خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

4 تكنولوجيات تنبأ بها الكاتب جورج أوريل فى روايته 1984 قبل 70 عاما

الأربعاء، 24 يوليه 2019 08:00 ص
4 تكنولوجيات تنبأ بها الكاتب جورج أوريل فى روايته 1984 قبل 70 عاما جورج أوريل 1984

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتب المؤلف والكاتب البريطاني جورج أورويل في عام 1949 رواية الديسيوتوبيا "1984"، التي تحكي عن مستقبل تسيطر فيه سلطة استبدادية وعالم لا تهدأ فيه الحرب والرقابة الحكومية والتلاعب بالجماهير.

وقام بتصور المستقبل المظلم حيث توجد التكنولوجيا في المجال العام فقط كأداة للنخبة للسيطرة على المجتمع، وعلى الرغم  من أن الكتاب عبارة عن عمل خيالي، فإن بعض الابتكارات التكنولوجية التي تنبأ بها قد تحققت بعد 70 عامًا منذ نشره.

وإليك أبرز تلك الابتكارات..

Speakwrite


33
 

يستخدم وينستون سميث، بطل الرواية، آلة الكتابة الناطقة في وظيفته ككاتب بقسم السجلات في وزارة الحقيقة، هذا الجهاز يقوم بتحويل الكلام المنطوق إلى نصوص مقرؤة، واليوم، تقدم الكثير من التطبيقات غير الدقيقة تلك الميزة، على الرغم من ادعاء بعض التطبيقات بأنها متزامنة تمامًا مع الحديث.

ومع تطور التكنولوجيا التى أكد جورج أوريل على فائدتها في المستقبل، يوجد الآن تطبيقات تتيح تلك الميزة بشكل دقيق، فيمكن لمستخدمي هاتف أندرويد استخدام ميزة "LiveTranscribe"، المصممة للأشخاص الصم ، و تغير70 لغة من الكلام إلى نص في الوقت الحالي، بالأضافة لتطبيق Otter بتقنية الذكاء الاصطناعي خلال المؤتمر العالمي للجوال حيث يهدف إلى جعل التعرف على الصوت وتحويله إلى نص بدقة وذكاء مجاناً.

Telescreen

22
 

وهي شاشة الرصد، والتي كان يستخدمها الحزب المسيطر في الرواية لنقل الرسائل للعامة ومراقبة النشاط المدني، ومراقبة التعابير الوجه أيضًا والتعرف على مستوى التنفس والنبض للأشخاص، وأصبح الجهاز موجود بشكل فعلى ومتطور في عام 2019، حيث تم تطوير برنامج التعرف على الوجه.

وفي الصين، يتم تعقب أكثر من 500 ألف عضو من أقلية الإيغور المسلمة بواسطة كاميرات التعرف على الوجه، ووفقًا لتقرير صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية، قامت الشركات الناشئة الصينية ببناء برمجيات للحكومة لتعقب الأويغور بدقة كبيرة، يمكن استخدامه للتعرف على الوجه لجعل المهام تلقائية ومريحة وفعالة، لكن النقاد يقولون إن هناك حاجة إلى التنظيم.

قام عامل مكتب بريطاني في مايو 2019، اعتقد أن صورته التقطت بواسطة كاميرات التعرف على الوجه أثناء تناوله طعام الغداء،ورفع دعوى قضائية ضد شرطة جنوب ويلز في قضية تاريخية ضد التكنولوجيا.

Floating Fortress

44
 

ركزت  رواية "1984" على عالم لا تتوقف فيه الحرب، والنضال في أرض بعيدة مع أعداء غامضين.

ويقدم أورويل وصف لقواعد عسكرية ضخمة تسمى "القلاع العائمة" والتي تحرس المواقع الاستراتيجية على الممرات البحرية، من المؤكد أن شركات الطيران قد تطورت بشكل أكبر بكثير من تلك التي استخدمت في الخمسينيات عندما كان أورويل يكتب الرواية،  لكنها لم تتطور إلى مستوى تنبؤات أورويل.

 وكتب أورويل عن سفينة حربية ضعيفة متحركة قد مهدت الطريق إلى القلاع العائمة الغير قابل للغرق تقريبا، وكذلك إنشاء جزر اصطناعية في المناطق المحيطية الرئيسية يناسب بالتأكيد وصف أورويل.

فمنذ عام 2016، تقوم الصين بإنشاء عدد من الجزر الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بشدة لتأكيد سيطرتها.

Versificator

55

في "1984"، تعد Versificator أداة تنتج الموسيقى والأدب تلقائيًا بما يتماشى مع معايير الحزب الحاكم، دون تدخلات بشرية.

في السنوات الثلاث الماضية، أعلن العالم الموسيقى والأدبى عن أولى الإبداعات المستقلة، كما أرسل المؤلف روس جودوين في مارس 2017، حاسوبه المحمول في سيارة من نيويورك إلى نيو أورليانز تكريماً لجاك كيرواك "On the Road".

وتم استخدم برنامج AI أي الذكاء الاصطناعي للكاميرا ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وميكروفون وساعة موصولة بالسيارة لتسجيل المعلومات ومعالجتها وترجمتها إلى رواية بناءً على شروطها الخاصة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة