خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لك أن تتخيل.. إحياء 10% من أسطح العاصمة يعادل 250 ألف فدان فضلا عن رئتين جديدتين.. زراعة سطح من 100م يدر 4 آلاف جنيه شهريا.. ومبانى الحكومة تبدأ وتنتج الكابوتشى بـ75 قرشا.. ودورات مجانية للمواطنين.. صور وفيديو

الأحد، 19 مايو 2019 05:00 ص
لك أن تتخيل.. إحياء 10% من أسطح العاصمة يعادل 250 ألف فدان فضلا عن رئتين جديدتين.. زراعة سطح من 100م يدر 4 آلاف جنيه شهريا.. ومبانى الحكومة تبدأ وتنتج الكابوتشى بـ75 قرشا.. ودورات مجانية للمواطنين.. صور وفيديو زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلما كثرت الزراعات والمسطحات الخضراء كلما انخفضت نسب تلوث الهواء، والعكس، وتعتبر القاهرة من العواصم التى ليس بها زراعة نظرا لندرة الأراضى الزراعية بها، فتكاد تكون معدومة لاتساع الحيز العمرانى بها، فهى مدينة حضارية لذلك اتجهت الأنظار الى زراعة الأسطح، وتحويلها لأسطح خضراء بدلا من تراكم المهملات عليها والتى تشوه المظهر الجمالى.
 
 

زراعة الاسطح بالقاهرة

وبدات محافظة القاهرة فى تنظيم دورات تدريبية للراغبين فى زراعة الأسطح، وتقدم مديرية الزراعة بالقاهرة عده دورات تدريبية على ذلك مجانا، بالإضافة إلى تقديم النصح والإرشاد بأماكن الخامات المستخدمة للزراعة، وكذلك تنظيف الأسطح بالتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة، تمهيدا لزراعتها.
 

زراعة اسطح المؤسسات الحكومية

وبدات المديرية منذ عدة أشهر بنفسها حيث زرعت سطح ديوان المديرية والذى يصل مساحته لـ400 متر تقريبا، ما يعد بداية لتعميم المشروع على أسطح المؤسسات الحكومية بالقاهرة، فلحقتها مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، حيث تم زرعة أسطح بعض المدارس منها مدرسة المطرية المجاورة لديوان حى المطرية، وذلك بأقل التكاليف.
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (1)
 

زيارة لسطح مديرية الزراعة بعد زراعته

اليوم السابع، كان له زيارة ميدانية لإحدى التجارب الناجحة فى زراعة الأسطح، والتى نفذتها مديرية الزراعة بالقاهرة، أعلى سطح ديوان المديرية، بمصر القديمة، رصد من خلالها طرق الزراعة وكيفية زراعة الأسطح، بالإضافة إلى استعراض الخدمات التى تقدمها المديرية، بقيادة المهندس السيد حامد، وكيل وزارة الزراعة بالقاهرة، للراغبين فى زراعة الأسطح.
 

انواع الخضر المزروعة

واستغلت المديرية سطح المبنى فى زراعة أنواع مختلفة من الخضر والنبتات العطرية والفاكهة، بتكاليف بسيطة، منها "الكابتشى، والبقدونس والجرجير والكرنب والأرنبيط، والبطاطس والفراولة والطماطم، والنعناع، والكرافس والبروكلى والزعتر، والملوخية، والسبانخ" بالإضافة إلى نبتات زينة.
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (2)
 

كيفية الزراعة

ووضعت المديرية شبكة لرى الأحواض المزروعة، متصلة بخراطيم تنقيط يمكن التحكم بها ، كما تم مد خط مكون مواسير الصرف الصحى، بطول سور السطح، بها فتحات لأعلى يتم وضع الشتلات بها بعد وضعها فى كيس بلاستيك مخصص لذلك به ثقوب من الأسفل لتمرير المياه لجزور الزرع، وكل خط متصل بموتور لضغ المياه المستخدمه فى الرى وهى مياه مخلوطه بمحلول طبيعى مغذى للزرع، ويوجد أسفل الأحواض حاويات لحفظ المياه التى تفيض من الرى، لإعادة استخدامها مرة أخرى، بالإضافة إلى وجود أحواض صغيرة يمكن ريها يدوى.
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (4)
 

زراعة الاسطح توفر وتحد من التلوث

وأكد المهندس السيد حامد، مدير مديرية الزراعة بالقاهرة السابق، أن زراعة الأسطح سهلة ويمكن استخدام أى شىء مهمل فى الزراعة مثل الزجاجات الفارغة، ومواسير الصرف الصحى بأنواعها، والطاولات الخشبية، وأى سطح فارغ بعد تغليفه بالبلاستيك، كما أنها الزراعات فى السطح تكون طبيعية ومضمونة ومنتجها لا يضر بالصحة، ويوفر الكثير، بالإضافة إلى الحد من التلوث والمظهر الجمالى المريح للعين.
 

زراعة اسطح 10% بالقاهرة يعادل زراعة 250 ألف فدان

وأضاف حامد، لليوم السابع، أن المديرية تسعى لزراعة أسطح المؤسسات الحكومية، وأسطح المدارس خاصة أن الأراضى الزراعية بالقاهرة تكاد تكون منعدمه، وزراعة من 5 لـ 10% من أسطح المنازل بالقاهرة يعنى زراعة ما يقرب من 250 ألف فدان، وهذا سؤثر بشكل كبير على المناخ العام وأسعار الخضر فى القاهرة، بالإضافة إلى مظهر الأسطح الجمالى.
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (3)
 
واوضح المهندس السيد حامد، أن تكلفة المتر فى زراعة الأسطح 400 تقريبا، وهذه التكلفة وفقا لتجربة المديرية التى نفذتها بالجهود الذاتية، مشيرا إلى أن تكلفة المتر من الممكن أن تصل ل 4 آلاف جنيه حسب التجهيزات.
 
 

دورات تدريبية مجانا على زراعة الأسطح

وأشار مدير زراعة القاهرة إلى  أن المديرية توفر دورات تدريبية مجانية لأى مواطن يرغب فى زراعة الأسطح، من داخل المحافظة أو خارجها من خلال المركز الاسترشادى الموجود بالمديرية، قائلا: كل ما عليه هو ملء استمارة وتقديمها للمديرية وسيتم اشتراكه فى الدورات التدريبية، بالإضافة إلى ترشيح الأماكن التى من الممكن ان يتعامل معها والتى وفرت للمديرية المعدات بأرخص سعر حتى لا يتكلف المواطن أموال كثيرة.
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (5)
 

كيف يتم التوفير من زراعة الأسطح

وأوضح أن تكلفة زراعة الـ"كابوتشى" من 35 إلى 75 قرشا ويباع من 5 ل 10 جنيه للواحدة، ويمكن زراعته فى الأسطح وكذلك الخيار والطماطم والفلفل الألوان، لافتا إلى أن ال 100 متر يمكن أن تزرع أكثر من 2000 كوبتشى ولو تم بيعها بـ2 جنيه سيبيع بـ4 آلاف جنيه فى شهر واحد مشيرا إلى أن المشروع يستمر أكثر من 10 سنوات.
 
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (6)
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (7)
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (8)
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (9)
 
زراعة الأسطح بالقاهرة حل سحرى لمشاكل التلوث  (10)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة