أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: احتفال قادة العالم بذكرى الانتصار على النازية.. حملة على بائعى المثلجات فى نيويورك.. ولقاء بين بوتين والبابا فرانسيس يمهد لزيارة بابوية تاريخية لروسيا

الخميس، 06 يونيو 2019 02:36 م
الصحف العالمية اليوم: احتفال قادة العالم بذكرى الانتصار على النازية.. حملة على بائعى المثلجات فى نيويورك.. ولقاء بين بوتين والبابا فرانسيس يمهد لزيارة بابوية تاريخية لروسيا
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية اليوم الخميس، بذكرى الـ75 لإنزال نورماندى، المعركة التى حسمت انتصار قوات الحلفاء على ألمانيا النازية فى الحرب العالمية الثانية فى السادس من يونيو عام 1944. ورصدت شبكة "سى.إن.إن" الأمريكية عدد من االحقائق والأرقام الهامة التى تتعلق باليوم الذى يطلق عليه D-Day .

 

و شاركت حوالى 7000 سفينة فى المعركة، بما فى ذلك 1213 سفينة حربية و 4127 مركبة هبوط.

 

وتألف الأسطول القتالى من 137 سفينة حربية و221 مدمرة وفرقاطة وسفينة متوسطة و495 زورقا سريعاً و58 سفينة مطاردة للغواصات و287 كاسحة ألغام وأربع سفن لزرع الألغام وغواصتان.

 

وعلى صعيد داخلى، تقوم سلطات مدينة نيويورك بحملة تطهير للشوارع من شاحنات بيع المثلجات، حيث قال رئيس البلدية بيل دى بلاسيو، إن المدينة قامت ، الأربعاء، باحتجاز 46 شاحنة "آيس كريم"، بعد أن انتهك اصحابها قوانين المرور وتهربوا من دفع الغرامات منذ 10 سنوات.

 

 

 

وقال زاكاري دبليو كارتر، مستشار مجلس بالمدينة: "نعلم جميعًا من التجربة الشائعة أن شاحنات الآيس كريم تمثل مغناطيسًا للأطفال".

 

وأضاف: "لحماية هذه الفئة من المشاه المعرضة للخطر بشكل خاص ، يجب تطبيق قوانين المرور لدينا بصرامة."

 

 

 

واهتمت صحيفة نيويورك تايمز بتقرير لوكالة رويترز يفيد بلقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيلتقى بالبابا فرنسيس الشهر المقبل، وهو لقاء قد يساعد فى تمهيد الطريق أمام زيارة بابوية تاريخية لروسيا. وبحسب بيان الفاتيكان فإن بوتين الذى سيكون فى زيارة رسمية لإيطاليا سيجرى محادثات مع البابا فى الرابع من يوليو.

 

يأتي اللقاء، الذى يعد الثالث بينهما منذ انتخاب البابا فرنسيس عام 2013، فى وقت يشهد تحسنا فى العلاقات بين الفاتيكان والكنائس الأرثوذكسية حول العالم. كما سيكون الأول منذ لقاء البابا ببطريرك روسيا كيريل فى 2016، فى خطوة فارقة نحو رأب صدع عمره ألف عام بين طوائف المسيحية بالغرب والشرق.

 

وتعد أوكرانيا قضية شائكة في العلاقات بين الفاتيكان وروسيا. وفي آخر اجتماع بينهما في عام 2015، حث البابا فرنسيس بوتين على بذل "جهد صادق وكبير" لتحقيق السلام في أوكرانيا والمساعدة على إنهاء القتال بين قوات الحكومة الأوكرانية والمتمردين الانفصاليين الموالين لروسيا.

 

 

الصحف البريطانية: سخرية من ترامب فى ذكرى نورماندى

وسلطت صحيفة "التايمز" البريطانية الضوء على التوتر الأخير الذى وقع بين اللاعب الدولى ونجم منتخب مصر، محمد صلاح ومشجعيه فى مصر، فتحت عنوان "المشجعون المصريون يمنعون صلاح من الصلاة"، قالت إن شهرة مهاجم ليفربول جعلت مجرد وصوله إلى المسجد فى مسقط رأسه يمثل مشكلة.

 

وأشارت إلى أن صلاح يعود دائما لجذوره المتواضعة فى قرية نجريج بمحافظة الغربية، حيث يعود للاحتفالات العائلية والأعياد الدينية. إلا أن حشد من المعجبين والصحفيين المصريين المحيطين بمنزله منعوه من المغادرة لأداء صلاة عيد الفطر فى مسجد القرية، وهو ما آثار غضب اللاعب بشكل علنى، نادر.

 

وكتب صلاح على تويتر: "ما يحدث مع بعض الصحفيين والناس ليس له علاقة بالحب. لا يمكننى الخروج من المنزل لأصلى العيد. لا يمكن أن يسمى هذا سوى قلة احترام للخصوصية". ووقف مشجعون خارج منزل صلاح طوال الليل، الثلاثاء، يهتفون لبطلهم، ورغم طلب أبيه وشقيقه للجماهير بالسماح له ببعض الراحة، لكن لم يستجب أحد وحتى الشرطة فشلت فى تفريق الحشد.

ونشرت صحيفة التايمز البريطانية كاريكاتير فى الذكرى الـ75 لإنزال نورماندى، المعركة التى احتشدت فيها قوات الحلفاء، الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية، لتحرير أوروبا التى احتلها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية، والتى انتهت بهزيمة جيش هتلر الكاريكاتير المنشور على الصفحة الرئيسية للموقع الإلكترونى للصحيفة، يعكس سخرية واستنكارا من ترامب الذى بات يأخذ الولايات المتحدة لسياسات قومية إنعزالية عن حلفائها.

 

الرسم ينقسم لصورتين؛ الأولى لجندى أمريكى يشبه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال معركة نورماندى ويرتدى خوذة حربية كتب عليها "نحن معك"، والثانية للرئيس الأمريكى حاليا بقبعته الشهيرة الخاصة بحملته الانتخابية وكتب عليها "لنجعل أمريكا عظيمة مجددا"، فى إشارة إلى سياسات الرئيس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة