خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن ثورة العشرين العراقية فى ذكراها الـ99

الأحد، 30 يونيو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن ثورة العشرين العراقية فى ذكراها الـ99 ثورة العشرين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل الجمهورية العراقية اليوم بالذكرى الـ99، على اندلاع ثورة العشرين فى العراق فى 30 يونيو عام 1920 ضد الاحتلال البريطانى، حيث خرج العراقيون عن بكرة أبيهم وبكل مكوناتهم فى مظاهرات سلمية ضد الاحتلال وللمطالبة بالاستقلال وسرعان ما تحولت المظاهرات السلمية إلى ثورة مسلحة نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الهامة عن الثورة العراقية.
 

س/ ما هى ثورة العشرين؟

ج: هي ثورة اندلعت في العراق في عام 1920م، ضد الاحتلال البريطاني، وسياسة تهنيد العراق، تمهيدا لضمه إلى بريطانيا.
 

س/ ما سببت قيام ثورة العشرين فى العراق؟

ج: جاءت قيام الانتفاضة العراقية جراء عدم إيفاء دول الحلفاء بالوعود المقطوعة للعرب بنيل الاستقلال كدولة عربية واحدة من دولة الخلافة العثمانية، بالإضافة إلى حدوث التضخم النقدي وما أدى من بعده إلى ارتفاع فى الأسعار فى العراق، ونقص العدالة والمساواة التي قام الإنجليز بتطبيقها أثناء حكمهم للعراق، رعونة بعض الحكام السياسيين ومعاونيهم من الإنجليز والذين تولوا مناصب الحكم فى ألوية العراق وأقضيته.
 

س/ كيف انطلقت الشرارة الأولى للثورة العشرين؟

ج: فى يوم 30 من يونيو استدعى الشيخ شعلان أبو الجون رئيس عشيرة الظوالم، إلى السراي الحكومي في بلدة الرميثة جنوب العراق وقد لبى الشيخ شعلان طلب الاستدعاء، وقد أبدى الشيخ شعلان كثيرا من الشراسة في مقابلته مما دفع إلى حجزه وتوقيفه في السراي بقصد إرساله إلى مدينة الديوانية بواسطة القطار، وعندما علم أهل العشيرة، بعثوا الرجال إلى السراي بغية تحرير الشيخ شعلان، وبعد مهاجة السراي من قبل الرجال العشرة تم تحرير الشيخ شعلان وعاد هو إلى مضارب عشيرته سالما وكانت هذه الحادثة الشرارة التي اطلقت الثورة.
 

س/ متى تم إعلان الثورة رسميا؟

ج: في يوم 11 يوليو اجتمع رؤساء العشائر في المشخاب في مضيف الشيخ عبد الواحد الحاج سكر وقرروا البدء بإعلان الثورة وفي اليوم التالي تم إعلان الثورة وتم رفع رايتها وتقدمت جموع العشائر نحو أبو صخير لمحاصرتها، وبدأ حصار أبو صخير في يوم 13 يوليو واشتركت فيه عشائر آل فتلة، الغزالات، آل شبل وآل إبراهيم وفي يوم 14 من نفس الشهر أرسل الإنجليز قوات عسكرية، وقامت مواجهة بينهم وبين العشائر.
 

س/ ما هى  خسائر العراقيين والإنجليز فى ثورة العشرين؟

ج: استشهد ما بين 6000 إلى 10000 من العراقيين ونحو 500 من الجنود البريطانيين والهنود لقوا حتفهم خلال الثورة، وكلفت الثورة الحكومة البريطانية ما مقداره 40,000,000 باوند، والذي كان ضعف مبلغ الميزانية السنوية المخصصة للعراق، وعاملا كبيرا في إعادة النظر باستراتيجيتهم بالعراق، وكلفت الثورة أكثر من مجمل تكلفة الثورة العربية الكبرى (الممولة من المملكة المتحدة) ضد الدولة العثمانية في 1917م-1918م.
 

س/ ما هى سبب فشل ثورة العشرين؟

ج: تعددت أسباب فشل الثورة العراقية، وكان من ضمن الأسباب: قلة موارد الثورة، ندرة العتاد الحربي لدى الثوار، جهل الثوار بأسلوب الحرب النظامية، حصر الثورة في الفرات الأوسط، فقدان القيادة، خيانة بعض البرجوازيين والإقطاعيين، انقطاع الصلة بالعالم الخارجي.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة