خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

من تكون عاصمة الثقافة المصرية 2020؟..الأقصر الأقرب لاستضافة مؤتمر أدباء مصر

الأحد، 30 يونيو 2019 04:00 م
من تكون عاصمة الثقافة المصرية 2020؟..الأقصر الأقرب لاستضافة مؤتمر أدباء مصر مؤتمر أدباء مصر - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ديسمبر الماضى، أعلنت وزارة الثقافة إعلان محافظة مطروح عاصمة للثقافة المصرية لعام 2019، وذلك تنفيذ للقرار الذى يعتبر المحافظة المستضيفة لمؤتمر أدباء مصر، عاصمة للثقافة المصرية، تشجيعا من الوزارة للمحافظين على استضافتهم للمؤتمر الأدبى الأكبر فى البلاد.
 
ومن المنتظر أن تعقد الدورة الرابعة والثلاثون من المؤتمر لعام 2019، خلال شهر ديسمبر المقبل، فى إحدى محافظات الجمهورية، التى من المفترض أن يتم إعلانها ثانى عاصمة للثقافة المصرية لعام 2020.
 
واجتمعت الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، برئاسة الكاتب الصحفى والشاعر حازم حسين، لطرح واختيار اسم المحافظة المستضيفة للمؤتمر، حيث تم الاستقرار على أسماء 4 محافظات هى الأقصر، البحر الأحمر "الغردقة"، الإسكندرية، دمياط"، وتم رفع الأسماء إلى الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة من أجل التواصل مع المحافظين من أجل الاتفاق مع أحدهم لاستضافة محافظته المؤتمر فى دورته الجديدة.
 
وبحسب مصادر من داخل الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، فإن الدكتور أحمد عواض، بدأ بالفعل التواصل مع محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، لاستطلاع رأيه حول استعدادات المحافظة لاستضافة المؤتمر فى ديسمبر المقبل من عدمه، وحتى الآن لم تصل المفاوضات بين رئيس الهيئة والمحافظ إلى إجابة قاطعة، مشيرا إلى أن فى حال عدم موافقة المحافظ على استضافة المؤتمر يتم التفاوض مع المحافظات الأخرى، بحسب ترتيب لقائمة المحافظات الموضوعة.
 
جدير بالذكر أن محافظة الأقصر استضافت المؤتمر فى دورتين من قبل الأولى كانت عام 1994 وترأس الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجى، بينما أقيمت الثانية فى عام 2004 برئاسة حامد عمار، فيما استضافت محافظة الإسكندرية المؤتمر فى 3 مناسبات، الأولى فى عام 1997 برئاسة الدكتور عبد القادر القط، والثانية فى عام 2002 برئاسة الدكتور أحمد أبو زيد، والثالثة عام 2009 برئاسة الدكتور عبد المنعم تليمة، بينما استضافت محافظة دمياط المؤتمر فى مناسبة وحيدة عام 1988 برئاسة الشاعر طاهر أبو فاشا، ونفس الحال مع محافظة البحر الأحمر التى استضافت المؤتمر مرة واحدة أيضا عام 2007 برئاسة الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة.
 
بينما هناك نحو 8 محافظات لم تستضف المؤتمر حتى الآن هى: القليوبية، قنا، الوادى الجديد، الغربية، بنى سويف، الشرقية، كفر الشيخ، المنوفية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة