خالد صلاح

صور.. "لترشيد استهلاك الكهرباء".. تركيب 7 ملايين و600 ألف عداد مسبق الدفع.. والوزارة تستهدف التحول من العدادات التقليدية إلى العدادات الذكية خلال 6 سنوات.. وتكشف إجراءات الإحلال والتجديد للعدادات الميكانيكية

الخميس، 18 يوليه 2019 07:00 ص
صور.. "لترشيد استهلاك الكهرباء".. تركيب 7 ملايين و600 ألف عداد مسبق الدفع.. والوزارة تستهدف التحول من العدادات التقليدية إلى العدادات الذكية خلال 6 سنوات.. وتكشف إجراءات الإحلال والتجديد للعدادات الميكانيكية ترشيد استهلاك الكهرباء
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها لترشيد استهلاك الكهرباء، والتقدم نحو استخدام كل ما هو جديد فى تكنولوجيا العدادات، حيث وضعت الوزارة خطة لتركيب العدادات التى تعمل بنظام الكارت الذكى مسبق الدفع، لتمكن المشترك من وضع ميزانية محددة خاصة باستهلاك الكهرباء، ومعرفة متى يجب عليه ترشيد استهلاك الكهرباء، أو شراء كمية إضافة من الكهرباء، كما تمكنه من معرفة كمية الكهرباء المستهلكة فعليا لأحماله اليومية والشهرية وبالتالى ترشيد استهلاك الكهرباء.

-الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء

-الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء

 

وكشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة استطاعت منذ بدء تركيب العدادات مسبقة الدفع تركيب ما يقرب من 7 ملايين و600 ألف عداد مسبق الدفع على مستوى شركات التوزيع الـ 9 حتى الآن.

وأكد حمزة فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"،  أنه من المتوقع والمستهدف أن يتم خلال 6 سنوات التحول من العدادات التقليدية إلى العدادات مسبقة الدفع أو الذكية، مشيرًا إلى أن خطة الوزارة تستهدف تركيب ما يقرب من 2 مليون عداد مسبق الدفع سنويًا، وأن الإقبال على هذه العدادات فى تزايد مستمر خاصة مع وضع طرق كثيرة لشحن الكارت الخاص بالعداد وآخرها تجربة الشحن عن طريق تطبيق الكترونى على هاتف المشترك.

-الدكتور أحمد عبد الدايم، مدير إدارة اختبار وتشغيل البرامج بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء

-الدكتور أحمد عبد الدايم، مدير إدارة اختبار وتشغيل البرامج بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء

 

وأوضح حمزة، أن شحن كروت العدادات المسبقة الدفع، عن طريق تطبيق على الهواتف المحمولة، فى طور التجربة الآن وسيتم تعميم الفكرة وتطبيقها رسميًا قريبًا بعد إجراء التجارب.

وللوقوف أكثر على ما تم إنجازه فيما يخص تركيب العدادات مسبقة الدفع وجهود شركات الكهرباء للتخلص من المشاكل والمعوقات التى واجهت المستخدمين فى بداية التطبيق الفعلية، التقى "اليوم السابع"، الدكتور أحمد عبد الدايم، مدير إدارة اختبار وتشغيل البرامج بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، الذى أكد أن عدد المشتركين فى الشركة، الذين لديهم عداد مسبق الدفع بلغ حوالى مليون و200 ألف مشترك.

-عداد مسبق الدفع

-عداد مسبق الدفع

 

وأوضح عبد الدايم، أنه تم تفعيل عدد من الإجراءات منذ بداية التحول للعداد الذكى لتوسيع دائرة الاشتراكات فيه، حيث أصدر رئيس مجلس الإدارة، قرارًا بأن تكون جميع التعاقدات الجديدة عدادات مسبقة الدفع بكارت، وعدم طرح مناقصات عدادات بخلاف المسبق الدفع، بالإضافة إلى تحويل لعدادات المعطلة أو عدادات الفحص والغيار من عداد ميكانيكى إلى عداد مسبق الدفع.

وأضاف عبد الدائم، أن الشركة بدأت المشروع من 16 أكتوبر 2006 فى إحدى القرى بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى، وكان المستهدف 50 ألف مشترك، وتم بالفعل تعميم التجربة لـ 20 ألف مشترك وهم سكان القرية حتى الآن، لافتًا إلى أنه تم التفكير فى القضاء على المعوقات والمشاكل التى بدأت تواجه المشتركين، قائلاً:"بدأنا نتيح للمشتركين الشحن من أى فرع تابع للشركة وعدم الاقتصار على الفرع التابع له، وذلك من خلال تكنولوجيا الربط المؤمن، كما بدأنا نتعاقد مع جهات الدفع الالكترونى الخارجية وذلك بدءًا من نوفمبر 2016، لتسهيل عملية الدفع الالكترونى والشحن للمستهلك فى أى وقت ومن أى مكان.

وتابع مدير إدارة اختبار وتشغيل البرامج بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء:"فكرة أخرى بدأنا فى تطبيقها للتسهيل على المستهلك عملية الشحن، وهى إنشاء مراكز فرعية للشركة فى المشروعات لكبرى، ليكون مركز شحن فرعى يخدم كل السكان، وبدأ بالفعل التنفيذ فى أكثر من منطقة مثل إدارة أكتوبر ومشروع حى الأسمرات ، وتل العقارب، مشيرًا إلى أن ميزة هذه المنافذ أن المستهلك لا يتحمل تكلفة مصاريف الشحن فى المنافذ اللالكترونية كما أنها تكون قريبة منه إلى حد ما".

وحول التطبيق الجديد لشحن كارت العداد مسبق الدفع عبر الهاتف المحمول، أكد عبد الدائم أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، بدأت بالفعل فى تجربة التطبيق ووصل عدد من حمل التطبيق حتى الآن 4 آلاف عميل، مشيرًا إلى أنه يعتمد على تكنولوجيا NFC ، وبالتالى تم تصنيع كروت خاصة بالتطبيق يتم توزيعها مجانا حاليًا لمن يريد الشحن عن طريق التطبيق الجديد.

 
 
 
-مدير إدارة اختبار وتشغيل البرامج بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء مع محرر اليوم السابع
مدير إدارة اختبار وتشغيل البرامج بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء مع محرر اليوم السابع

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة