أكرم القصاص - علا الشافعي

أخرهم الأردن .. 6 دول أعلنت الحرب على "بابجى"

الأحد، 07 يوليو 2019 01:19 م
أخرهم الأردن .. 6 دول أعلنت الحرب على "بابجى" بابجى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم الشهرة الكبيرة التى تتمتع بها لعبة "بابجى" حول العالم وإقبال ملايين من المستخدمين على ممارستها، إلا أن هذا لم يمنعها من مواجهة بعض المشاكل من قبل بعض الدول التى قررت حظرها ومنع مواطنيها من ممارستها، وفيما يلى نرصد أبرز دول حظرت اللعبة حول العالم كما يلى:

الأردن تحظر بابجي

حظرت المملكة الأردنية الهاشمية بشكل رسمى لعبة بابجى، ووفقًا لصحيفة الرأى الأردنية، حيث أكد رئيس مجلس مفوضى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالأردن، المهندس غازي الجبور، أن الهيئة أوقفت ما يسمى لعبة بابجى، ومنعها فى المملكة نتيجة العديد من الشكاوى التى وردت إلى الهيئة؛ لما لها من نتائج سلبية، انعكست على المجتمع بشكل كامل، وكانت العديد من التقارير أكدت أن  للعبة نتائج سلبية كبيرة، من أبرزها "الإدمان" و"العصبية" و"الاستفزاز" و"العزلة الاجتماعية" و"تفكك الأُسر" نتيجة تعلُّق مَن يلعبها بشكل مستمر باللعب بها عبر الهواتف الذكية التي يمتلكونها.

لبنان تمنع الجنود من تحميلها

كما أصدر قائد الجيش اللبنانى العماد جوزاف عون، قرارا منع بموجبه الجنود من استخدام لعبة PUBG  حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم، وجاء في المذكرة العسكرية الصادرة عن وزارة الدفاع اللبنانية، "منع العسكريين من تحميل لعبة PUBG والألعاب المماثلة واستخدامها على هواتفهم الذكية".

العراق تحظر بابجى

كما قرر مجلس النواب العراقى حظر لعبة "PUBG" فى البلاد، وهو الأمر الذى أدى لظهور العديد من المظاهرات في البلاد التى تندد بهذا القرار، لكن مجلس النواب برر ذلك بأنه فى صالح الشباب العراقى، وقالت إحدى هواة اللعبة" لشبكة روسيا اليوم: "إن اللعبة لم تكن مؤثرة علي شخصيا على الأقل، فكنت ألعبها في أوقات الفراغ، وكانت هي في ذات الوقت لعبة للتسلية ووسيلة تواصل مع الآخرين".

ويأتي قرار البرلمان بعد أن "أثرت" اللعبة على الحياة الاجتماعية وحياة بعض الشباب والطلبة لما تتضمنه من مشاهد عُنف وتشجيع عليه، وفق ما جاء في القرار.

الهند ضمن القائمة

كانت السلطات المحلية فى الهند أعلنت حظر لعبة بابجي لمكافحة ما وصفته بانتشار "السلوكيات العنيفة" بين الأطفال الذين يلعبون بابجى ولعبة أخرى تسمى تحدى مومو والتى توصف بأنها لعبة تحض على الانتحار.

نيبال تحظر لعبة "بابجى"

كذلك قررت دولة نيبال حذر لعبة "بابجى"، رغم الشهرة التى نالتها اللعبة هناك، وذلك بسبب ادمان الأطفال والمراهقين لها، بل أن هناك مخططات لاعتقال من يقوم بخرق هذا القرار، وذكر موقع "nepal24hours"، على الرغم من شعبية اللعبة، إلا أن المسئولين تلقوا العديد من الشكاوى من الآباء وأولياء أمور الأطفال بأنهم يقضون ساعات طويلة فى لعبة "بابجى".

وقال نائب مدير هيئة الاتصالات النيبالية، "اتخذنا قرارا بحظر PUBG لأنها تسبب الإدمان على الأطفال والمراهقين .. وتشتت انتباه الأطفال .. وتمنعهم من الدراسة"، حيث تسببت اللعبة فى انتحار صبى يبلغ من العمر 16 عاما، حيث كانت توبخه أمه بشكل مستمر بسبب قضاءه وقت طويل على شبكة الانترنت.

أندونيسيا تحرمها:

كما أصدرت مجموعة من رجال الدين الإندونيسيين، فتوى ضد لعبة الفيديو الشهيرة «PUBG» ، باعتبارها تحوى عنفا ينافى الإسلام ويخلق إدمانا خطيرا لدى لاعبيها، بحسب صحيفة "عكاظ" ، وقال مجلس علماء مقاطعة أتشه فى جزيرة سومطرة، إن هذه الفتوى «تؤكد أن لعبة PUBG والألعاب التى تشبهها محرمة، لأنها بالفعل تحث على العنف وتغير سلوك الأشخاص».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة