خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

29 يوما أشغال شاقة.. مصر تحتفظ بالريادة فى القارة السمراء بأمم أفريقيا

الأربعاء، 17 يوليه 2019 07:00 ص
29 يوما أشغال شاقة.. مصر تحتفظ بالريادة فى القارة السمراء بأمم أفريقيا الرئيس السيسى فى افتتاح امم افريقيا
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة ويسدل الستار على نهائيات كأس الأمم الأفريقية التى تستضيفها مصر على مدار 29 يوما خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو، بعد الجهود المضنية التى بذلها أعضاء اللجنة المنظمة برئاسة المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، الذى كان يتابع تفاصيل البطولة بدقة عن طريق التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة.
 

كأس الأمم الأفريقية التى تم إسنادها للقاهرة قبل انطلاقها بأربعة أشهر فى الوقت الذى تعلم الدول بالقرار بسنوات لتجهيز منشآتها ولجانها، أسفرت عن حالة انبهار على جميع الضيوف خلال حفل الافتتاح الذى حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
 

وفى أقل من 6 أشهر وبإرادة واضحة خاضت مصر معركة بطولة كبرى وهى إثبات جدارة الدولة المصرية فنجحت فى تجهيز 6 ملاعب كبرى على أعلى مستوى، وكأنها ولدت من جديد ببنية تحتية متطورة وتضاهى الملاعب العالمية، سواء المدرجات أو أرضية الملاعب أو غرف الملابس أو ملاعب التدريب والفنادق، وعزفت مصر منظومة تعاون بين الجهات المختلفة والوزارات المختلفة سواء النقل أو السياحة أو الشباب والرياضة والاتصالات والداخلية من أجل الوصول إلى هذا الشكل المحترف والمبهر فى حفل الافتتاح الذى أشادت به جميع وسائل الإعلام الأفريقية والعالمية، وكان هذا هو الانتصار الأول، ليأتى من بعده انتصار أكبر وهو عودة الجماهير للملاعب بهذه الكثافة رغم كل الشائعات ومحاولات الترويج الخائبة التى يطلقها الإخوان عن غياب الاستقرار الأمنى فى شوارع القاهرة.
 

بعيدًا عن خروج المنتخب الوطنى فى دور الـ16 أمام جنوب أفريقيا الذى تسبب فى إقالة الجهاز الفنى بقيادة المكسيكى خافيير أجيرى، واستقالة مجلس إدارة اتحاد الكرة، فإن مصر ما زال لديها رصيد كافٍ يؤكد ريادتها وصدارتها للقارة السمراء وفقًا للأرقام الرسمية.
 

مصر تتربع على العرش
 

يمتلك منتخب مصر تاريخاً طويلاً في كأس الأمم الأفريقية، فهو البطل التاريخي للبطولة برصيد 7 مرات، حيث فاز الفراعنة بأول بطولتين 1957 و1959، ولعبوا 8 نهائيات للبطولة لم يخسروا إلا فى نهائى وحيد عام 1962 أمام المنتخب الإثيوبى، حيث إن الاخير لم يفز طوال تاريخه إلا بهذا اللقب.

حقق المنتخب المصرى 3 بطولات متتالية جعلته فى الصدارة مع الجيل الذهبى بقيادة حسن شحاتة.
 

بما أن كلاً من منتخبى غانا والكاميرون اللذين يأتيان ضمن قائمة ترتيب المنتخبات الفائزة باللقب الأفريقى قد ودعا البطولة، فإن الصدارة سوف تحتفظ بها مصر حتى بداية البطولة المقبلة.
 

محمد صلاح الأغلى
 

تضم بطولة أمم أفريقيا نجوم أوروبا المحترفين فى أكبر الأندية على رأسهم النجم المصرى محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزى، صلاح المتوج مؤخرا بلقب دورى أبطال أوروبا مع فريقه تربع على قيمة اللاعبين من الناحية التسويقية إلى 150 مليون يورو، وهو أغلى لاعب فى البطولة الأفريقية.

 

أحمد حسن الأكثر مشاركة
 

المصري أحمد حسن يتقاسم مع الكاميروني ريجوبير سونج الأكثر مشاركةً في نسخ أمم أفريقيا، برصيد 8 مشاركات لكل منهما، علماً بأن سونج يتفوق بالمشاركة في المباريات في النسخ الثمانية، بينما لم يخوض حسن أي مباراة في نسخة 1996 رغم وجوده بقائمة منتخب مصر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة