خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الخريف على الأبواب.. شهر يفصلنا عن موعد الاعتدال الخريفى.. يبدأ فلكيًا 23 سبتمبر بنصف الكرة الشمالى.. والشمس تتعامد على خط الاستواء.. وطول النهار يتساوى مع الليل.. ويستمر 89 يومًا و20 ساعة

الخميس، 22 أغسطس 2019 06:00 ص
الخريف على الأبواب.. شهر يفصلنا عن موعد الاعتدال الخريفى.. يبدأ فلكيًا 23 سبتمبر بنصف الكرة الشمالى.. والشمس تتعامد على خط الاستواء.. وطول النهار يتساوى مع الليل.. ويستمر 89 يومًا و20 ساعة فصل الخريف
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حوالى شهر تقريبا بات يفصلنا على انتهاء فصل الصيف، وبداية فصل الخريف، وذلك وفقا للحسابات الفلكية، حيث يبدأ الاعتدال الخريفى 23 من شهر سبتمبر المقبل، إيذانا ببدء فصل الخريف بنصف الكرة الشمالى .

تفسير حدوث الفصول الأربعة

 

وفى البداية ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة ، كشف الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء .

 وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا المدار يعرف بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دروان الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

 الاعتدال الخريفى وبداية فصل الخريف 

وأوشك فصل الصيف على الإنتهاء، فبعد أن بدأ الانقلاب الصيفى 21 يونيو ، بدأت حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب وتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر يوم 23 من شهر سبتمبر فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن الواقعة على سطح الكرة الأرضية.

 ومع حدوث الاعتدال الخريفى يحدث الخريف فى النصف الشمالى والربيع فى النصف الجنوبى ، حيث يبدأ الخريف فى النصف الشمالى وفقا للحسابات الفلكية الأثنين 23 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة .

 

الانقلاب الشتوى وفصل الشتاء

أما عن موعد فصل الشتاء، فتستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخد ميل أشعتها على العمودى على سطخ الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى بينما يحدث العكس فى نصف الكرة الجنوبى حيث الإنقلاب الشتوى فتتعامد أشعتها على مدار الجدى وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس 365.25 يوما تقريبا .

وفى يوم 22 من شهر ديسمبر تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى ، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى ، حيث يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى، ويكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى .

ووفقا للحسابات فيبدأ فصل الشتاء الأحد 22 ديسمبر عند الساعة 6 و 19 دقيقة وطوله يبلغ حوالى 88 يوما و 17 ساعة .

 

الليل يتساوى مع النهار فى يوم الاعتدال الخريفى

ومن جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الاعتدال الخريفى وفصل الخريف يبدأ فلكيا 23 سبتمبر المقبل، ويكون الفصل خريف بنصف الكرة الشمالى الفصل ربيع بالنصف الكرة الجنوبى .

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه فى ذلك اليوم يتساوى عدد ساعات الليل والنهار 12 لكل منهما، لافتا إلى أنه فلكيا قد يصل طول فصل الخريف 90 يوما تقريبا .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة