خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بينها حمام سباحة.. تعرف على التصاميم المقترحة لترميم هيكل كنيسة نوتردام

الإثنين، 20 مايو 2019 05:30 م
بينها حمام سباحة.. تعرف على التصاميم المقترحة لترميم هيكل كنيسة نوتردام كنيسة نوتردام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أعقاب الحريق الذى دمر كاتدرائية باريس نوتردام الشهر الماضى، بدأ السباق على المهندسين المعماريين لإعادة تصميم الهيكل الأيقونى، فى حين أن هواة تاريخ الفن يرغبون فى رؤية الهيكل الذى تم تجديده إلى جماله الأصلى، فإن شركات العمارة فى جميع أنحاء العالم تقترح تصميمات مبتكرة ، والعديد منها صديق للبيئة.
 
بعد وقت قصير من الحريق، أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون منافسة دولية لإعادة بناء السقف والبرج الذى يبلغ عمره 850 عامًا، داعياً المهندسين المعماريين إلى تقديم مقترحات، قدمت شركة Vincent Callebaut Architectures التى تتخذ من باريس مقراً لها، تصميمًا صديقًا للبيئة يتميز بسقف شمسى زجاجى مع مزرعة حضرية.
 
ووفقا لما نشره تقرير بعنوان "إعادة تصميم نوتردام ستحول سقف الكاتدرائية إلى مزرعة حضرية تعمل بالطاقة الشمسية" على موقع "cbsnews" يسمى المشروع "Palingenesis" ، وهى كلمة يونانية تعنى ولادة جديدة أو تجديد، يتميز بسقف من الزجاج والبلوط وألياف الكربون الذى يمكن أن يحول الطاقة الشمسية إلى كهرباء للكاتدرائية، وسيشتمل السقف على مزرعة حضرية تنتج ما يصل إلى 21 طنًا من الفواكه والخضروات القابلة للحصاد سنويًا، يتم التبرع بها كطعام مجانى للسكان المحليين فى أسواق المزارعين الأسبوعية.
 
1
 
 
وفقًا للشركة، فإن الهدف هو إحضار الكاتدرائية إلى القرن الحادى والعشرين، وكتب المهندسون المعماريون: "نسعى لتقديم مشروع متعال، وهو رمز لمستقبل مرن وبيئى يوفر للمدينة باريس مجموعة من الحلول المستوحاة من التقليد الحيوى ، والمعروفة هنا بأنها أخلاقيات مشتركة لعلاقة تكافلية أكثر عدالة بين البشر والطبيعة"، بالوضع الحالي.
 
2
 

ليس التصميم الوحيد الذى يركز على الاستدامة

العديد من الشركات المشاركة فى المسابقة تضع الاستدامة البيئية فى الاعتبار ، بما فى ذلك الاستوديو Summum Architecture ومقره فرنسا.
 
فى تصميم Summum، يصبح السطح دفيئة - ليس مساحة عامة ، وإنما هو ملاذ للحيوانات والحشرات. يتميز بظلال مختلفة من الزجاج الأرجوانى لإحياء ذكرى الحريق، وتصف الشركة التصميم بأنه "رمز للأجيال القادمة". 
 
3
 
 
يتطلع Studio Nab أيضًا إلى تسليط الضوء على حشرة خاصة بكاتدرائية Notre Dame - النحل فى الكاتدرائية البالغ عددها 180،000 ، والتى عاشت على السطح منذ عام 2013 ونجت من الحريق، تصميم الشركة يمنح خلايا النحل منزلاً جديداً فى مستنقع.
 
وكتبت الشركة على موقعها على الإنترنت: "حماية الأحياء وإعادة إدخال التنوع البيولوجى وتثقيف الضمير وكونهم اجتماعيين، كلها رموز مخلصة لقيم فرنسا وقيم الكنيسة، التى يمكننا الدفاع عنها والترويج لهذا المشروع".
 
يهدف الاستوديو أيضًا إلى إنشاء مساحة عامة تعليمية واستخدام البلوط المحروق من الإطار الأصلى لإنشاء مزارعين فى الدفيئة.
 
screen-shot-2019-05-17-at-1-50-50-pm
 
اقترحت الشركة الهولندية Studio Drift سقفًا مزينًا بالبلاط الأزرق مصنوع من البلاستيك المحيط المعاد تدويره. تريد الشركة إنقاذ الآلاف من الأشجار باستخدام البلاستيك بدلاً من الخشب ، مع جعل السقف مقاومًا لحرائق المستقبل.
 
4
 

بعض التصاميم الأخرى

اقترحت شركة الهندسة المعمارية السويدية Ulf Mejergren Architects تحويل السقف بأكمله إلى حمام سباحة متقاطع، تطلق الشركة على التصميم "مساحة عامة تأملية ؛ تجربة مكانية تكميلية للمبنى مع مناظر لا مثيل لها على باريس".
 
5
 
التصميم يزيل المستدقة تمامًا، ويركز بدلاً من ذلك على التماثيل الإثنى عشر للرسل التى نجت من الحريق، والتى ستكون بمثابة "حماة" للأماكن العامة.
صمم المصمم Mathieu Lehanneur لهبًا بطول 300 قدم مصنوع من ألياف الكربون ومغطى بورق الذهب ليحل محل المستدقة ، ويمثل النيران التى اجتاحته. وكتب على إنستغرام بعد فترة قصيرة من إطلاق النار "يقول البعض إنه يجب علينا إعادة بناء المستدقة كما كان فى الأصل". "يقول آخرون إنه يتعين علينا تصميم تصميم جديد. لذلك ، دعونا نبنى واحدة جديدة كما كانت... منذ 8 أيام".
 
6
 
 
بينما قال ماكرون بتفاؤل إن المعلم المحبب سيتم إعادة بنائه فى غضون خمس سنوات، إلا أن الخبراء يشككون فى هذا الجدول الزمني. ستستغرق إعادة إعمار نوتردام حوالى "40 عامًا، إذا كنا سريعًا للغاية ربما 20 عامًا، لكن سيكون جيلًا" ، كما قالت إميلى جيرى، محاضرة بارزة فى التاريخ الأوروبى فى العصور الوسطى بجامعة كنت البريطانية ، لشبكة CBS News. "سيكون هذا جهدًا جماعيًا كبيرًا. ستكون التكلفة باهظة".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة