خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مطالب بزيادة الاستثمار فى العلوم والتكنولوجيا بزامبيا

الأحد، 18 أغسطس 2019 01:44 م
مطالب بزيادة الاستثمار فى العلوم والتكنولوجيا بزامبيا زامبيا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حثت وزيرة التعليم العالى فى زامبيا نكاندو لو على ضرورة الإسراع بزيادة الاستثمارات فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، إذا كانت بلادها ترغب فى تحقيق مستويات تنمية اقتصادية على غرار ما حققته الصين فى تجربتها التنموية.

وقالت لو إن الصين - إضافة إلى غيرها من البلدان الآسيوية مثل اليابان - لم تصل إلى مستوى التنمية الاقتصادية بدون ضخ استثمارات فى المجالات الثلاثة التى كانت حيوية وجوهرية فى تحقيق تنمية مفتوحة.

وتابعت: "الصين واليابان تبليان اليوم بلاءً حسناً، لأن الدولتين قامتا أولاً بالاستثمار فى التعليم، والعلوم، والتكنولوجيا ، لذا لا يمكن لزامبيا أن تتخلف عن تلك المسيرة."

وشددت الوزيرة على أن وزارتها ستكثف جهودها على تنمية المهارات من أجل خلق كوادر من الشباب الذين سيقودون أجندة التنمية فى البلاد، مؤكدة أن نظام التعليم الراهن فشل فى ملاحقة الأهداف مع مرور الوقت، معربة عن قلقها حيال فشل بعض خريجى جامعات الدولة فى تلبية احتياجات الصناعات نظراً لنقص الخبرة أثناء عمليات التدريب والإعداد.

وقالت إن وزارتها تعمل مع الجامعات لإنشاء مراكز مهنية فى داخل المؤسسات التعليمية، حيث يمكن للمؤسسات الصناعية الذهاب إليها وتقديم الملاحظات والتوصيات اللازم توافرها فى الطلبة قبيل تخرجهم.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة