أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى انطلاق أول دورة أولمبية.. ماذا تعرف عن دورة ألعاب أثينا القديمة

السبت، 06 أبريل 2019 06:00 م
فى ذكرى انطلاق أول دورة أولمبية.. ماذا تعرف عن دورة ألعاب أثينا القديمة الألعاب الأولمبية الصيفية 1896
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المكان: العاصمة اليونانية أثيناء، الموعد: 6 أبريل 1896، الحدث انطلاق أول دورة للألعاب الأولمبية فى العصر الحديث، بعدما كانت تقام فى العصور القديمة من منظور دينى خاص بالآلهة اليونانية القديمة.
 
وأقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى فى أثينا باليونان خلال الفترة من 6 إلى 15 أبريل عام 1896، وافتتحها الملك جورج الأول وإلى جانبه دى كوبيرتان فى استاد باناثينيك التاريخى.
 
وبحسب كتاب "موسوعة مائدة القارئ"، فإن الألعاب الأولمبية هى فكرة إغريقية عليها مسحة دينية، إذ كانوا يعتقدون بأن اللاعب والمشاهد فى حراسة الآلهة، وتنسب هذه الألعاب إلى جبل أولمب حيث يوجد معبد "أزفس" أبو الآلهة، وبدأت الألعاب عام 776 ق.م، وكانت تقام كل أربع سنوات تكريما للإله الأولمبى "زيوس" ثم أوقفت بأمر من أمبرطور روما تيودوسيوس.
 
كانت الألعاب محصورة على الجرى فقط، وكان الرياضيون يبقون مدة ثلاثين يوما تحت رقابة أهل مدينة "ايليس" التى كانت مسئولة عن تنظيم المباريات، ثم بدأت هذه الألعاب فى عام 633 ق.م، ولم يسمح للنساء بالاشتراك فيها ولا حتى مشاهدتها، وكان الفائز فى هذه الألعاب يتوج بتاج من الزيتون البرى.
 
قام بتجديد فكرة إقامة الألعاب الأولمبية فى عصرها الحديث، الرياضى الفرنسى بييرد يكوبرتان، حيث دعا لهذه الفكرة من السوربون فى 25 نوفمبر 1892، ثم دعا إلى مؤتمر عام 1894، حضره مندوبين من بلاد مختلفة.
 
وفى البداية كانت توقد مشاعل على جبل أولمب ثم يبدأ سباق المشاعل على ظهور الخيل بالليل، وعندما عقدت دورة برلين 1936، حمل اللاعبون المشاعل من أولمب إلى برلين، حيث تمكن ثلاثة آلاف عداء من قطع المسافة بين أولمب وبرلين مقدارها 1837 ميلا فى اثنى عشر يوما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة