خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور ..معسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية مصنع الأئمة المتميزين.. تدريب على إلقاء الخطب المميزة والإجابة على أسئلة المواطنين فى الأسئلة الفقهية.. وزير الأوقاف: إقامة المعسكرات على مستوى الجمهورية

الأحد، 07 أبريل 2019 11:30 م
صور ..معسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية مصنع الأئمة المتميزين.. تدريب على إلقاء الخطب المميزة والإجابة على أسئلة المواطنين فى الأسئلة الفقهية.. وزير الأوقاف: إقامة المعسكرات على مستوى الجمهورية تدريب الائمه
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر معسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية من أهم المعسكرات على مستوى الجمهورية والذى مهمته هى تدريب الأئمة فى كافة الجوانب العملية والدينية على مستوى الجمهورية، حيث يتوافد عليه عدد كبير من الأئمة بمختلف محافظات مصر، بالإضافة إلى تدريب الواعظات السيدات الذين لهن دور كبير فى العمل الدعوى فى كافة المساجد ومراكز الشباب والتجمعات النسائية والتى تحرص الوزارة على زيادة عددهن فى كل عام.

تدريب الائمه (1)

ويقول الشيخ أحمد شاهين، إمام وخطيب بالمنوفية، أن معسكرات التدريب لها أهمية كبيرة لدى الإمام، فهى معسكرات تثقيفية وترويحية وتبادل الخبرات بين كافة الأئمة، حيث يجمع أكثر من 4 آلاف إمام على مستوى الجمهورية ويتم التدريب على مناهج الفقه والحديث والشريعة، بالإضافة إلى مهارات الإلقاء وكيفية إلقاء خطبة مميزة للمواطنين.

تدريب الائمه (2)

وأضاف أنه التحق بالعديد من المعسكرات ويحرص دائما على المشاركة فيها منها معسكر الغردقة وشرم الشيخ الذى يعقد بصفة مستمرة دورات تدريبية للأئمة فى مختلف المناهج بجانب معسكر تدريب الإسكندرية، بالإضافة إلى الدورات التدريبية التى تعقد بأكاديمية الأوقاف بصفة مستمرة فى الحاسب الآلى واللغات والتى تهدف إلى رفع مستوى الأئمة.

وأكد إلى أن الوزارة تمنح مكافأت تحفيزية لجميع الأئمة لتحفزيهم على المشاركة فيها وهى أمور هامة كان يفتقدها الأئمة، خاصة الشباب لتحفيزهم إلى العمل والاجتهاد.

تدريب الائمه (3)

بينما قال محمد فتحى، بمحافظة الفيوم، أن المعسكرات تعتبر نقلة نوعية فى مستوى الإمام على أن يكون ملم بكافة القضايا الثقافية والعامة لكى يرد عليها ويفيد المواطنين، مشيراً إلى أن الإمام شعر أن هناك فجوة بين ما يحدث فى الواقع وبين ما درسه وما يفهمه بسبب التطور الكبير الذى طرأ على المجتمع لذلك فإن تدريب الأئمة هى من الأمور المتميزة التى قامت بها وزارة الأوقاف خلال الفترة الماضية وتستمر فيها بكثافة فى المستقبل.

وأضاف أن المعسكرات تتناول أكثر من موضوعات مثل القدس والمسجد الأقصى والتى لابد أن يعلم القضية جيداً إمام الأوقاف وحاليا تتناول المعسكرات مكارم الأخلاق والأمور التى يجب أن يرتقى بها الإمام فكرياً وكيفية تصحيح المفاهيم الفكرية لدى الشباب لذلك تعمل وزارة الأوقاف على تنمية هذه الأمور الهامة وتدريب الإمام عليها لكى يكون مستعدا للرد عليها والتعامل مع المواطنين ويكون مؤهلاً لنشر مكارم الأخلاق وتعليمات القرآن والسنة فى كل مناحى الحياه.

تدريب الائمه (4)

بينما قال يحيى الخولى، إمام من محافظة القاهرة، أنه في أول مرة يشارك فى معسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية فوجىء بموضوعات جديدة يتناولها المعسكر لتدريب الأئمة مصاحبة بأحدث الأدوات الحديثة وذلك من أجل نشر الدعوة والإسلام الوسطى ومكارم الأخلاق بشكل أوسع وأن يكون لها مضمون اوقع على المجتمع وفعاليات لنقل الأئمة وتثقيفهم.

وأضاف أن المعسكر يتناول موضوعات مكارم الأخلاق وخاصة فى الأسواق والتعاملات التجارية للرد على أسئلة المواطنين فى هذه الموضوعات لتوعيتهم وخاصة التجار والأمور الفقهية والتى يجب أن يراعيها التاجر فى تجارته لمنع الغش فى المكاييل وهى أمور يفتقدها المجتمع خلال الفترة الماضية وتقوم وزارة الأوقاف بإحياء هذه الأخلاق من جديد بدءا من تدريب الأئمة حتى تصل إلى المواطنين من خلال الدروس فى المساجد والخطب.

وطالب بضرورة تكثيف الدورات التدريبية والمعسكرات، خاصة التى تحمل رسائل للشباب وقضاياهم وكيفية حلها والتعامل معها والقضايا التى تجمع شمل المجتمع وتمنع تفرقته والتى يحتاجها الإمام لكى يرد ويتعامل معها باستمرار فى المساجد وعلى المنابر.

وفى هذا السياق قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف أن الوزارة تعمل على تدريب الأئمة فى كافة المجالات من خلال دورات تدريبية وإقامة المعسكرات على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أن الدورات التدريبية تحمل عناوين مميزة مثل مكارم الأخلاق.

وأضاف إلى أن هناك دورة تدريبية مع قرب شهر رمضان عن فقه الصيام وأدابه وكل ما يخص شهر رمضان المبارك للأئمة على أن تبدأ الـ13 إبريل القادم والمستهدف فيها 4 آلاف إمام على مستوى المحافظات وهى لتذكره الأئمة ببعض النقاط الهامة بالصيام، موضحا أنه فى نهاية الدورة التدريبية سيتم توزيع مكافآت للأوائل والمتمزين، بالإضافة إلى استكمال الدورات التدريبية للأئمة بعد رمضان على أن تستهدف كل دورة 4 آلاف إمام.

 كما أنه هناك دورات فى الحاسب الآلى المبتدئة والمتقدمة وسيتم بدء الأحد المقبل دورة تدريبية للأئمة فى اللغات وعددها 20 إماما وذلك بهدف رفع كفاءة ومستوى الأئمة على مستوى الجمهورية.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة