خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف العالمية: الناخبون الأمريكيون مستهدفون بحملة تضليل أكبر من ذى قبل.. بومبيو يبدى استعداده للذهاب إلى إيران لمخاطبة شعبها.. الغاز المصرى على قائمة اهتمامات باريس.. وسفير فرنسا: نجرى مفاوضات لاستيراده

الجمعة، 26 يوليه 2019 02:12 م
الصحف العالمية: الناخبون الأمريكيون مستهدفون بحملة تضليل أكبر من ذى قبل.. بومبيو يبدى استعداده للذهاب إلى إيران لمخاطبة شعبها.. الغاز المصرى على قائمة اهتمامات باريس.. وسفير فرنسا: نجرى مفاوضات لاستيراده
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عدد من القضايا فى مقدمتها التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية ومحاولات تضليل الناخبين الأمريكيين، واهتمام فرنسا بالغاز المصرى والتعنت الأمريكى إزاء مخيم للنازحين فى سوريا.

 

فقال تقرير للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكى إن أنظمة الانتخابات فى كل الولايات الخمسين تم استهدافها من قبل روسيا فى عام 2016، فى محاولة كانت أكثر اتساعا بكثير عما عرف من قبل، والتى لم يتم رصدها بشكل كبير من قبل مسئولى الحكومة الفيدرالية أو فى الولايات فى هذا الوقت.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه فى حين أن تحذير التقرير بأن الولايات المتحدة لا تزال معرضة للتدخل فى الانتخابات المقبلة واضح، إلا أن النتائج التى تم التوصل إليها كانت منقوصة بشدة بسبب إصرار وكالات الاستخبارات الأمريكية، حتى أن بعض التوصيات الرئيسية لانتخابات 2020 قد تم حجبها.

ويأتى هذا التقرير، الذى يعد الأول من عدة إصدارات هى ثمرة تحقيق اللجنة فى التدخل الروسى فى انتخابات 2016، بعد 24 ساعة من تحذير المحقق الخاص السابق فى قضية التدخل الروسى روبرت مولر بأن روسيا تتحرك مجددا لتدخل بينما "نجن جالسون هنا".

 

وفى حين أن تفاصيل العديد من عمليات القرصنة التى وجهتها المخابرات الروسية، لاسيما فى ولايتى إلينوى وأريزونا، معروفة جيدا، حسبما تقول نيويورك تايمز، إلا أن اللجنة تحدثت عن مستوى غير مسبوق من النشاط ضد البنية التحتية للانتخابات فى الولاية"، والذى كان يهدف إلى حد كبير إلى البحث عن نقاط الضعف فى أمن أنظمة الانتخابات.

 

الناخبون الأمريكيون مستهدفون بحملة تضليل أكبر من ذى قبل

وفى نفس السياق، حذر خبراء أمريكيون من أن الناخبين فى الولايات المتحدة سيتم استهدافهم على الأرجح فى موسم الحملة الانتخابية بحملة تضليل أجنبية أكبر من ذى قبل.

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن إليشيا هيرمان، التى يصفها حسابها على تويتر بأنها زوجة وأم ومحبة للسلام، التى وجهت انتقادات لعضو بالكونجرس، لم تكن حسابا حقيقيا بل كان حسابها، كما يقول  الباحثون نوع من الشخصية الوهمية على الإنترنت استخدمها الروس عندما كانوا يسعون للتدخل فى انتخابات الرئاسة الأمريكية. لكن الإيرانيين، وليس الروس هم من يقفون وراء هذا الحساب، وهو واحدا من بين أكثر من 7 آلاف حساب مزيف من إيران أغلقها تويتر هذا العام.

 

وتقول "واشنطن بوست" إن إيران ليست الدولة الوحيد التى لديها قدرات وهى داخل حدودها لشن عمليات نفوذ على الطراز الروسى فى الولايات المتحدة قبل الانتخابات المقررة العام المقبل. وهو ما يعنى أن الناخبين الأمريكيين سيتم استهدفهم على الأرجح فى موسم الحملات السابقة بتضليل معلوماتى أكثر من ذى قبل، حسبما يقول الباحثون الذين يدرسون هذه العمليات.

 

ويقول الباحثون أن قائمة الدول التى تستضيف عمليات نفوذ، والتى لديها تاريخ من التدخل عبر الحدود تشمل إسرائيل والصين وفنزويلا ودول عربية.

 

 ويوضح الباحثون أنه لا يتضح غالبا من يدير هذه العملية هل الحكومة نفسها أم أطرافا أخرى، لكنها عادة ما تردد محاور الحديث فى القوى الحاكمة وتدعم أهدافها الجيوسياسية من خلال التغريدات والمشاركات ومقاطع الفيديو التى تنشر عبر الإنترنت.

 

بومبيو مستعد للذهاب إلى إيران

قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو إنه مستعد للذهاب إلى طهران لمخاطبة الشعب الإيرانى بشأن السياسة الخارجية الأمريكية مع تطبيق إدارة ترامب أقصى قدر من الضغوط  على الجمهورية الإسلامية لإعادة التفاوض بشأن اتفاق نووى.

 

وقال بومبيو فى مقابلة أجريت معه أمس الخميس على تلفزيون بلومبرج، إنه بالتأكيد سيذهب سعيدا إلى هناك لو أن الأمر كذلك، مضيفا إنه يود الحصول على فرصة للذهاب ليس من أجل الدعاية ولكن ليقول الحقيقة للشعب الإيرانى حول ما قامت به قيادته وكيف أضرت بإيران.

وجاءت تصريحات بومبيو قيل ساعات من نشر شبكة "سى إن إن" ألامريكية تقرير نقلا عن مسئول لم يذكر اسمه أن إيران أطلقت صاروخا باليستى متوسط المدى فى وقت سابق هذا الأسبوع. وقال مصدر مسئول فى إدارة ترامب لبلومبرج إن الولايات المتحدة كانت على علم بتقارير عن إطلاق قذيقة من إيران.

 

 وشبه بومبير الرحلة التى يمكن أن يقوم بها إلى طهران بالطريقة التى يتواصل معها جواد طريق مع الرأى العام الأمريكى، خلال رحلاته إلى الأمم المتحدة فى نيويورك. ورفض الدور الذى يلعبه نظيره الإيرانى فى وضع سياسة الحكومة التى يقول إن من يقودها هو المرشد الأعلى على خامنئى والحرس الثورى.

 

أمريكا ترفض إطعام السوريين الجوعى فى مخيم الركبان

قالت صحيفة "تايمز" البريطانية إن القوات البريطانية ترفض إطعام الآلاف من الجوعى فى مخيم للنازحين تحت سيطرتهم العسكرية، حيث يقول دبلوماسى أمريكى رفيع المستوى إن القيام بذلك يعنى أن واشنطن ستكون ملتزمة بوجود كويل المدى فى سوريا.

 

 ويقع مخيم الركبان فى صحراء شرق سوريا على الحدود مع الأردن داخل المنطقة المحمية من القوات الأمريكية حول قاعدة التنف العسكرية. وتم عزل المخيم الذى يتواجد به ما يقرب من 55 ألف شخص من قبل قوات النظام عن شمال سوريا الواقع تحت سيطرة الميليشيات الكردية، وهى المنطقة التى تعمل فيها الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة بحرية.

 

ويوجد مهبط طائرات فى قاعدة التنف، إلا أن الولايات المتحدة رفضت السماح باستخدامه لجلب المساعدات، كما أنا غير مستعدة لمناقشة الأسباب بالتفصيل. غير أن جيمس جيفرى،  المبعوث الخاص بالسياسة الأمريكية إزاء سوريا قد طلب منه تبرير القرار فى مؤتمر آسبن الأمنى هذا الأسبوع فى كولورداو. فقال: أولا: لو قمنا بإطعامهم، سيبدو الأمر كما لو أننا سنمكث هنا إلى الأبد.. ثانيا: لا يمكننا الالتزام بوجود طويل الأجل فى التنف أو فى أى مكان آخر فى سوريا".

 

وتحذر وكالات الإغاثة منذ سنوات من الأوضاع فى المخيم، الذى كانت الإمدادات تقدم له من الأردن، إلا أن عمان أغلقت المعبر خوفا من أن وجود إرهابيين فى المخيم.

 

مصر تتفوق على بريطانيا فى الكروكيه

رصدت مجلة "إيكونوميست" البريطانية التفوق المصرى فى لعبة الكروكيه، وكيف أن البريطانيين قدموا اللعبة للمصريين الذين يستطيعون الآن أن يهزموهم.

 

وقالت المجلة البريطانية فى تقرير لها اليوم، الجمعة، إنه على الرغم من عدم الاستقرار الذى شهدته مصر فى فترة ما بعد ثورة يناير والمناخ الحار فيها، إلا أن هذا لم يمنع لاعبى الكروكيه المحليين فيها من المضى قدما فى طريقهم. وعندما تنطلق بطولة العالم للكروكيه غدا السبت فى ساسكس جنوب شرق إنجلترا، سيكون عدد المتنافسين المصريين فيها أكثر من البريطانيين. حيث هيمن المصريون على نسخة اللعبة المسماة كروكيه الجولف، وفاز الرجال المصريون بتسع من آخر 12 بطولة للعالم، بينما فازت السيدات المصريات بثلاث من آخر ست بطولات.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن المستعمرين البريطانيين هما من جلبوا الكروكيه إلى مصر فى أوائل القرن الماضى، مثل لعبة الإسكواش الذى يتفوق فيها المصريون أيضا. وبعد جلاء بريطانيا عن مصر فى عام 1956، افترض كثيرون أن اللعبة قد انتهت. لكن فى عام 1985 اكتشف طيار فى الخطوط الجوية البريطانية يدعى جيف روى والذى كان أيضا لاعب فى بطولات الكروكيه ملاعب نادى الجزيرة فى وسط القاهرة. ويقول ستيفين مولينر، الأمين العام للاتحاد العالمى للكروكيه إن الطيار البريطانى أمضى باقى اليوم يتعرض للهزائم من قبل السكان المحليين، ليعود روى إلى إنجلترا بقصته، وجذب انتباه عالم الكروكيه إلى مصر.

 

وزير داخلية إيطاليا مهاجما ماكرون بسبب الهجرة: نابليون مات.. نحن فى 2019

شن نائب رئيس وزراء إيطاليا، وزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى، هجوماً حاداً على الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، بسبب تباين مواقفهما بشأن التعامل الأوروبى مع المهاجرين.

 

وقال سالفينى فى تصريحات نشرتها وكالة آكى الإيطالية، إنه لا يتلقى راتبه نظير تنفيذ أوامر ماكرون، وأن ماكرون ليس الإمبراطور نابليون على حد وصفه.

 

ونفى سالفينى مخاطرة بلاده بأن تصبح معزولة فى أوروبا، على خلفية عودة التوتر بين روما وباريس إثر رفضه المشاركة فى مؤتمر غير رسمى بشأن الهجرة الاثنين الماضى الذى دعا إليه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وأسفر عن إتفاق 14 دولة أوروبية على تفعيل "آلية تضامن" تعمل على نقل المهاجرين الذين تم إنقاذهم فى البحر المتوسط.

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقال سالفينى "هل يدفعون لى راتبى لإطاعة تعليمات السيد ماكرون وأوامره ؟ لا أعتقد ذلك.  إنهم يدفعون راتبى للدفاع عن المصالح الوطنية الإيطالية.  ويبدو أننى اثبت ذلك".

 

وأضاف وزير الداخلية، الذى رفض مقترحاً فرنسياً يقضى بإنزال المهاجرين المنقذين فى المرافئ الأوروبية الاقرب جنوب المتوسط (وهذا يعنى موانئ إيطاليا ومالطا) "من هو ماكرون؟ الأمبراطور نابليون؟.  لقد توفى نابليون، ونحن الآن فى عام 2019  نعيش وضعاً ديمقراطياً وكلنا متساوون".

 

 

الغاز المصرى على قائمة اهتمامات باريس 

كشف السفير الفرنسى لدى لقاهرة ستيفان روماتيه أن بلاده تجرى مفاوضات على المستوى غير الحكومى لاستيراد كميات من الغاز من دول شرق المتوسط ومن بينهم مصر.

 

وقال روماتيه، فى تصريحات خاصة لوكالة "نوفا" الإيطالية على هامش مشاركته فى الاجتماع الثانى لمنتدى غاز شرق المتوسط فى القاهرة مساء أمس الخميس، "إن هناك مفاوضات لكن ليست على المستوى الحكومى لاستيراد الغاز من دول شرق المتوسط"، موضحا أن "شركات فرنسية كتوتال وإنجى يجرون المفاوضات مع شركات عاملة فى دول شرق المتوسط لاستيراد الغاز".

 

ورجح الدبلوماسى الفرنسى أن تنضم بلاده لاحقا لمنتدى غاز شرق المتوسط فى ضوء النشاطات المختلفة، التى تقوم بها الشركات الفرنسية فى المنطقة إلى جانب علاقات الشراكة القوية لبلاده بدول المنتدى فى مقدمتهم مصر ودول الاتحاد الأوروبى: قبرص واليونان، وإسرائيل وفلسطين والأردن.

 

وقال روماتيه "تلقينا دعوة من وزير البترول المهندس طارق الملا لحضور الاجتماع الثانى للمنتدى لأمرين مهمين فى مقدمتهم أن لدينا رغبة للاستثمار فى دول شرق المتوسط إلى جانب علاقات الشراكة المتميزة التى تربطنا بدول المنطقة فى مقدمتها مصر ودول الاتحاد الأوروبى، قبرص واليونان، وإسرائيل وفلسطين أيضا والأردن. لذلك قرر وزير البترول المصرى أن فرنسا لابد أن تتواجد على طاولة هذا المنتدى".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة