خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خطة المحافظات لاستغلال "أمم أفريقيا" فى الترويج للسياحة.. السويس تركز على العين السخنة.. والإسماعيلية تراهن على جوها الساحر ومتاحفها الأثرية.. وبرنامج ثقافى للزوار بالإسكندرية.. و4200 غرفة فندقية للوافدين

الأحد، 28 أبريل 2019 06:00 ص
خطة المحافظات لاستغلال "أمم أفريقيا" فى الترويج للسياحة.. السويس تركز على العين السخنة.. والإسماعيلية تراهن على جوها الساحر ومتاحفها الأثرية.. وبرنامج ثقافى للزوار بالإسكندرية.. و4200 غرفة فندقية للوافدين المحافظات تستغل "أمم أفريقيا" فى الترويج للسياحة
المحافظات – السيد فلاح – جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى محافظات الإسماعيلية والسويس والإسكندرية، والتى سوف تستضيف ثلاث مجموعات من بطولة أمم أفريقيا 2019، إلى استغلال الحدث الأكبر فى أفريقيا للترويج للسياحة الداخلية.

وتستضيف مصر النسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، بمشاركة 24 فريقًا لأول مرة فى التاريخ، خلال الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبل، وتم تقسيم المنتخبات إلى 6 مجموعات، يتأهل إلى ثمن النهائى صاحبا المركزين الأول والثانى عن كل مجموعة، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث.

كأس الامم بالاسكندرية (1)

وتستضيف محافظة السويس منافسات المجموعة الخامسة، التى تضم "تونس وموريتانيا ومالى وأنجولا"، على ملعب استاد السويس الجديد، بينما تستضيف محافظة الإسماعيلية المجموعة السادسة التى تضم منتخبات "الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو" على ملعب استاد الإسماعيلية الرياضى، وتستضيف محافظة الإسكندرية منافسات المجموعة الثانية، التى تضم "نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندى"، على ملعب استاد الإسكندرية، وهو الملعب الأقدم فى مصر وإفريقيا.

بينما تُقام باقى المجموعات فى القاهرة، حيث يستضيف استاد القاهرة، منافسات المجموعة الأولى التى تضم "مصر وزيمبابوى وأوغندا والكونغو الديمقراطية"، بينما تلعب مباريات المجموعة الثالثة، التى تضم "الجزائر والسنغال وكينيا وتنزانيا"، على ملعب استاد الدفاع الجوى بالتجمع الخامس بالقاهرة، ويستضيف ملعب استاد السلام بالقاهرة، منافسات المجموعة الرابعة منتخبات "المغرب وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وناميبيا".

وفى السويس، استعدت المحافظة جيدًا لاستغلال البطولة فى الترويج للسياحة الداخلية، وقال اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، إن المحافظة استعدت جيدًا للحدث الأكبر والأهم فى أفريقيا، مشيرًا إلى أن ملف السياحة فى المحافظة يلقى اهتماما كبيرا، لاستغلال المحافظة خلال فعاليات البطولة للترويج للسياحة الداخلية، خاصة العين السخنة، والتى تضم مجموعة كبيرة من الفنادق والمناطق السياحية، خاصة أن البطولة يتزامن موعدها مع فصل الصيف، حيث نسعى إلى استغلال الترويج لمنطقة العين السخنة سياحيًا خلال البطولة.

العين السخنة جاذبة للسياحة

وأضاف محافظ السويس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه فور إسناد تنظيم البطولة لمصر، تم عقد اجتماع موسع وتم تشكيل لجنة للاستعداد للبطولة وكان من أهم الملفات هى كيفية استغلال الحدث الكبير فى الترويج للسياحة، كان منطقة العين السخنة السياحية، وتم وضع استراتيجية للنهوض بالسويس وتطويرها ورفع كفاءة منشآتها السياحية قبل انطلاق البطولة، مشيرًا إلى أنه يجرى الانتهاء من تطوير وتوسعة طريق "السويس - العين السخنة" كما يجرى إنشاء حدائق جديدة وتطوير حدائق القديمة، بالإضافة إلى تطوير دورات المياه العمومية بالقرب من استاد السويس الجديد، بجانب العمل على تطوير الكورنيش بالمحافظة، كما يجرى الانتهاء من إنشاء بوابة المحافظة الجديدة بطريق "السويس- القاهرة".

وتابع "صقر"، أن مديرية السياحة بالمحافظة تتولى الإشراف جاهزية الفنادق والقرى السياحية بالعين السخنة والأدبية لاستيعاب ضيوف المحافظة خلال بطولة كاس الأمم الأفريقية.

متحف السويس القومى

وأكد "صقر" أن محافظة السويس تضم العديد من المناطق السياحية والجاذبة للسياح، مثل متحف السويس القومى، الذى يقع على خليج السويس، وتحديدًا فى حوض الدرس ببور توفيق، ويضم 2500 قطعة أثرية تحكى قصة المدينة بداية من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، وتم تصميم المتحف بشكل متميز، كما توجد حديقة متحفية يُعرض بها نموذج لإحدى سفن أسطول الملكة حتشبسوت داخل حوض مياه صناعى.

عيون موسى

كما يوجد بالسويس بانوراما أحرب أكتوبر، وجبل عتاقة بمنظره الخلاب، والنقطة الحصينة بعيون موسى وهى من بين أهم المزارات العسكرية التى تحكى قصص معارك أكتوبر والسيطرة على ثانى أهم المواقع الحصينة للجيش الإسرائيلى على خط بارليف، وتعد عيون موسى من المناطق السياحية ذات الطابع المميز يزورها السائحون، حيث تتسم بجمال مناخها ومناظرها الخلابة المطلة مباشرة على ساحل خليج السويس وتضم أشجار النخيل والحشائش الكثيفة بالإضافة إلى عيون المياه العذبة وجميعها صالحة للشرب، وسميت عيون موسى بهذا الاسم نسبة لأن الواحة التى تفجرت منها 12 عينا للمياه الصالحة للشرب لنبى الله موسى، كما تعد عيون موسى مزارًا دينيًا هامًا، لكونه إحدى معجزات النبى موسى.

وفى الإسماعيلية، قال اللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية، إن المحافظة سوف تستغل استضافة منافسات المجموعة السادسة فى الترويج للسياحة الداخلية التى تتميز بها المحافظة، والتى تشتهر بكونها باريس الصغرى، حيث تطل مدينة الإسماعيلية على ضفتى قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح، وتمتاز بكثرة الحدائق والمنتزهات، كما يوجد بها مناطق سياحية عديدة فى مدينة الإسماعيلية أو مدينة فايد، حيث يوجد عدد كبير من الفنادق والشواطئ.

متحف آثار الإسماعيلية

وأضاف محافظ الإسماعيلية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة غنية بالمقاصد السياحية التاريخية، وتضم الإسماعيلية متحف آثار الذى يعد من أقدم المتاحف فى مصر وشيده المهندسين العاملين فى هيئة قناة السويس، عام 1911، ويضم قطع أثرية نادرة لكل العصور بدايةً من العصر الفرعونى إلى عصر محمد على، وقد تم افتتاح المتحف للزيارة لأول مرة فى عام 1913.

 

متحف ديليسبس

وأشار "عثمان"، إلى أن الإسماعيلية يوجد بها متحف ديليسبس، والذى يرجع إلى فترة حفر قناة السويس "1859"، وكان مقرًا لإقامة المهندس الفرنسى فرديناند ديليسبس الذى حصل على امتياز حفر قناة السويس من الخديوى إسماعيل، ويضم المتحف أدواته ومتعلقاته والرسوم الهندسية والخرائط، ونموذج للدعوة الأصلية التى وجهت للملوك والرؤساء لحضور حفل افتتاح قناة السويس الأسطورى فى 17 نوفمبر 1869 كذلك العربة الأصلية التى كانت تجرها الخيول والتى كان يستخدمها ديليسبس فى المرور على مواقع العمل فى حفر قناة السويس، وغرفة المعيشة تم تغليفها بورق حائط أستخدم لأول مرة فى مصر، وتم جلبه من فرنسا فى هذا الوقت إلى جانب مقياس حرارة للجو "مائى" والذى ما زال يعمل بكفاءة إلى الآن.

 

برنامج ثقافى للترويج السياحى فى الإسكندرية

وتستعد محافظة الإسكندرية لاستضافة كأس الأمم الأفريقية، على ملعب استاد الإسكندرية الرياضى، وهو استاد عريق له قيمة أثرية وتاريخية كبرى، وفى هذا الشأن تسعى المحافظة للترويج السياحى واستغلال هذا الحدث الرياضى الكبير فى الترويج السياحى لمدينة الإسكندرية.

وفى هذا السياق شدد أحمد جمال، نائب محافظ الإسكندرية، على القائمين بأعمال التطوير والصيانة بضرورة الاهتمام بالطابع المعمارى والحضارى لمبنى الاستاد وذلك وفقًا لتوجيهات محافظ الإسكندرية، بمراعاة أن تتفق الترميمات مع الكود العالمى حفاظًا على مبنى الاستاد بصفته مبنى تاريخى وحضارى هام، ووجه بأنه يجب الاهتمام بإضاءة البوابة الرئيسية للاستاد وترميم وتشغيل النوافير بالحديقة، وذلك استعدادًا لاستضافة بطولة الأمم الإفريقية ولكى تظهر المدينة بالمظهر الذى يليق بها أمام أهلها وزوارها كعروس للبحر الأبيض المتوسط.

وفى نفس السياق، أكد اللواء أحمد بسيونى، سكرتير عام محافظة الإسكندرية، على أن المحافظة تقوم بأعمال تطوير ورفع كفاءة مدخل الإسكندرية أمام كارفور والداون تاون والذى يربط مدخل الإسكندرية الصحراوى والمدخل الزراعى والطريق الدائرى، بالإضافة إلى طريق قناة السويس حتى الكورنيش، وتتضمن أعمال التطوير جانبى الطريق والحدائق والجزيزة الوسطى، ورفع كفاءة الأرصفة وتغير البلاط بها والبلدورات وتحسين الإضاءة والدهانات ورفع جميع الردم والمخلفات وتشغيل النوافير وزراعة النجيل والأشجار وتقليمها، علاوة على زيادة المساحة الخضراء بالجزيرة الوسطى ورفع كفاءتها وتركيب شبكة مياه جديدة للحدائق، وصيانة الشنايش والمطابق بها.

من جانبه قال على المانسترلى، رئيس غرفة السياحة بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الإسكندرية مستعدة بـ4200 غرقة فندقية، لاستضافة هذا الحدث المهم، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجان لوضع الاستعدادات الأزمة لهذا الحدث المهم، وضرورة الظهور بالمظهر الرائد لمصر فى حدث كبير كهذا.

وأضاف رئيس غرفة السياحة بالإسكندرية: "استضافة كأس الأمم الأفريقية تعد فرصة جيدة لتنشيط السياحة فى مصر، ورسالة للعالم الخارجى بأن مصر بلد آمنة وأنها قادرة على النهوض ومواصلة التقدم، كما أن مواكبة استضافة هذا الحدث الرياضى المهم يواكب فترة الصيف وهو ما يزيد من تنشيط حركة السياحة بالإسكندرية، مؤكدًا أن الغرفة حاليًا بدأت فى عقد اجتماعات من خلال اللجان المشكلة، لدراسة الاتجاه نحو الترويج السياحى لمصر بأفريقيا، وفتح سوق التنشيط السياحى بالعمق الأفريقى من خلال هذا الحدث الرياضى المهم.


كأس الامم بالاسكندرية (1)

 

كأس الامم بالاسكندرية (1)
كأس الامم بالاسكندرية (1)

 

كأس الامم بالاسكندرية (2)
كأس الامم بالاسكندرية (2)

 

كأس الامم بالاسكندرية (3)
كأس الامم بالاسكندرية (3)

 

كأس الامم بالاسكندرية (4)
كأس الامم بالاسكندرية (4)

 

كأس الامم بالاسكندرية (5)
كأس الامم بالاسكندرية (5)

 

كأس الامم بالاسكندرية (6)
كأس الامم بالاسكندرية (6)

 

كأس الامم بالاسكندرية (7)
كأس الامم بالاسكندرية (7)

 

متحف آثار الإسماعيلية (1)
متحف آثار الإسماعيلية (1)

 

متحف آثار الإسماعيلية (2)
متحف آثار الإسماعيلية (2)

 

متحف آثار الإسماعيلية (3)
متحف آثار الإسماعيلية (3)

 

متحف آثار الإسماعيلية (4)
متحف آثار الإسماعيلية (4)

 

متحف السويس القومى (1)
متحف السويس القومى (1)

 

متحف السويس القومى (2)
متحف السويس القومى (2)

 

متحف السويس القومى (3)
متحف السويس القومى (3)

 

متحف السويس القومى (4)
متحف السويس القومى (4)

 

متحف السويس القومى (5)
متحف السويس القومى (5)

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة