أكرم القصاص - علا الشافعي

"ديلى ميل" يلقى الضوء على مقبرة أحد النبلاء المكتشفة فى سقارة

الخميس، 04 أبريل 2019 06:00 م
"ديلى ميل" يلقى الضوء على مقبرة أحد النبلاء المكتشفة فى سقارة الاكتشافات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط موقع "الديلى ميل البريطانى"، الضوء على نجاح البعثة المصرية برئاسة الدكتور محمد مجاهد، أثناء أعمال الحفائر والتسجيل العلمى للمجموعة الهرمية للملك جدكارع من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة، فى الكشف عن مقبرة فريدة من نوعها لشخص يدعى خوى كان يشغل منصب النبيل لدى الملك، فى أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.

الاكتشاف الاثرى  (1)

تضم  المقبرة العديد من اللوحات، إضافة إلى أصباغ أصلية وهيروغليفية تصور مشاهد رجال يحملون قطعًا من اللحم بالإضافة إلى ذبح الأبقار، يعود الموقع  المكتشف إلى الأسرة الخامسة ، التي حكمت وادى النيل من 2388-2356 قبل الميلاد.

الاكتشاف الاثرى  (2)

وأكد "مجاهد"، أن هذا الكشف يعد استكمالا لإظهار أهمية فترة الملك جدكارع بصفة خاصة ونهاية الأسرة الخامسة بصفة عامة، حيث نجحت البعثة أيضاً خلال موسم حفائرها الماضي في الكشف عن اسم زوجة الملك لاول مرة، والتي كانت تدعي الملكة ست إيب حور، محفورا علي عامود من الجرانيت كان ملقاه بالجانب الجنوبي من معبدها.

الاكتشاف الاثرى  (3)

وأضاف "مجاهد"، أن المجموعة الهرمية و معبد الملكة قد تم الكشف عنهم من قبل خلال خمسينيات القرن الماضى و لم يكن لدى الأثريين أية معلومة عن اسم صاحبتها أو القابها.

وتعتبر المجموعة الهرمية للملكة ست إيب حور، والموجودة شمال شرق هرم زوجها، أحد أضخم المجموعات الهرمية التى شيدت لملكة خلال عصر الدولة القديمة، وواحدة من أوائل الأهرامات التى شيدت بجنوب سقارة خلال نهاية الأسرة الخامسة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة