خالد صلاح

صور.. قطار البناء يصل القليوبية بـ4 مشروعات عملاقة بـ2 مليار جنيه.. محطة مياه سرياقوس تخدم مليون مواطن.. وصوامع غلال الخانكة تضيف 90 ألف طن جديد للسعة التخزينية.. ومشروع الإسكان الاجتماعى يوفر 3996 وحدة جديدة

السبت، 01 يونيو 2019 04:00 م
صور.. قطار البناء يصل القليوبية بـ4 مشروعات عملاقة بـ2 مليار جنيه.. محطة مياه سرياقوس تخدم مليون مواطن.. وصوامع غلال الخانكة تضيف 90 ألف طن جديد للسعة التخزينية.. ومشروع الإسكان الاجتماعى يوفر 3996 وحدة جديدة قطار البناء يصل القليوبية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروعات عملاقة شهدتها أرض محافظة القليوبية خلال السنوات الماضية، إلا أن عملية التطوير والإنشاء استمرت وستواصل عملها من أجل البناء والتشييد والتقدم، وهذا ما ستشهده خلال أيام أرض محافظة القليوبية من مشروعات كبيرة وإنجازات تحققت بسواعد المصريين وتخطيطهم وعزيمتهم التى حولت الصعب والمستحيل ممكنا وواقعا، لتشهد مصر خلال الفترة المقبلة إنجازات فى جميع المجالات والبنية التحتية.

قطار البناء يصل القليوبية (3)

وخلال هذا التقرير نرصد 4 مشروعات كبرى تتم على أرض القليوبية من المقرر إعلان دخولها الخدمة فى 30 يونيو المقبل، والتى من شأنها النهوض المحافظة وتقديم خدمات لائقة للمواطنين، إلى جانب تحسين البنية التحتية، وتوفير فرص عمل كبيرة والقضاء على نسبة البطالة، وتشغيل الأيدى العاملة.

 

محطة مياه سرياقوس..

تعتبر محطة مياه سرياقوس ثانى أضخم محطة بالجمهورية تعمل بنظام "dynasand filter"، والتى يقوم بتنفيذها شركة المقاولون العرب بتكلفة 380 مليون جنيه، على مساحة 34000 متر مربع، "8.09 فدان" بدون أحواض التجفيف، وتعمل المحطة بطاقة إنتاجية 145 ألف متر مكعب فى اليوم الواحد، ويستفيد من المشروع "محطة القوات المسلحة – سرياقوس – عزبة سرياقوس الغربية – عرب العيايدة – الجبل الأصفر – القلج – المنايل – سندوة – كفر حمزة".

قطار البناء يصل القليوبية (7)

ويصل إجمالى عدد السكان المستفيدين من المشروع حوالى مليون نسمة، وبلغ إجمالى عدد العاملين بالمشروع 700 عامل ما بين مهندس وعامل وفنى، حيث إن تكلفة إنتاج المتر المكعب من المياه بالمشروع يكون أقل 20% من إنتاج المتر المكعب فى المحطات التقليدية، وتم الإعلان عن موعد بدء التشغيل التجريبى للمحطة عقب عيد الفطر المبارك، على أن يكون الافتتاح الرسمى للمحطة 30 يونيو 2019.

قطار البناء يصل القليوبية (5)

صوامع الغلال بالخانكة

يتكون مشروع صوامع الغلال بمدينة الخانكة من 18 صومعة لتخزين الغلال، بسعة إجمالية للمشروع تبلغ 90 ألف طن غلال للموسم، وتكلفة إجمالية للمشروع 300 مليون جنيه، حيث تستوعب الصومعة الواحدة 5000 طن قمح، كما يشتمل المشروع على وحدة تحكم إلكترونية تدير المشروع بالكامل، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الإنشاء بالمشروع فى 30/4/2019، ويهدف المشروع القضاء على الشون الترابية وسوء تخزين القمح.

 

وفى السياق ذاته، قال المهندس محمد ربيع، المسؤول عن تنفيذ مشروع إنشاء صوامع الغلال بمنطقة عرب العليقات بالخانكة، إن المشروع يعد ضمن المشروعات الاستراتيجية على مستوى الجمهورية، حيث يعد أكبر مشروع للصوامع على مستوى مصر، حيث تبلغ طاقته الإجمالية 90 ألف طن غلال، بعدد 18 صومعة، بطاقة استيعابية 5000 طن لكل صومعة، مشيرا إلى أن نسبة التنفيذ فى المشروع بلغت 98%.

قطار البناء يصل القليوبية (6)

وأضاف "ربيع" لـ"اليوم السابع"، أن المشروع يتم إدارته من خلال غرفة تحكم إلكترونية دون أى تدخل بشرى فى نظام الشحن والتفريغ، موضحا أن العمل جار على قدم وساق منذ 3 سنوات حتى الآن، حيث يعمل به حاليا 600 عامل ومشرف، ويتم حاليا التنسيق مع هيئة السكة العديد لمد خط سكة حديد حتى منطقة الشحن والتفريغ، إلى جانب الانتهاء من منطقة الشاحنات.

 

مشروع الإسكان الاجتماعى يوفر 3996 وحدة جديدة

وفى هذا السياق أكدت المهندسة وفاء عبد الفتاح، مدير إسكان القليوبية، أن مشروع 113 عمارة بناحية عرب العليقات مركز الخانكة، تم تخطيطه على أن تكون كل عمارة مكونة من دور أرضى 5 أدوار علوية بإجمالى عدد وحدات 2580 وحدة سكنية، مشيرة إلى أن كل شقة مكونة من 3 غرف بالإضافة لصالة، على أن تكون المساحة الإجمالية للوحدة 90 مترا مربعا، بتكلفة تعاقدية 351 مليون جنيه.

قطار البناء يصل القليوبية (4)

وأضافت مدير إسكان القليوبية لـ"اليوم السابع"، أنه يتم حاليا الانتهاء من توصيل المرافق المياه والصرف الصحى الكهرباء والغاز، كما يوجد أسفل بعض العمارات محلات تجارية بعدد 264 محلا، سيقوم صندوق التمويل العقارى بطرحها للمواطنين بالمزاد العلنى لخدمة الوحدات السكنية، وجارى الآن العمل فى خط الغاز الذى يربط بين العمارات ومدينة شبين القناطر وفور الانتهاء منه، موضحة أنه تم إسناد رصف الطريق للمقاولين العرب لتسهيل المواصلات على المواطنين.

قطار البناء يصل القليوبية (10)

وأوضحت مدير إسكان القليوبية، أنه لم تبدأ المديرية أعمال التسليم بعد بالمشروع، حيث يقوم المواطن بالحضور إلى مديرية الإسكان بصورة العقد وبطاقة الرقم القومى للحصول على خطابات لشركة الكهرباء والمياه لتركيب العدادات ثم الذهاب للموقع لاستلام وحداتهم.

قطار البناء يصل القليوبية (1)

واستطردت مدير إسكان القليوبية، أن مشروع إنشاء 59 عمارة سكنية بعرب العليقات، تم تنفيذه بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإجمالى عدد وحدات 1416 وحدة سكنية، بنفس مواصفات عمارات 113، كما يوجد بالموقع مسجد ومول تجارى وحضانة ومخبز، موضحة أن التكلفة الإجمالية للمشروع 160 مليونا، مشيرة إلى أنه تم تسليم 255 وحدة للمواطنين المتعاقدين.

 

المنطقة الاستثمارية ببنها..

تقع المنطقة الاستثمارية بمنطقة عزبة نجيب بمدينة بنها فى القليوبية، حيث تم تخصيص المنطقة للصناعات الصغيرة والمتوسطة من أبناء المحافظة، وتقام المنطقة الاستثمارية على 69 ألف متر مربع، والمستهدف إنشائه بالمنطقة 177 وحدة صناعية، حيث توفر هذه الوحدات ما يزيد عن 10 آلاف فرصة عمل لشباب المحافظة.

 

ومن ناحيته قال أحمد منصور ممثل الهيئة العامة للاستثمار بالقليوبية، إنه سوف تنهى المحافظة كافة تراخيص التشغيل والمرافق تيسيرا على المستثمرين، كما تخطت نسبة أعمال التنفيذ فى المشروع الـ85% فى الوحدات و95% للمبانى الإدارية، ويتم الانتهاء رسميا من الأعمال بها فى 30 يونيو 2019، مشيرا إلى أنه تم بدء العمل فى المشروع 15 مارس العام الماضى بإجمالى مدة تنفيذ 16 شهرًا، بتكلفة إجمالية تخطت المليار جنيه.

 
 
قطار البناء يصل القليوبية (2)
 
 
 
قطار البناء يصل القليوبية (8)
 
 
قطار البناء يصل القليوبية (9)
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة