامة للرى لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة.
 

6- تشديد الرقابة الدورية على المصارف والترع وتشكيل غرفة عمليات على اتصال دائم بالشرطة، وكذلك نوبتجيات للمهندسين والفنيين للتواجد بالمناطق الحيوية طوال عطلة العيد لضمان استمرار كفاءة التدفقات المائية لمختلف الاحتياجات لتحقيق الأمن المائى للبلاد.
 

7- تجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة، من خلال لجنة مشكلة من قيادات الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع الرئيسية خلال العيد تفاديا لوقوع أى أزمات قد تحدث من شأنها أن تعكر صفو الأهالى.
 

8- إعداد غرفة عمليات بكل إقليم ونوبتجيات عمل بكل إدارة عامة للصرف لمتابعة مناسيب المياه بالمصارف وحالة الجسور والتأكد من استقرار حالة المصارف ومحطات الصرف وذلك على مدار الساعة.
 

9- التأكد من جاهزية معدات الطوارئ وسائقيها والاستعداد للتحرك فى اتجاه مواقع الأزمات فور الإبلاغ.
 

10- إجراء برامج الصيانة الوقائية لجميع المحطات وتجهيزها للعمل بكامل طاقتها خلال أجازة العيد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة