خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

يد الفراعنة.. أجيال متواصلة فى كتابة التاريخ

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019 12:03 ص
يد الفراعنة.. أجيال متواصلة فى كتابة التاريخ نجوم كرة اليد
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أجيال بتسلم بعض" هذا هو حال نجوم كرة اليد فى مصر والذين كان آخرهم جيل 2000، الذى حقق الإنجاز التاريخي الأبرز لمصر في تاريخ اللعبة بالتتويج ببطولة العالم للناشئين التى أقيمت فى مقدونيا، بعد التغلب على ألمانيا في المباراة النهائية بنتيجة 32/28.

وتضم قائمة منتخب مصر كلاً من اللاعبين: عبد الرحمن حميد، ومؤمن حسام، ومازن رضا، وإبراهيم السيد، وعمر عطية، ومهاب سعيد، وسيف هاني، وحسن قداح، وزياد عبدالعال، ومحمد سمير، ويوسف علاء الدين، ويوسف أحمد حسن، وعبد الفتاح علي، وأحمد هشام السيد، وعمر لطفي، وياسر سيف. ويرصد "اليوم السابع" أبرز نجوم كرة اليد في مصر في السطور التالية:

 

جمال شمس

الراحل جمال شمس نجم النادي الأهلي السابق هو أحد رموز كرة اليد في مصر، والذي لم يلعب دور البطولة في اللعبة فقط بل حارب لفترة طويلة مع مرض سرطان الـ لوكيميا، وتوفي عام 2016، شمس قاد المنتخب الوطني للشباب للفوز ببطولة كأس العالم عام 1993 لأول مرة في تاريخ الألعاب الجماعية.

جمال شمس
جمال شمس

 

حسين زكي "الكونكورد المصري"

هكذا لقبه الصحف العالمية، وحقق زكي مع المنتخب المركز الرابع في بطولة كأس العالم عام 2001، ولعب حسين زكي في بداياته مع الزمالك، وحقق معه 4 بطولات دوري و6 بطولات دوري الكأس و4 بطولات أفريقية، كما شارك مع منتخب الشباب المصري وحقق معه المركز الثالث فى كأس العالم 1996، واختير أفضل لاعب في العالم، أما في كأس العالم 1999 نال جائزة أفضل هداف.

وفي عام 2001 كان الإنجاز الأبرز في تاريخ حسين زكي بعد أن حقق المركز الرابع في بطولة العالم مع منتخب الفراعنة، واختير ضمن أفضل 7 لاعبين في العالم، وحصل على جائزة أفضل لاعب سنتر هاف، وفي 2003 حقق المركز الثاني في قائمة هدافي كأس العالم.

ليس هذا وحسب فقد خاض حسين زكي رحلة احتراف ناجحة قبل أن ينهى مسيرته فى لعب كرة اليد فى أندية كثيرة أبرزها: ريا سوسيداد الأسباني، قبل الانتقال للعين الإماراتي وأهلى دبى.

حمادة النقيب

أخطبوط حراسة المرمى في كرة اليد، ويعد حمادة النقيب حارس الأهلي والأوليمبي ومنتخب مصر السابق، من أساطير كرة اليد المصرية، حيث نجح في تحقيق العديد من الألقاب والإنجازات في تاريخ كرة اليد المصرية، بدأ النقيب  هوايته مع حراسة المرمى مع النادي الأوليمبي، واحترف ضمن صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي، وناديي الجيش والريان القطري، ونادي سبورتنج المصري، كما لعب للنادي الأهلي.

ومع منتخب مصر شارك النقيب في 11 بطولة عالم، الأولى كانت عام 1995 في أيسلندا وصولا إلى مونديال قطر عام 2015، وساهم في حصول المنتخب الوطني على المركز الرابع في بطولة العالم التي أقيمت عام 2001 بفرنسا، ولعب 4 دورات أوليمبية.

أشرف عواض

تعد عائلة عواض هى العائلة الأشهر فى تاريخ كرة اليد المصرية، حيث تضم خمسة عناصر كانوا علامات بارزة فى صفوف النادى الأهلى والمنتخب الوطنى، يأتى على رأسهم أشرف عواض إضافة إلى الرباعى حازم وحسين وبلال وحسن.

أشرف عواض، الأشهر في عائلة عواض، انضم للقلعة الحمراء في سن صغيره قادما من مركز شباب عين الصيرة وتدرج بكل فرق المراحل السنية بالنادي حتي وصل للفريق الأول، وخلال تلك الفترة لعب لكل المنتخبات المصرية في كافة المراحل، وحقق أشرف  خلال مسيرته الرياضية عددا كبيرا من الإنجازات والبطولات مع الفريق التي لعب لها، وحقق ألقاب شخصية عديدة، حيث لعب للأهلي حتي موسم 2000 وحقق خلال الفتره منذ تصعيده للفريق الأول من دوري وكأس مع الأهلي إضافة إلى عدد من البطولات العربية، كما حقق مع المنتخب أكثر من بطوله أفريقية ومراكز متقدمة بكأس العالم والدورات الأوليمبية.

وفاز أشرف مع منتخب مصر للشباب عام 1993 بكأس العالم وحقق لقب أفضل لاعب في مصر أكثر من مرة إلى جانب تحقيقه لذات اللقب في بعض البطولات العربية والأفريقية مع المنتخب والأهلي.

 

أحمد الأحمر

نجم نادي الزمالك ولد في عائلة تعشق كرة اليد، فوالده مصطفى الأحمر أحد أساطير اللعبة، ولا يختلف اثنان على موهبة الأحمر الكبيرة  التي استطاع من خلالها أن يتفوق في النجومية على عدد من نجوم كرة القدم، واصطف بجانب أساطير الرياضة المصرية بعد أن سطر تاريخ حافل بإنجازات وبطولات، إنه أحمد الأحمر، نجم الزمالك والمنتخب الوطني لكرة اليد.

أصبح الأحمر الهداف التاريخي للمنتخب المصري في بطولات العالم بعد أن سجل 255 هدفا متخطيا بذلك رقم حسين زكى لاعب الفراعنة السابق ومدرب المنتخب الحالى الذي سجل 222 هدفا، كما حصل الأحمر على لقب هداف مصر في بطولة العالم السابقة مسجلا 40 هدفا قاد بها الفراعنة للمركز الثامن في المونديال.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة