أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تعنى الثورة الصناعية الخامسة.. وكيف يتغير العالم؟

الجمعة، 14 يونيو 2019 09:30 م
ماذا تعنى الثورة الصناعية الخامسة.. وكيف يتغير العالم؟ الثورة الصناعية الخامسة
أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 هناك ما يقرب من قرنين بين الثورتين الصناعية الأولى والثانية، نحن نعيش الآن فى الثورة الصناعية الثالثة والرابعة، ونقترب من أعتاب الثورة الخامسة، ولكن ماذا تعنى الثورة الصناعية الخامسة وكيف ستغير العالم؟
 
وفقا لما ذكره موقع مترو البريطاني، قال تقرير للباحثين والعلماء إن الثورة الأولى كان لها علاقة بالغزل والنسيج، والثانية كانت لخلق وسائل للإنتاج والثالثة كانت لإدخال شبكة الانترنت وتكنولوجيا الاتصالات المحسنة إلى العالم والرابعة تدور حول التقنيات الذكية، أما الثورة الخامسة للصناعة فهى جديدة للغاية حتى أن الخبراء فى جميع أنحاء العالم يتدافعون لتحديد ما ستكون عليه بالظبط.
 
يعتقد الكثير أن الثورة الخامسة ستكون من نصيب الذكاء الاصطناعى بالإضافة إلى الجمع بين الروبوتات والعمال فى مكان العمل، وأكد "مارك بينيوف" مؤسس Salesforce والمدير التنفيذى أن هناك أزمة ثقة فى التكنولوجيا، وعلينا فى الثورة الصناعية الخامسة استعادة هذه الثقة، وأشار إلى أن الثورة الصناعية الرابعة أخرجت البشر من الصناعة ولكن فى الخامسة علينا العودة إليها.
 
ومن المرجح أن تعمل الثورتان الصناعية الرابعة والخامسة على التوازى ولن يؤثر ذلك فقط على كيفية استخدام الآلات لإنشاء المنتجات ولكن كيف نعيش بشكل عام.
 
ستتيح الثورة الصناعية الخامسة العمل من مكان إقامتك ويمكن لصاحب العمل مراقبة أدائك والبقاء على اتصال متواصل، بالإضافة إلى أن أكثر من نصف الوظائف فى الولايات المتحدة التى تنفق قيمة 15 تريليون دولار سيكون لديها القدرة على التشغيل الآلى، وهذا إما سيكون رائع أو مدمر للقوى العاملة.
 
التحولات الرئيسية فى التقنيات ستحدث فى العقد المقبل، ستكون الأشياء قابلة للزرع على نطاق واسع بحلول عام 2023 حيث ستشهد الطباعة ثلاثية الأبعاد نقطة تحول فى عام 2022.
 
من غير المحتمل أن تكون قطعة تقنية معينة تغير حياتنا بشكل كبير ولكن سلسلة من الاختراعات تتطلب منا أن نغير طريقة عملنا كمجتمع، وهذه التغييرات مثيرة من حيث الإنتاجية، لكن الأشخاص لن يروا فائدة إلا إذا قام هؤلاء الذين يمتلكون شركات بإجراء تغييرات على كيفية تعاملهم مع الموظفين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة