خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الآثار تنتهى من تصميمات عرض مقتنيات توت عنخ آمون وتتعاقد على الفتارين

الخميس، 08 أغسطس 2019 07:00 م
الآثار تنتهى من تصميمات عرض مقتنيات توت عنخ آمون وتتعاقد على الفتارين المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الآثار إنه تم الانتهاء من تصميم سيناريو العرض المتحفى لمقتنيات الملك توت عنخ آمون، ومن المقرر أن يتم التعاقد على فتارين العرض المتحفى .

وقامت وزارة الآثار يوم الأحد الماضى بالإعلان عن أول عملية ترميم للتابوت المذهب الخارجى للملك توت عنخ آمون منذ اكتشافه عام 1922، حيث تم نقله من مقبرته رقم 62 بوادى الملوك بالأقصر فى يوليو الماضى للمتحف تمهيدا لعرضه ضمن مجموعة الملك الذهبى.

وتابوت توت عنخ آمون المنقول من الأقصر للمتحف الكبير يعد أحد التوابيت الثلاثة للملك الشاب التى تتخذ شكل الملك فى الوضع الأوزيرى، والتى تم اكتشافها فى غرفة دفنه فى عام 1922، والتابوت الخارجى مصنوع من الخشب المُذهب، ويمثل الملك على هيئة المعبود أوزير، واليدان مكسوتان برقائق من الذهب ومتقاطعتان على الصدر، تمسكان بالشارات الملكية المطعمة بعجينة زجاجية زرقاء وحمراء.

ويبلغ طول التابوت  223,5 سم، وعرضه 86,8 سم، بينما يبلغ ارتفاعه 105,5 سم، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء، كما تم العثور بداخل التابوت المُذهب الخارجى على التابوت الأوسط، وهو مصنوع من الخشب المغطى بصفائح من الذهب.

ويبلغ إجمالى عدد القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون والتى سيتم عرضها فى المتحف المصرى الكبير  5398 قطعة، تم نقل منها 4500 قطعة حتى الآن.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة