خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"تنويعات العِلمانية فى عصر العِلمانى".. كتاب يسأل عن ماهية الزمن الحالى

الأحد، 21 يوليه 2019 01:00 ص
"تنويعات العِلمانية فى عصر العِلمانى".. كتاب يسأل عن ماهية الزمن الحالى غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت كتاب "تنويعات العِلمانية فى عصر العِلمانى" تحرير مايكل وارنر، جوناثان فان انتوربن، كريغ كالهون، ترجمة: عومرية سلطانى.
 
 فى هذا الكتاب يقدم علماء، ينتمون إلى مجالات مختلفة، تحليلاتِهم الخاصة لكتاب تشارلز تايلور "العصر العلمانى" من خلال مجموعة من الدراسات التى تمّ جمعُها هنا؛ آملين أن تلقى النتيجة الضوء على شىء من التعقيد الذى يطاول مسألةَ العلمانية، والكثافةَ التحليلية التى استخدمها تايلور لسبر أغوارها، وتنوُّعَ النقاشات التى أثارها كتاب عصر العلمانى.
وتحدد المجموعة الأولى من الدراسات صلة تايلور بالتقاليد الفكرية كمقارنته بمنظّرين اجتماعيين فى فترة ما بعد الحرب، وقراءة نقده للحداثة فى علاقته بتاريخ طويل من اللاهوت المسيحي، ومقارنة مشروعه بالمادية التاريخية لدى ماركس. أما المجموعة الثانية من الدراسات فقد اعتبرت كتاب تايلور استفزازى فكانت قراءات مؤلفيها نقدية وكانت ردوداً على عصر العلمانى بصورة أساسية. تعالج المجموعة اللاحقة من الدراسات مشكلات الشكل والمنهج من خلال الإجابة عن الآتي: نوع الكتاب؟ مفهومه للتاريخ؟ والتحديات التى يفرضها.
 أما المجموعة الأخيرة من الدراسات فهى تحليل للعلمانى فى ظل الظروف العالمية وكانت تقييماً لكتاب تايلور من وجهة نظر الكيفية؛ إذ عمدت إلى إضفاء صبغة إقليمية على تركيز تايلور على اللاتينية المسيحية. اختتم الكتاب بكلمة لتايلور فيها دعوة صريحة لمواصلة النقاش، فقدم عرضاً للسردية الرئيسة للعلمانية، وأعاد النظر فى مفهومه عن "المخيال الاجتماعي"، واستجاب لمنتقدى مفهومه عن "الاكتمال".
 
 
تنويعات
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة