خالد صلاح

قرأت لك.. عطب الذات لـ برهان غليون.. وقائع ثورة لم تكتمل

الأربعاء، 03 أبريل 2019 07:00 ص
قرأت لك.. عطب الذات لـ برهان غليون.. وقائع ثورة لم تكتمل غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر - بيروت  كتاب "عَطَب الذَّات، وقائع ثورة لم تكتمل - سوريا 2011 - 2012 م" للكاتب السورى الدكتور برهان غليون.
 
والكتاب يتضمن شهادة جريئة وموسعة، تتحدث عما جرى فى الكواليس وفى العلن خلال أهم سنوات الثورة السورية بقلم واحد من الفاعلين فيها، أول رئيس للمجلس الوطنى السورى، حيث تحدث الدكتور برهان غليون فى شهادته هذه عن عشرات الوقائع والأحداث والمواقف وعن كثير من السياسيين والناشطين والمثقفين والمجموعات السياسية.
 
سوريا 1
 
بعد مرور سريع على المشهد السياسى فى سوريا خلال الستينيات والسبعينيات، وما أعقبها من أحاث دموية ومواجهات بدأت عام 1979 وانتهت بما سمى بمجزرة حماة فى بداية الثمانينيات،  ثم فترة هدوء نسبى امتدت حتى موت حافظ الأسد عام 2000 وما تلاها من نشاطات ربيع دمشق، ثم إعلان دمشق للتغيير الديمقراطى وانقسامات الوسط السياسى فى سوريا، وصولا إلى لحظة الربيع العربى وبدء الثورة التى مثلت المادة الرئيسية لهذا الكتاب.
بدأت الاحتجاجات وبدأت المواجهة الأمنية وتوالت المواقف الدولية وتصاعدت المظاهرات والنشاط المحموم المملوء بالاستقطاب والمحاصصة وعدم الثقة لتكوين واجهة سياسية للثورة، ثم التسلح والانشقاقات المتوالية من جيش النظام ثم تكون الفصائل العسكرية تحت لافتة الجيش الحر وما أعقبها من نشوء الفصائل الإسلامية التى امتدت إلى أسلمة النشاط الثورى المسلح.
إضافة إلى حديث موسع عن أدوار ومواقف كل من هيئة التنسيق ومجموعة إعلان دمشق  ومجموعة العمل الوطنى والأكراد ومطالبهم وطموحاتهم، وعشرات الأسماء لسياسيين وناشطين ومثقفين وعسكريين وقادة فصائل.
كما احتوى الكتاب إطلالة على التاريخ السياسى الحديث لسوريا وطبيعة المجتمع وانقساماته الاجتماعية والسياسية. 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة