أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة جديدة تغير مفهومنا عن كيفية ذوبان المواد وتجميدها وتبخرها

السبت، 06 يوليو 2019 05:00 ص
دراسة جديدة تغير مفهومنا عن كيفية ذوبان المواد وتجميدها وتبخرها ذرات
أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاع فريق من العلماء من جامعة كايفورنيا الحصول على صور لحركة ذرات ثنائية الأبعاد عبر الفضاء ثلاثى الأبعاد، وهو ما يجعل النظريات القديمة حول كيفية ذوبان المواد وتجميدها وتبخرها قد تحتاج إلى التغيير والتبديل بفضل الأبحاث الجديدة.
 
ووفقا لما نشر فى موقع "انجادجيت" ، كانت نتائج هذا البحث الخاص بجامعة كاليفورنيا مفاجئة وهى عكس النظريات القديمة الكلاسيكية التى توصف شكل الذرات فى التغيير من شكل لآخر.
 
1
 
استخدم الفرريق أحدث مجهز إلكترونى ثلاثى الأبعاد لفحص سبيكة من الحديد والبلاتين مقطعة إلى جسيمات متناهية الصغر، تم تسخينها للوصول إلى 968 درجة حرارية مما تسبب لهم بالمرور من حالة صلبة إلى أخرى، ثم قاموا بالتقاط الصور لها ثلاثية الأبعاد فى 9 و 16 و 26 دقيقة بعد التسخين لاحظ العلماء أن النواة شكلت أشكالا غير منتظمة بدلا من الأشكال المستديرة التى تنبأت بها النظريات القديمة.
 
يقول "جان وى مياو" أستاذ الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كاليفورنيا: "يعتقد أنه من الصعب العثور على الأشياء الصغيرة وسط الأحجام الكبيرة أو بمعنى آخر يجدون صعوبة فى إيجاد نفس الذرة فى أكثر من تريليون ذرة فى ثلاثة أوقات مختلفة".
 
وأضاف: "مجرد تمكنك من تصوير شىء ما يمكنك البدء فى التفكير فى كيفية التحكم فيه، وهو ما يؤدى إلى مواد أفضل وأقوى وفهم أعمق للتفاعلات الكيميائية والبيولوجية الهامة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة