أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف مقبرة لكاهنين بعصر الدولة القديمة بالهرم

الأحد، 05 مايو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف مقبرة لكاهنين بعصر الدولة القديمة بالهرم الكشف الآثرى الجديد
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، اكتشاف مقبرة أثرية فى منطقة آثار الهرم، تبعد عن مقبرة تارى جنوب الجبل القبلى بنحو 2 كيلو متر وبحالة جيدة، وهى الجبانة تضم العديد من آبار الدفن والمقابر التى تعود لعصر الدولة القديمة..

وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الجبانة الأثرية:

س/ ما هو الكشف الآثرى الجديد؟

ج: هى جبانة تضم عدد من آبار الدفن والمقابر، تمثل مقبرة جماعية شيدت من الحجر الجيري، لشخصين يدعى أحدهما "بحنوي- كا" - والذى لم يعثر على اسمه من قبل فى منطقة آثار الهرم، وآخر يدعى بينما يدعى الأخر "نوى".
 
 

س/ من هما الكاهنين الذى عثر على مقبرتهم فى الجبانة؟

ج: الأول شخصين يدعى أحدهما "بحنوى- كا" - والذى لم يعثر على اسمه من قبل فى منطقة آثار الهرم، حمل بحنوي-كا سبعة ألقاب منها مطهر كل من الملك خفرع، و الملك سركاف، و الملك نى وسررع، وكاهن الملك نفرإيركارع وكاهن المعبودة ماعت وأكبر القضاة سناَ فى قاعة المحاكمة، بينما يدعى الآخر بينما يدعى الأخر "نوى" وقد حمل خمسة ألقاب أهمها رئيس المقاطعة الكبيرة والمشرف على المستوطنات الجديدة ومطهر الملك خفرع.
 
 

س/ إلى أى العصور تعود الجبانة الآثرية المكتشفة؟

ج: تعود لعصر الدولة القديمة، وتؤرخ أقدم مقبرة تم الكشف عنها فى الموقع إلى عصر الأسرة الخامسة (حوالى 2500 سنة قبل الميلاد).
 
 

س/ ما هى الأسرة الخامسة؟

ج: هى أسرة حكمت مصر من عام 2494 إلى عام 2345 قبل الميلاد، جاءت بعد الأسرة الرابعة التى قامت ببناء أهرامات الجيزة الكبيرة. فاضطر معظم ملوك الأسرة الخامسة بناء أهراماتهم وقبورهم فى أبو صير، جنوب الجيزة، وملوكها هم: الملك أوسركاف، ساحورع، نفر اير كارع، شبسس كارع، نفر ف رع، نى أوسر رع، من كاو حور، جد كا رع غسلان، أوناس.
 
 

س/ ما أهم ما عثر عليه فى المقبرتين؟

ج: أهم ما عثر عليه داخل المقبرة تمثال من الحجر الجيرى فى حالة جيدة من الحفظ، يمثل صاحب المقبرة وزوجته وأحد أبنائه، ولا يحتوى التمثال على أية نقوش.
 
 

س/ هل تم استخدام المقبرة فى العصور المتأخرة؟

ج: أعيد استخدام هذه الجبانة للدفن على نطاق واسع فى العصر المتأخر، بداية من القرن السابع قبل الميلاد، حيث عثر بداخلها على  العديد من التوابيت الخشبية ذات الأشكال الآدمية تعود إلى ذلك العصر، وهى توابيت ملونة بألوان زاهية ومزخرفة بزخارف متنوعة، يحتوى بعضها على شريط طولى بالكتابة الهيروغليفية يتوسط غطاء بعض تلك التوابيت، كما تم العثور على العديد من أوجه الأقنعة الخشبية والطينية الملونة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة