خالد صلاح

استمرار حملات كشف متعاطى المخدرات.. أمين الصحة النفسية: إطلاق 7 فرق يومية للكشف عن التعاطى بالمؤسسات.. منن عبد المقصود: أجهزة حديثة لكشف تزوير العينات.. وتحليل البول يكشف التعاطى من عدمه

السبت، 20 أبريل 2019 03:05 ص
استمرار حملات كشف متعاطى المخدرات.. أمين الصحة النفسية: إطلاق 7 فرق يومية للكشف عن التعاطى بالمؤسسات.. منن عبد المقصود: أجهزة حديثة لكشف تزوير العينات.. وتحليل البول يكشف التعاطى من عدمه الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام
إضافة تعليق

أكدت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، أنه يتم حاليًا السماح بخروج من 5 إلى 7 حملات بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان يوميًا فى جميع المحافظات للكشف عن تعاطى المخدرات بين الموظفين العاملين فى القطاعات الحكومية والوزارات الخدمية.

 

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الموظفين الذين يثبت تعاطيهم للمخدرات يتم توفير العلاج لهم بالمجان مع توفير السرية التامة لهم، مؤكدة أنه سيتم عمل سلسلة من الندوات التوعوية لتوضيح مخاطر الإدمان وآليات التخلص منه والابتعاد عنه.

 

تحليل المخدرات بالمصالح الحكومية بطريقة عشوائية مفاجئة

وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، أنه يتم تحليل المخدرات فى المصالح الحكومية بطريقة عشوائية وفجائية بمعرفة صندوق مكافحة الإدمان وعلى نفقة الصندوق وذلك من خلال خطة الكشف الاستدلالى السريع، ويكون ذلك من خلال أخذ عينة بول من الموظف وإجراء التحليل فى حضوره وأمامه وليس بعيدًا عنه ومن حق المتظلمين اللجوء إلى وزارة العدل مصلحة الطب الشرعى.

 

وتابعت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، أنه يتم عمل تحليل تأكيدى عن ذات العينة بعد تحريزها لمن ثبت إيجابيته لكشف المخدرات عن طريق الكاشف الاستدلالى السريع، وذلك فى أحد المعامل التابعة لوزارة الصحة والسكان أو المستشفيات الجامعية.

 

واستكملت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، أن الجهات ملتزمة بإرسال بياناتها وإعداد الموظفين والعاملين بها لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان مع تحديد مسئول اتصال يكون مهمته التنسيق لإجراء الفحص الشامل للكشف عن تعاطى المخدرات.

 

معاملة المتهربين من التحليل معاملة الذين يثبت تعاطيهم

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة: يعامل الموظف الممتنع عن التحليل أو المتهرب منه معاملة من ثبت تعاطيه للمخدرات، وذلك وفق محضر يتم تدوينه بذلك لتتولى الجهات الرقابية اتخاذ اللازم.

 

وأوضحت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، أنه تم الكشف عن سلسلة من الحيل التى يلجأ البعض لها لضرب العينات وعدم إظهار المخدر بها، وتابعت: هناك وسائل جديدة للفحص سيتم إدخالها ستكون مهمتها كشف تزوير العينات ومعاقبة المتورطين فى ذلك، وتابعت: يتم تجهز المعامل بمستشفيات الصحة النفسية بأحدث الأجهزة للكشف عن المخدرات وتحديد نوعه.

 

علاج الموظفين المتعاطين بالمجان

وكشفت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، أن مصلحة الطب الشرعى هى صاحبة الفصل فى التظلمات التى يقوم بها الموظفون خلال الفحص العشوائى، لافتة إلى أن عملية اختبار الأطقم المشاركة فى الحملات مستمرة لإسناد المهمة إلى أصحابها كنوع من العمل فى أجواء شفافة تضمن الصالح العام.

 

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، إنه تم تسهيل مهام دخول الموظفين الذين ثبت تعاطيهم للمخدرات للمستشفيات للعلاج مع توفير العلاج بالمجان للجميع، مؤكدة التنسيق مع عدد كبير من الجهات الحكومية لإلقاء محاضرات عن المخدرات والتحذير منها.


إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة