خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الحياة اليوم.. قراءة وتحليل لنتائج الاستفتاء".. خالد أبوبكر: المصريون نجحوا فى الوعى السياسى والرهان عليهم لم يخيب أبدا.. محمود سعد الدين: نسب المشاركة تفوقت على استحقاقات سابقة.. قومى المرأة: مكتسبات تاريخية

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 10:41 م
"الحياة اليوم.. قراءة وتحليل لنتائج الاستفتاء".. خالد أبوبكر: المصريون نجحوا فى الوعى السياسى والرهان عليهم لم يخيب أبدا.. محمود سعد الدين: نسب المشاركة تفوقت على استحقاقات سابقة.. قومى المرأة: مكتسبات تاريخية خالد أبو بكر ومحمود سعد الدين
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التى تضمنت مشاركة 27 مليون و193 ألف و593 ناخبًا بنسبة 44.33%، ووافق 23 مليون و416 ألف و741 صوتًا بنسبة 88.83%، فيما صوت بعدم الموافقة 2 مليون 945 و680 صوتا بنسبة 11.17%.

 

خالد أبو بكر: المصريون نجحوا فى "الوعى السياسى".. والرهان عليهم لم يخيب أبدًا

 

أشاد خالد أبو بكر، بالاستفتاء على التعديلات الدستورية، ونسب المشاركة التى وصلت لـ 44.33%، مؤكدًا أن الشعب المصرى نجح فى الوعى السياسى.

وذكر "أبو بكر" خلال ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على شاشة "الحياة"، أن نسبة المشاركة وصلت لـ 44.33% وهى نسبة جيدة، ومرتفعة جدًا مقارنة بالاستحقاقات السابقة، حيث كانت نسبة المشاركة فى دستور 2012 حوالى 32.9%، ودستور 2014 وصلت لـ 38.6%، وانتخابات الرئاسة 2018 وصلت لـ 41.5%.

 

وأكد أن الرهان على الشعب المصرى لم يخيب أبدًا، ومبروك نسبة الحضور، والهدف ليس انتصار "نعم" أو انتصار "لا"، ولكن الهدف الأساسى أن يمارس الشعب المصرى حقه الدستورى فى صناديق الاقتراع.

 

وواصل: "تحية لكل من قال نعم وتحية لكل من قال لا، وهذه التعديلات  أصبحت جزء أصيل من الدستور المصرى ولا يمكن لأى جهة أو هيئة مخالفة هذه القواعد، وأى قانون موجود يخالف هذه المواد الدستورية النافذة لا بد أن يتم تعديله، كما يستطيع الرئيس أن يعين نائب له من الغد، والبرلمان القادم لا بد أن يكون ربع أعضائه من السيدات".

 

وكان المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أكد أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أسفرت عن شاركة 27 مليون و193 ألف و593 ناخبًا داخل مصر وخارجها، من أصل 61 مليون و344 ألف و503 وبذلك تكون نسبة المشاركة 44.33%.

 

وذكر أن الأصوات الصحيحة 26 مليون 362 ألف و421 صوتا بنسبة 96.94%، وبلغت الأصوات الباطلة 831 ألف و172 صوتًا، بنسبة 3.6% وبلغ الموافقين على التعديلات الدستورية 23 مليون 416 ألف و 741 ألف بنسبة 88.83% من الأصوات الصحيحة، وغير الموافقين على التعديلات 2 مليون و 945 ألف و680 صوتًا بنسبة 11.17%.

 

خالد أبو بكر: "مصر حائط صد حمى السودان من خطر تجميد عوضيتها بإفريقيا"

وفى سياق آخر، قال خالد أبو بكر، إن مصر فوتت الفرصة على كثيرين، وكانت حائط صد حمى السودان من خطر تجميد عضويتها فى الاتحاد الإفريقى، بعد الأحداث الأخيرة التى شهدتها الخرطوم.

sd
 

 

وأشار إلى أن المجلس العسكرى السودانى بدأ عمله فى السودان بعد أن استدعاه الشعب، وسط احتجاجات الداخل والتظاهرات وموافق الاتحاد الإفريقى والأمم المتحدة ودول مثل أمريكا وروسيا، ومن هناك كان التحالف المصرى السعودى الإماراتى، وكل منهم قام بدوره، ثم شهدنا اجتماع القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان.

 

وأوضح أن مصر هى أكبر قوة بحرية بالمنطقة وأمن البحر الاحمر جزء أساسي من الأمن القومى المصرى، مضيفًا :"أتمنى كل الناس التى تحدثت عن سبب عقد صفقات السلاح المصرية، تقديم الاعتذار للرئيس السيسى لأنها تأمين حقيقى للمصريين - فهمتوا متأخر".

 

محمود سعد الدين: نسب المشاركة باستفتاء الدستور تفوقت على  الاستحقاقات الوطنية السابقة

بدوره أشاد محمود سعد الدين مدير تحرير اليوم السابع، بنسب المشاركة التى وصلت لـ 44.33%، مشيرًا إلى أن نسبة المشاركة فى هذا الاستحقاق كانت أكبر من نظيرتها فى الكثير من الاستحقاقات الوطنية السابقة.

 

وقال محمود سعد الدين، خلال حواره مع خالد أبو بكر، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على شاشة" الحياة"، إن المواد المعدلة والمستحدثة ومكتسباتها مثل كتلة المرأة والعمال الفلاحين، ومادة مجلس الشيوخ ساهمت فى زيادة نسبة المشاركة.

 

كما أشاد "سعد الدين" بدور الهيئة الوطنية للانتخابات وإدارتها لعملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث قدمت التيسيرات المختلفة، من خلال لجان الوافدين، وخاصة فى محطة مصر والعاصمة الإدارية الجديدة بالإضافة لمطار القاهرة، بما ساهم فى فتح مجال أكبر للمشاركة.

 

وأوضح الكاتب الصحفى، أن القضاة المصريين دافعوا عن هذا الاستحقاق الوطنى بكامل الأمانة والمسئولية.

 

ewew
 

وأشار إلى أن الأصوات الباطلة فى انتخابات الرئاسة عام 2018 بلغت مليون و 760 ألف، وفى دستور 2014 وصلت 246 ألف والأصوات الرافضة 381 ألف، وفى دستور 2012 وصلت لـ 303 ألف صوت باطل، مضيفًا: " لأول مرة نرى الأصوات الرافضة أعلى من الاصوات الباطلة".

 

f
 

 

وأثنى محمود سعد الدين، على أداء مجلس النواب، وجلسات الحوار المجتمعى لمناقشة التعديلات الدستورية التى وافق عليها المصريين، مضيفًا: "لم أتوقع دعوة عدد كبير من الاسماء، وخاصة محمد أنور السادات الذى تم إسقاط عضويته من البرلمان".

 

بعد الموافقة على الاستفتاء.. القومى للمرأة: استحقاق ومكتسب جديد للمرأة المصرية

 

فيما أكدت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومى للمرأة، أن التعديلات الدستورية استحقاق ومكتسب جديد للمرأة المصرية، وستمنحها  المزيد من الحقوق.

وقالت خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إن مشهد المشاركة فى الاستفتاء الدستورى والمكاسب "تاريخية"، وتأكيد الوعى والحراك السياسى الحقيقى فى الشارع المصرى عامة، ولدى المرأة المصرية بصفة خاصة.

 

وأشارت إلى أنه بعد الموافقة على التعديلات الدستورية ستصل نسبة تمثيل المرأة داخل مجلس النواب لـ 25%، مضيفة أن المرأة فى القرى والنجوع أصبحت تعى أهميته صوتها الانتخابى وتأثيره فى المشهد السياسى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة